تطبيق الاختبارات الوطنية على 16 ألف طالب وطالبة
الثلاثاء / 13 / جمادى الأولى / 1439 هـ الثلاثاء 30 يناير 2018 16:37
واس (الرياض)
بدأت هيئة تقويم التعليم تطبيق الاختبارات الوطنية التجريبية التي تهدف إلى دراسة جودة أسئلة الاختبارات في التعليم العام، حيث قام المركز الوطني للقياس التابع للهيئة، بإعداد أسئلة الاختبارات الوطنية التجريبية بالتعاون مع مجموعة من المتخصصين في الميدان التربوي في مجالي الرياضيات والعلوم.
كما جرى إعداد الأسئلة وفق المعايير العالمية لصياغة الاختبارات، كما مرت بإجراءات التحكيم الدقيقة المعتمدة في مجال القياس تمهيداً لاختيار أفضلها في الاختبارات الوطنية الفعلية المزمع تطبيقها نهاية الفصل الدراسي الحالي.
وتستهدف الإختبارات التجريبية أكثر من 16 ألف طالب وطالبة من الصفين الرابع والثاني المتوسط جرى اختيارهم عشوائيًا من 169 مدرسة في ثلاثة من المناطق الرئيسة في المملكة وهي الرياض ومكةالمكرمة والشرقية وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم.
وتتكون الاختبارات من 24 نموذجًا 12 منها في العلوم والرياضيات للصف الرابع الابتدائي والإثنا عشر الأخرى للصف الثاني المتوسط، وتتفاوت الأسئلة في صعوبتها وأنماطها ومحتواها لتقوم بتغطية شاملة ودقيقة للقدرات والمهارات الأساسية والتراكمية اللازمة للنجاح في الصفوف الدراسية المستهدفة، كما سيتم تطبيق الاختبارات الفعلية في بداية شهر ابريل لعدد يتجاوز 60 ألف طالبا وطالبة يمثلون 1912 مدرسة موزعة على كافة مناطق المملكة.
وفي نفس الفترة سيتم اجراء اختبار تجريبي لمهارات القراءة والكتابة لنفس الصفوف، لعدد 16 ألف طالب وطالبة في ثلاثة من المناطق الرئيسة فقط، على أن يكون الاختبار الفعلي لها في السنة التي تليها أي خلال عام 2019م بمشيئة الله تعالى.
وقامت هيئة تقويم التعليم بإعداد الإطار المرجعي للاختبارات بمشاركة ممثلين من وزارة التعليم وعدد من الخبراء المختصين في القياس والتقويم وتم اعتماده من مجلس ادارة الهيئة في الربع الاخير من سنة 2017، حيث اشتمل على الأسس والأهداف العامة للاختبارات الوطنية وأسلوب بنائها ومبادئها ومواصفاتها. ويصدر عن الاختبارات الوطنية خمسة تقارير لاستقراء مستوى التحصيل الوطني تتمثل في أنواع التقارير وهي:
1. تقرير الملخص التنفيذي الذي يقدم معلومات مختصرة تركز على السمات الرئيسة لنتائج الاختبارات الوطنية ويسلط الضوء على البيانات والمعلومات المهمة لراسمي السياسات التعليمية وصناع القرار.
2. تقرير وزارة التعليم، ويقدم المعلومات التفصيلية عن أداء الطلاب في ضوء المناهج الدراسية الحالية ومعايير الإتقان والتغييرات في أداء الطلاب الممتدة زمنياً والفروق بين المناطق التعليمية.
3. تقرير المدارس والمعلمين وأولياء الأمور، ويقدم معلومات تفصيلية عن أداء الطلاب والمهارات والمعارف المتقنة بما يوجه الممارسات الصفية وتخطيط الدروس، وفهم طبيعة تعلم الطلاب وتعزيز "ثقافة التقويم".
4. تقرير فني يقدم معلومات عن منهجية وإجراءات وضوابط جودة جمع وتحليل النتائج وإعداد التقارير. وهو تقرير موجه إلى "المختصين" في بناء الاختبار وأسسه العلمية ومدى موثوقية وصدق نتائجه.
5. تقرير عام (يقدم لوسائل الإعلام والجمهور) يقدم معلومات عامة عن مستوى أداء الطلاب والعوامل المؤثرة في تعلمهم.
