تسهيل استقدام «المنزلية» بالتعاقد الإلكتروني
الاثنين / 09 / ربيع الأول / 1439 هـ الاثنين 27 نوفمبر 2017 02:20
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
أكد المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن خدمة التعاقد الإلكتروني لاستقدام العمالة المنزلية، من خلال شركات ومكاتب الاستقدام المعتمدة عبر برنامج «مساند»، توفر منصة إلكترونية سهلة الاستخدام؛ لعرض الخدمات المقدمة من مكاتب وشركات الاستقدام، التي تقدم جميع إجراءات وعناصر العملية التعاقدية، ابتداء من الاتفاقات الأولية بين صاحب العمل ومقدمي خدمات الاستقدام، مرورا بعملية التعاقد والدفع إلكترونيا، وانتهاء بوصول العاملة المنزلية إلى السعودية، وذلك في إطار حرص الوزارة لضمان حقوق جميع الأطراف المتعاقدة، وتقديم كافة التسهيلات لهم, وتأتي هذه الخدمة بعد أن اعتمد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص النموذج الإلكتروني لعقد خدمات التوسط لاستقدام العمالة المنزلية ومن في حكمهم عبر بوابة «مساند» للعمالة المنزلية.
وأوضح أبا الخيل، أن هذه الخدمة جاءت امتدادا للتطوير التقني في تقديم الخدمات الإلكترونية لعملاء الوزارة، حرصا من الوزارة على تأطير العلاقة بين الأطراف المتعاقدة وضمان استمراريتها، وسعياً منها لتسهيل الإجراءات وأتمتتها، وإتاحة التعاقد الإلكتروني بعد الاطلاع على العروض المناسبة والاختيار من بينها، وإيجاد تنافس بين شركات ومكاتب الاستقدام لتقديم أفضل الخدمات, وتتيح بوابة «مساند» لمستخدميها التعرف على المكاتب والشركات المرخَّص لها بمزاولة نشاط تقديم خدمات الاستقدام، إضافة إلى معرفة الجنسيات والمهن المتاحة، بعد التسجيل في البوابة واتباع خطوات عدة سهلة للتعاقد، إضافة إلى إمكانية التعرف على حقوق العمالة المنزلية، وحقوق صاحب العمل، وواجبات الطرفين أثناء فترة التعاقد بينهما.
وتقدم بوابة «مساند» خطوات عدة ميسّرة للتعاقد مع المكاتب لاستقدام العمالة المنزلية، بالتسجيل بالبوابة أولا ثم تحديد التأشيرة، واختيار المهنة والجنسية والعمر، ثم تحديد نوع الاستقدام، ثم إرسال الطلب لثلاثة مكاتب «شركات استقدام» بحد أقصى، ثم الاطلاع على عروض التعاقد المرسلة من قبل مزودي الخدمة المرخص لهم، واختيار المناسب منها، وبعد قبول العرض تختار السير الذاتية المناسبة للعمالة، ودفع المبلغ عن طريق «سداد».
وأوضح أبا الخيل، أن هذه الخدمة جاءت امتدادا للتطوير التقني في تقديم الخدمات الإلكترونية لعملاء الوزارة، حرصا من الوزارة على تأطير العلاقة بين الأطراف المتعاقدة وضمان استمراريتها، وسعياً منها لتسهيل الإجراءات وأتمتتها، وإتاحة التعاقد الإلكتروني بعد الاطلاع على العروض المناسبة والاختيار من بينها، وإيجاد تنافس بين شركات ومكاتب الاستقدام لتقديم أفضل الخدمات, وتتيح بوابة «مساند» لمستخدميها التعرف على المكاتب والشركات المرخَّص لها بمزاولة نشاط تقديم خدمات الاستقدام، إضافة إلى معرفة الجنسيات والمهن المتاحة، بعد التسجيل في البوابة واتباع خطوات عدة سهلة للتعاقد، إضافة إلى إمكانية التعرف على حقوق العمالة المنزلية، وحقوق صاحب العمل، وواجبات الطرفين أثناء فترة التعاقد بينهما.
وتقدم بوابة «مساند» خطوات عدة ميسّرة للتعاقد مع المكاتب لاستقدام العمالة المنزلية، بالتسجيل بالبوابة أولا ثم تحديد التأشيرة، واختيار المهنة والجنسية والعمر، ثم تحديد نوع الاستقدام، ثم إرسال الطلب لثلاثة مكاتب «شركات استقدام» بحد أقصى، ثم الاطلاع على عروض التعاقد المرسلة من قبل مزودي الخدمة المرخص لهم، واختيار المناسب منها، وبعد قبول العرض تختار السير الذاتية المناسبة للعمالة، ودفع المبلغ عن طريق «سداد».