رياضة

قطر.. لا حس ولا خبر

مؤشرات الفيفا للميركاتو العالمي يكشف انهيار اقتصاد الدويلة

عبدالله المرزوق @abdullah_mrzog1 (الرياض)

ألقت الأزمة الاقتصادية بظلالها على سوق الانتقالات الشتوية الذي وضح من خلال البيان الصادر اليوم من الاتحاد الدولي (فيفا)، ورصد فيه قيم وأسعار انتقالات اللاعبين حول العالم للعام الماضي 2017.

وكانت قطر سجلت ارتفاعات قياسية في أعداد وأسعار اللاعبين الأجانب المستقطبين للعب في الدوري القطري، بيد أنها وخلال 2017 قد تأثر سوق الانتقالات لديهم بالتزامن مع ما تعانيه الدولة من أزمات اقتصادية وسياسية على حد سواء.

وفي الجدول الصادر عن نظام (TIMS) الخاص بحركة سوق اللاعبين لم يتم التطرق لقطر، حيث خرجت من المراكز الخمسة الأولى للتصنيف الآسيوي الذي تتصدره الصين بما يفوق 285 مليون دولار، بزيادة قدرت بأكثر من 36% عن العام الذي سبقه.

وجاءت اليابان، وبعد فارق كبير ثانياً، بـ37.6 مليون دولار بزيادة بأكثر من 42%، فيما فاجأت الهند الجميع بنهضتها الرياضية اقتصادياً بحلولها في المركز الثالث، إذ أنفقت أكثر من 36 مليون دولار في سوق الانتقالات لديهم بزيادة تجاوزت 41% عما تم في العام الذي سبقه.

وجاءت السعودية رابعاً بنحو 31 مليون دولار وبزيادة هي الأعلى، إذ وصلت إلى نسبة تجاوزت 52%، فيما حلت الإمارات خامساً بما يفوق 18 مليون دولار وبنسبة تجاوزت 38%.

وخلت القائمة من قطر التي ظلت لسنوات تنفق أموالا طائلة لجب اللاعبين المحترفين لدوريهم، مثل تشافي الذي حضر إلى السد بمبلغ 10 ملايين يورو سنوياً، والعديد من الأسماء التي استنزفت خزائن الأندية القطرية، رغم تفاخر القطريين بإبرام تلك الصفقات، وهو يشير إلى تأثير ما تمر به الدولة اقتصادياً، الذي وضح على تداولات العملة وسوق الأسهم، وعلى بورصة اللاعبين أيضاً.