يذكر أن الدول المتقدمة علمياً واقتصاديا تهتم بهذا النمط من الاختبارات، حيث تعد مؤشراً رئيسًا يعكس جودة التعليم في الدولة، ويتم توظيف نتائجها في عمليات التطوير المستمر لمنظومة التعليم والتي تشمل المناهج الدراسية والممارسات التدريس.
كما جرى إعداد الأسئلة وفق المعايير العالمية لصياغة الاختبارات، كما مرت بإجراءات التحكيم الدقيقة المعتمدة في مجال القياس تمهيداً لاختيار أفضلها في الاختبارات الوطنية الفعلية المزمع تطبيقها نهاية الفصل الدراسي الحالي.
وتستهدف الإختبارات التجريبية أكثر من 16 ألف طالب وطالبة من الصفين الرابع والثاني المتوسط جرى اختيارهم عشوائيًا من 169 مدرسة في ثلاثة من المناطق الرئيسة في المملكة وهي الرياض ومكةالمكرمة والشرقية وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم.
وتتكون الاختبارات من 24 نموذجًا 12 منها في العلوم والرياضيات للصف الرابع الابتدائي والإثنا عشر الأخرى للصف الثاني المتوسط، وتتفاوت الأسئلة في صعوبتها وأنماطها ومحتواها لتقوم بتغطية شاملة ودقيقة للقدرات والمهارات الأساسية والتراكمية اللازمة للنجاح في الصفوف الدراسية المستهدفة، كما سيتم تطبيق الاختبارات الفعلية في بداية شهر ابريل لعدد يتجاوز 60 ألف طالبا وطالبة يمثلون 1912 مدرسة موزعة على كافة مناطق المملكة.
وفي نفس الفترة سيتم اجراء اختبار تجريبي لمهارات القراءة والكتابة لنفس الصفوف، لعدد 16 ألف طالب وطالبة في ثلاثة من المناطق الرئيسة فقط، على أن يكون الاختبار الفعلي لها في السنة التي تليها أي خلال عام 2019م بمشيئة الله تعالى.
وقامت هيئة تقويم التعليم بإعداد الإطار المرجعي للاختبارات بمشاركة ممثلين من وزارة التعليم وعدد من الخبراء المختصين في القياس والتقويم وتم اعتماده من مجلس ادارة الهيئة في الربع الاخير من سنة 2017، حيث اشتمل على الأسس والأهداف العامة للاختبارات الوطنية وأسلوب بنائها ومبادئها ومواصفاتها. ويصدر عن الاختبارات الوطنية خمسة تقارير لاستقراء مستوى التحصيل الوطني تتمثل في أنواع التقارير وهي:
1. تقرير الملخص التنفيذي الذي يقدم معلومات مختصرة تركز على السمات الرئيسة لنتائج الاختبارات الوطنية ويسلط الضوء على البيانات والمعلومات المهمة لراسمي السياسات التعليمية وصناع القرار.
2. تقرير وزارة التعليم، ويقدم المعلومات التفصيلية عن أداء الطلاب في ضوء المناهج الدراسية الحالية ومعايير الإتقان والتغييرات في أداء الطلاب الممتدة زمنياً والفروق بين المناطق التعليمية.
3. تقرير المدارس والمعلمين وأولياء الأمور، ويقدم معلومات تفصيلية عن أداء الطلاب والمهارات والمعارف المتقنة بما يوجه الممارسات الصفية وتخطيط الدروس، وفهم طبيعة تعلم الطلاب وتعزيز "ثقافة التقويم".
4. تقرير فني يقدم معلومات عن منهجية وإجراءات وضوابط جودة جمع وتحليل النتائج وإعداد التقارير. وهو تقرير موجه إلى "المختصين" في بناء الاختبار وأسسه العلمية ومدى موثوقية وصدق نتائجه.
5. تقرير عام (يقدم لوسائل الإعلام والجمهور) يقدم معلومات عامة عن مستوى أداء الطلاب والعوامل المؤثرة في تعلمهم.
يذكر أن الدول المتقدمة علمياً واقتصاديا تهتم بهذا النمط من الاختبارات، حيث تعد مؤشراً رئيسًا يعكس جودة التعليم في الدولة، ويتم توظيف نتائجها في عمليات التطوير المستمر لمنظومة التعليم والتي تشمل المناهج الدراسية والممارسات التدريس.