«تقويم التعليم»: ورشة عمل لمعايير المحتوى والأداء بالمناهج
الأحد / 23 / جمادى الآخرة / 1439 هـ الاحد 11 مارس 2018 14:51
«عكاظ» (الرياض) Okaz_Online@
عقدت هيئة تقويم التعليم ممثلة ببرنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم، ورشة عمل لمراجعة معايير المحتوى ومعايير الأداء في مستوى التأسيس للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي، بمشاركة 115 خبيراً يمثلون أعضاء الفريق العلمي المرجعي وفريق الأبعاد المشترك والفرق العلمية لكتابة ومراجعة المعايير.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش التي تقيمها الهيئة لتطوير معايير مناهج التعليم العام التي تعد الأساس الذي ترتبط به مشاريع التطوير النوعي للتعليم في كثير من الدول، كما أنها توحد رؤى وتوجهات الجهات ذات العلاقة بالتعليم من صناع القرار والقيادات التعليمية، وتحدد في الوقت ذاته المعارف والقيم والمهارات الأكثر أهمية لتعلم الطلاب.
وركزت الورشة على مناقشة محورين مهمين في صناعة معايير المناهج وهما معايير المحتوى التي تمثل الوصف العام لما يجب أن يتعلمه الطالب ويفهمه، ويستطيع أداءه في مجال التعلم المستهدف حسب المستويات والصفوف الدراسية، ومعايير الأداء التي تصف بالتحديد مستوى الإنجاز المتوقع من الطالب بعد دراسة مجال التعلم المستهدف في ضوء معايير المحتوى، وتكون بمثابة المؤشرات النوعية التي تُحدد المستوى المتوقع لتعلم كل طالب وفهمه وقدرته على الأداء.
وكان مجلس إدارة الهيئة قد اعتمد أخيراً الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام الذي يوجه عمليات إعداد مناهج التعليم وقد تم إعداده بالاستفادة من تجارب دولية عديدة وبمشاركة عدد كبير من الخبراء الوطنيين.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش التي تقيمها الهيئة لتطوير معايير مناهج التعليم العام التي تعد الأساس الذي ترتبط به مشاريع التطوير النوعي للتعليم في كثير من الدول، كما أنها توحد رؤى وتوجهات الجهات ذات العلاقة بالتعليم من صناع القرار والقيادات التعليمية، وتحدد في الوقت ذاته المعارف والقيم والمهارات الأكثر أهمية لتعلم الطلاب.
وركزت الورشة على مناقشة محورين مهمين في صناعة معايير المناهج وهما معايير المحتوى التي تمثل الوصف العام لما يجب أن يتعلمه الطالب ويفهمه، ويستطيع أداءه في مجال التعلم المستهدف حسب المستويات والصفوف الدراسية، ومعايير الأداء التي تصف بالتحديد مستوى الإنجاز المتوقع من الطالب بعد دراسة مجال التعلم المستهدف في ضوء معايير المحتوى، وتكون بمثابة المؤشرات النوعية التي تُحدد المستوى المتوقع لتعلم كل طالب وفهمه وقدرته على الأداء.
وكان مجلس إدارة الهيئة قد اعتمد أخيراً الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام الذي يوجه عمليات إعداد مناهج التعليم وقد تم إعداده بالاستفادة من تجارب دولية عديدة وبمشاركة عدد كبير من الخبراء الوطنيين.