بيشة: اختتام ملتقى تعليم الكبيرات
الأحد / 23 / جمادى الآخرة / 1439 هـ الاحد 11 مارس 2018 15:06
محمد العمودي (بيشة) bloala_mo@
أنهت اللجنة الخامسة لتطوير تعليم الكبيرات التي ترأسها فوزية عمير الشهراني من تعليم بيشة أعمالها، والتي استمرت لمدة يومين بمشاركة رئيسات أقسام تعليم الكبار (بنات)، في المنطقة الشرقية والحدود الشمالية ومحايل عسير والمخواة وظهران الجنوب وجازان ورجال ألمع، إضافة إلى بيشة، وذلك بمركز الأمير منصور بن مقرن الثقافي.
ونوقشت خلال ورش العمل عدد من المحاور عن التحليل البيئي وفق رؤية المملكة 2030 لدى تعليم الكبار، والمبادرات التطويرية والتجارب المميزة المطبقة بإدارات التعليم التي تم استعراضها أثناء يومي الملتقى.
وبينت الشهراني أن اللقاء كان إيجابياً، وخلص إلى عدد من التوصيات، كان أهمها: اقتراح تغيير مسمى الإدارة إلى قسم التعليم المستمر، واعتماد الدراسة بالفترة الصباحية عند الرغبة، أو وجود المصلحة العامة لتوفر وسائل النقل وسهولة تكليف المعلمات بالتعليم العام، ومنح العاملين بكفاءة وتميز في كيانات تعليم الكبار خمس نقاط في مفاضلة النقل الخارجي، وتكليف مرشدة أكاديمية مؤهلة ببرامج تدريبية تتناسب مع حاجات طالبات تعليم الكبار، وفق خصائص المرحلة العمرية، مارست الإرشاد في مدارس التعليم العام، إضافة إلى الاهتمام بالحاجات التدريبية لمعلمة تعليم الكبار ضمن بنود استمارة الأداء، كما اقترحت المجتمعات منح مكافأة سنوية للطلاب بعد كل فصل دراسي للصفوف الثلاثة، يعبأ من قبل مديرة المدرسة ويرفع لقسم خدمات الطلاب.
من جهة أخرى، زارت وفود الملتقى مراكز الحي المتعلم بالابتدائية السادسة والابتدائية السادسة عشرة، حيث استعرضت أهم وأبرز إنجازات الأحياء المتعلمة في محافظة بيشة من البرامج المهنية والمهارات الحياتية التي تقدم للدارسات، كما زار الوفد المتحف الأثري بالمحافظة (قصر بن هتيل التاريخي) واطلعن على تراث المنطقة الجنوبية، وما يشتمل عليه من تحف أثرية قديمة وموروث شعبي.
ونوقشت خلال ورش العمل عدد من المحاور عن التحليل البيئي وفق رؤية المملكة 2030 لدى تعليم الكبار، والمبادرات التطويرية والتجارب المميزة المطبقة بإدارات التعليم التي تم استعراضها أثناء يومي الملتقى.
وبينت الشهراني أن اللقاء كان إيجابياً، وخلص إلى عدد من التوصيات، كان أهمها: اقتراح تغيير مسمى الإدارة إلى قسم التعليم المستمر، واعتماد الدراسة بالفترة الصباحية عند الرغبة، أو وجود المصلحة العامة لتوفر وسائل النقل وسهولة تكليف المعلمات بالتعليم العام، ومنح العاملين بكفاءة وتميز في كيانات تعليم الكبار خمس نقاط في مفاضلة النقل الخارجي، وتكليف مرشدة أكاديمية مؤهلة ببرامج تدريبية تتناسب مع حاجات طالبات تعليم الكبار، وفق خصائص المرحلة العمرية، مارست الإرشاد في مدارس التعليم العام، إضافة إلى الاهتمام بالحاجات التدريبية لمعلمة تعليم الكبار ضمن بنود استمارة الأداء، كما اقترحت المجتمعات منح مكافأة سنوية للطلاب بعد كل فصل دراسي للصفوف الثلاثة، يعبأ من قبل مديرة المدرسة ويرفع لقسم خدمات الطلاب.
من جهة أخرى، زارت وفود الملتقى مراكز الحي المتعلم بالابتدائية السادسة والابتدائية السادسة عشرة، حيث استعرضت أهم وأبرز إنجازات الأحياء المتعلمة في محافظة بيشة من البرامج المهنية والمهارات الحياتية التي تقدم للدارسات، كما زار الوفد المتحف الأثري بالمحافظة (قصر بن هتيل التاريخي) واطلعن على تراث المنطقة الجنوبية، وما يشتمل عليه من تحف أثرية قديمة وموروث شعبي.