نظام مرحلي للمقررات.. وخيارات «مستقلة» لطلاب الثانوية.. العام القادم
يختلف من مدرسة إلى أخرى.. ولا إعادة للمتعثرين
الجمعة / 18 / ربيع الثاني / 1439 هـ الجمعة 05 يناير 2018 19:36
عبدالله الغامدي (الرياض) a_alghamdi@
أوضحت وزارة التعليم أن تطبيق نظام المقررات في المدارس الثانوية سيتم بشكل مرحلي خلال 3 سنوات؛ بدءا بالصف الأول الثانوي في العام الدراسي القادم 1439/ 1440هـ، وتختلف الخطة الدراسية من مدرسة إلى أخرى، على أن يسجل الطالب (7) مقررات فأقل لكل مستوى، ويمكن للطالب المتفوق أو الخريج أن يسجل (8) مقررات ضمن مسارين للبنين والبنات في العلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية وفق معدل تراكمي يحتسب من أول مستوى بنسب ثابتة. وأشارت إلى أن الخطة الدراسية في نظام المقررات تتكون من البرنامج المشترك الذي يدرسه جميع الطلبة وهو برنامج إجباري، يتكون من مسارين تخصصين، ومواد اختيارية.
وتشمل الدراسة 6 مستويات وأكثر في حالة التعثر، وسيكون النظام عبارة عن فصلين منفصلين، يتم التعامل مع كل فصل على حدة، ولن يعيد الطالب المتعثر السنة الدراسية كاملة بل يحمل المادة المتعثرة إلى المستوى التالي، ويسمح النظام بأن يكون لكل طالب خطته الدراسية المستقلة.
وأوضحت التعليم أن الحد الأدنى من المواد الاختيارية للطلاب والطالبات مقرران دراسيان، والأعلى 4 مقررات، ويتم توزيع الدرجات بمعدل 100 درجة لكل مقرر دراسي على أن تكون (50) للأعمال و(50) درجة للاختبار النهائي، ويتطلب النجاح حصول الطالب أو الطالبة على (50) درجة كحد أدنى شريطة حضور الاختبار النهائي ولا يوجد اختبار للدور الثاني، ويتم التعامل مع المواد التي يتم التعثر فيها بإجراء اختبار سابق للاختبارات النهائية للمستوى التالي، كما يتيح النظام التسجيل في فصل دراسي صيفي لمعالجة التعثر أو لتسريع التخرج.
ويمكّن نظام المقررات الطالب من اختيار المسار التخصصي الذي يناسب ميوله وقدراته بمساعدة المرشد الأكاديمي وولي أمره، كما يمكنه أن يغير مساره إلى مسار آخر إذا وجد أن المسار الذي اختاره غير مناسب وفي حال التغيير يتم احتساب المقررات التي درسها ضمن المعدل التراكمي.
ويحسب المعدل التراكمي بمجموع درجات المواد مقسومة على عدد المواد، حيث يدرس الطالب في الفصل الواحد 7 مواد على الأكثر، وكل مادة تعادل 100 درجة.
وتشمل الدراسة 6 مستويات وأكثر في حالة التعثر، وسيكون النظام عبارة عن فصلين منفصلين، يتم التعامل مع كل فصل على حدة، ولن يعيد الطالب المتعثر السنة الدراسية كاملة بل يحمل المادة المتعثرة إلى المستوى التالي، ويسمح النظام بأن يكون لكل طالب خطته الدراسية المستقلة.
وأوضحت التعليم أن الحد الأدنى من المواد الاختيارية للطلاب والطالبات مقرران دراسيان، والأعلى 4 مقررات، ويتم توزيع الدرجات بمعدل 100 درجة لكل مقرر دراسي على أن تكون (50) للأعمال و(50) درجة للاختبار النهائي، ويتطلب النجاح حصول الطالب أو الطالبة على (50) درجة كحد أدنى شريطة حضور الاختبار النهائي ولا يوجد اختبار للدور الثاني، ويتم التعامل مع المواد التي يتم التعثر فيها بإجراء اختبار سابق للاختبارات النهائية للمستوى التالي، كما يتيح النظام التسجيل في فصل دراسي صيفي لمعالجة التعثر أو لتسريع التخرج.
ويمكّن نظام المقررات الطالب من اختيار المسار التخصصي الذي يناسب ميوله وقدراته بمساعدة المرشد الأكاديمي وولي أمره، كما يمكنه أن يغير مساره إلى مسار آخر إذا وجد أن المسار الذي اختاره غير مناسب وفي حال التغيير يتم احتساب المقررات التي درسها ضمن المعدل التراكمي.
ويحسب المعدل التراكمي بمجموع درجات المواد مقسومة على عدد المواد، حيث يدرس الطالب في الفصل الواحد 7 مواد على الأكثر، وكل مادة تعادل 100 درجة.