الناس

ملحق بريطانيا: المنح الدراسية لغير السعوديين تطور العلاقات مع الدول الصديقة

حسن النجراني (لندن) hnjrani@

خرجت الحلقة النقاشية لعمداء معاهد تعليم اللغة العربية بالجامعات السعودية والجهات ذات الصلة (آفاق وتكامل)، والتي عقدت في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بعدد من التوصيات الهامة المتعلقة بتنظيم برامج المنح الدراسية لغير السعوديين في الجامعات السعودية، من أهمها التوصية بإعادة النظر في شروط القبول المعتمدة، واعتماد معايير عالية تضمن نوعية طلاب تحقق التنوع وإثراء البحث العلمي، وربط آلية القبول بإجراء المقبلات الشخصية تحت إشراف الملحقيات الثقافية وبحضور ممثلين عن الجامعات المانحة.

وأكدت الحلقة على ضرورة استحداث بوابة قبول موحدة لطلاب المنح المتقدمين للدراسة في المملكة وربطها الكترونيا بالجامعات والملحقيات الثقافية وسفارات المملكة العربية السعودية، وكذلك التوصية بإنشاء منصة تواصل الكترونية للتواصل مع خريجي الجامعات السعودية من طلاب المنح، وإنشاء رابطة موحدة خاصة بخريجي المنح من جامعات المملكة تحت اشراف وزارة التعليم وذلك لتحقيق الفائدة المستدامة واستثمار الخريجين من هذه البرامج، وعقد لقاءات سنوية معهم.

وأكد الملحق الثقافي في بريطانيا الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي الذي شارك في الحلقة ممثلا للملحقيات الثقافية السعودية في الخارج، أن إعادة التنظيم والتكامل في تنفيذ برامج المنح الدراسية لغير السعوديين في الجامعات السعودية، كأحد المحاور المهمة التي تحظى بإهتمام كافة الإطراف ذات العلاقة المعنية بتطوير منظومة العلاقات الثقافية مع دول الابتعاث على وجه التحديد وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة ضمن المسؤولية االمشتركة فيما بين الملحقيات الثقافية السعودية في سفارات المملكة العربية السعودية، والجامعات السعودية، الأمر الذي يتطلب مزيدا من التنسيق والتكامل للنهوض بها كجزء من مسؤولية كافة الأطراف في تفعيل العلاقات الثقافية والتبادل الثقافي بين الدول.

واضاف د.المقوشي أن الحلقة النقاشية خرجت بالتوصية كذلك بإعادة النظر في شروط القبول المعتمدة وأعتماد معايير عالية تضمن نوعية طلاب تحقق التنوع وإثراء البحث العلمي، وربط آلية القبول بإجراء المقبلات الشخصية تحت إشراف الملحقيات الثقافية وبحضور ممثلين عن الجامعات المانحة. بالإضافة إلى شكيل لجنة من عدة جامعات مهمتها السفر لعدة دول بهدف استقطاب الطلاب المتميزين لذات الغرض.

واضاف د.المقوشي أن من الموضوعات التي تم تداولها في هذا المحور ما يتعلق بالمحرم المرافق للطالبة، حيث أوصت الحلقة النقاشية بإجراء دراسة مسحية للمشكلات المترتبة على اشتراط المحرم في حال كان المرشح للمنح من السيدات، على أن ترفع نتائج هذه الدراسة الى مقام وزارة التعليم لإعتمادها وعرضها على جهة الاختصاص بمجلس الوزراء لإعادة النظر في الشرط.

جدير بالذكر أن الملحقية الثقافية السعودية بلندن قد بدأت مؤخرا تنفيذ سلسلة من الإتصالات مع عدد من الجهات السعودية والبريطانية لإعادة بناء منظومة التبادل الثقافي والأكاديمي السعودي البريطاني، ضمن استراتيجية الملحقية الثقافية لبناء علاقات تكاملة للمشاركة في لبرامج التبادل الثقافي والأكاديمي السعودي في عدد من المحاور من أهمها تبادل المنح الدراسية في التعليم العالي، تبادل الشباب والدراسة في التعليم العام، تبادل العلماء والمهنيين والتعاقدات، الكراسي العلمية والبحثية، البحوث العلمية المشتركة، التصنيف والأعتماد الأكاديمي، الدراسات الأكاديمية والزمالات المهنية، الإشراف المشترك والإتصال العلمي، التدريب والتدريب التعاوني، الأساتذه الزائرين والإستقطاب.