أخبار

«الصالة الخامسة» تعود للنقاش تحت «القبة»

فارس القحطاني (الرياض)faris377@

يصوت مجلس الشورى في جلسته يوم (الإثنين) القادم على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 37/‏1438.

وكانت الصالة الخامسة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض محور انتقادات أعضاء الشورى عند مناقشة التقرير تحت قبة الشورى يوم 26 ديسمبر الماضي، إذ تعاني من زيادة التكدس، خصوصاً بعد دمج مساري المغادرة والقدوم في مسار واحد، إضافة إلى الزحام الكبير في مواقف السيارات. وتشكل قضايا السلامة أهمية كبرى لدى اللجنة في تقرير الطيران المدني، والمتمثلة في الحوادث والوقائع، التي كادت تتسبب في حوادث، ووقائع الارتطام بالطيور، إذ سجل تقرير الهيئة السابق في العام الماضي 62 واقعة، وارتفع العدد في تقرير السنة الحالية إلى 74 واقعة، دون شرح سبب هذا الارتفاع.

وسجلت مناقشة ديسمبر الماضي، مطالبة بأن تولي الهيئة العامة للطيران المدني اهتماماً أكبر بالمطارات الإقليمية، وأن تعمل على تذليل المعوقات أمام المستثمرين في الأراضي التابعة للهيئة بالقرب من المطارات، وأن تعمل على إيجاد أكاديمية للطيران وتدريب الطيارين وتأهيلهم وتخريجهم، لحاجة المملكة خلال العشر سنوات القادمة إلى 300 طيار سنوياً.