أخبار

ما بين «طويق» و«خشم العان».. آليات عسكرية سعودية

57 ألف طلب تصنيع و120 ألف زائر وزائرة يطوون النسخة الـ 4 لـ«أفد»

آلية عسكرية للقوات المسلحة تم تطويرها بمحتوى محلي. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)

منصور الشهري (الرياض) mansooralshehri@

«بكل فخر تم تطويرها بمحتوى محلي في المملكة العربية السعودية»، تبرز هذه العبارة منقوشة على آليتين عسكريتين للقوات المسلحة، تم عرضهما في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي (أفد 2018)، الذي اختتم أمس (السبت) نسخته الرابعة بعد 7 أيام من استقبال الزوار، الذين تفاخروا بعرض عدد من المدرعات والقطع العسكرية التي صنعت وجمعت داخل البلاد. وفي جولة لـ«عكاظ» على الآليات العسكرية التي تميز بها المعرض استوقفتنا عربة «طويق 2»، من منتجات مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة التابع للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.

وتتميز عربة «طويق 2» بأنها متعددة المهمات ومقاومة للألغام والعبوات المتفجرة، مبنية باستخدام شاسيه عسكري ذي متانة وموثوقية عاليتين، وتم تصميم هيكلها باستخدام مواد متعددة بما يوفر أقصى حماية للطاقم العسكري مع المحافظة على الأداء الاستثنائي للعربة في الظروف كافة، وتحتوي العربة على حماية ضد الألغام الأرضية، وحماية باليستية بمستويات عالية، وما يميز العربة أن بها نظاما للحماية من الأسلحة الكيميائية والجرثومية والإشعاعية، إضافة لتجهيزات لأسلحة مختلفة.

ويعد مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة أحد المصانع التابعة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية في المملكة، ويمتلك المصنع خبرات واسعة في مجال التصميم والتطوير والتصنيع باستخدام أحدث الوسائل الفنية، والآلات المتطورة التي تمكنه من الإنتاج بدقة وجودة عاليتين، ويورد المصنع العديد من العربات لأفرع القوات المسلحة السعودية وقوات الأمن الداخلي، إضافة إلى بعض دول الخليج العربي.

في المقابل، عرضت وزارة الحرس الوطني مدفعية «سيزار» التي صممت حسب مواصفات وطلب من الوزارة، وتم تجميعها في السعودية في ورشة الدمج بخشم العان شرق العاصمة، والمطابقة للمعايير والمواصفات الأوروبية. وأثبتت «سيزار» جدارتها في المعارك لما تملك من قدرة في الرماية واحتوائها على نظام أطلس لتوجيه نيران المدفعية.

وبلغ عدد الحضور خلال أيام المعرض 120 ألف زائر وزائرة من داخل المملكة وخارجها.

وأوضح المتحدث باسم المعرض اللواء المهندس عطية المالكي أن المعرض حقق 57600 طلب تصنيع، إضافة إلى 1040 مصنعاً رفعت احتياجها في المعرض.

وهدف «أفد» في دورته الرابعة إلى توطين المحتوى المحلي بعرض فرص تجاوزت 80 ألف فرصة تصنيعية طرحها أمام المستثمرين.