أخبار

حرس الحدود ينقذ 3 مفقودين في الربع الخالي

الشمري: ضللنا الطريق وسط الرمال

الشبان الـ3 بعد العثور عليهم بصحة جيدة. (عكاظ)

عبد الله الحكمي (الدمام) ah0041a@

عثرت دوريات حرس الحدود أمس (الإثنين) على 3 مفقودين، راكان مشل الشمري (‏24 سنة)، وخالد ناصر العنزي (25 سنة)، وعادل الشمري (23 سنة)، بعد أن ضلوا الطريق في صحراء الربع الخالي، إذ تم العثور عليهم جنوب شبيطة 50 كيلومترا.

وذكر راكان الشمري -أحد المفقودين- لـ«عكاظ» أنه كان برفقة خالد ناصر العنزي وعادل الشمري في رحلة ترفيهية، إذ إنهم استعدوا للرحلة من خلال التموين الغذائي، مضيفا أنه مع رفيقيه ضلوا الطريق في صحراء الربع الخالي بعد التحرك بالمركبة، مؤكدا أن عملية التعرف إلى طريق العودة في وسط الرمال باتت صعبة للغاية، مشيرا إلى أن مواقع الربع الخالي متشابهة للغاية، الأمر الذي أدى للضياع وسط كثبان الرمال.

وتابع: محاولات التعرف إلى طريق العودة باءت بالفشل، خصوصا أن صحراء الربع الخالي من أكبر صحارى العالم، مضيفا أن اليأس من العودة إلى الجادة الصحيحة دفعهم لطلب النجدة من إدارة حرس الحدود، مشيدا بسرعة تجاوب حرس الحدود الذين تعاملوا مع البلاغ باحترافية عالية، الأمرالذي ساهم في سرعة العثور علينا وسط كثبان الرمال بصحراء الربع الخالي، وأن دوريات حرس الحدود أرشدتنا إلى الطريق الصحيح.

من جهته، أوضح أمين مجلس الإدارة المتحدث باسم جمعية عون للإنقاذ خالد الدغيلبي أن الجمعية تلقت أمس الأول (الأحد) بلاغا عن فقدان 3 شباب في منطقة الشبيطة في الربع الخالي، مبينا أنهم غادروا الرياض يوم الأربعاء الماضي للنزهة، وكان من المفترض عودتهم مساء السبت، مضيفا أنهم لم يعودوا في الموعد المقرر، مما دفع الأهالي للإبلاغ عن فقدانهم.

وأكد الدغيلبي أن الجمعية فور تلقيها البلاغ عمدت لدراسته من قبل لجنة المشاركات، لافتا إلى أن الجمعية نسقت مع المديرية العامة لحرس الحدود.

وذكر الدغيلبي أن وعورة الموقع المستهدف وبعده عن النطاق العمراني، إضافة لعدم توافر أماكن قريبة للتزود بالوقود وتأمين المستلزمات الغذائية، أخّر إطلاق عملية البحث بعض الوقت.

بدوره، أكد المتحدث باسم قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية النقيب أحمد بن تركي العتيبي، تمكن رجال حرس الحدود بقطاع البطحاء بالمنطقة الشرقية، أمس (الإثنين) من العثور على 3 مواطنين تم الإبلاغ عن فقدانهم أمس الأول.

وأوضح بأنه ورد بلاغ لغرفة القيادة والسيطرة بقطاع البطحاء من مواطن يطلب فيه البحث عن زملائه بعد انقطاع الاتصال بهم في صحراء الربع الخالي، وأضاف: على الفور تم تكليف دوريات حرس الحدود بقطاعي البطحاء وعردة ومساندة مركز الإمداد والإسناد بالربع الخالي بمهمة البحث عن المفقودين، بإدارة وتنسيق من مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ لمحور الخليج العربي (DMRCC)، ومشاركة طيران الأمن وبتضافر الجهود وتكثيف عمليات البحث، عُثر على المفقودين صباح أمس (الإثنين) من قبل دوريات حرس الحدود بقطاع البطحاء، وهم بصحة جيدة.