أخبار

عقوبات أوروبية وأمريكية على مسؤولين في جنوب السودان

77

الوكالات (عاصم)

أضاف المجلس الوزاري الأوروبي، اليوم (الجمعة)، ثلاثة أشخاص متورطين في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بجنوب السودان، إلى قائمة الأطرف التي تطالها العقوبات الأوروبية، ويفرض عليها حظر السفر وتجميد أصولها.

واتخذ المجلس هذا القرار في ضوء الحالة الإنسانية والأمنية المتدهورة باستمرار في جنوب السودان، وبالنظر إلى عدم التزام بعض الأطراف بعملية السلام الجارية.

كما ذكرت مصادر في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم، حظر أسلحة على جنوب السودان، لتكثيف الضغوط على الرئيس سلفا كير من أجل إنهاء الحرب الأهلية والأزمة الإنسانية بالبلاد.

من جهة ثانية، أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وصول 3 آلاف لاجئ من جنوب السودان إلى السودان، خلال النصف الأول من الشهر الماضي.

وقال المكتب في تقريره إن مفوضية الأمم المتحدة تتوقع وصول 200 ألف لاجئ جديد خلال العام الحالي، موضحًا أن غالبية اللاجئين وصلوا إلى ولايات جنوب دارفور بواقع 1118 لاجئ، وشرق دارفور 958 لاجئ، فيما وصلت البقية إلى ولايتي النيل الأبيض وجنوب كردفان.

وذكر التقرير أن عدد اللاجئين الذين وصلوا السودان في العام 2017 بلغ 195 ألفًا و599 لاجئ، لافتًا الأنتباه إلى أن هناك مصادر أخرى تقدر عدد اللاجئين الجنوبيين في السودان بحوالي مليون و 300 ألف لاجئ.