تدشين الفصول الافتراضية في مدارس الحد الجنوبي
الاثنين / 24 / جمادى الآخرة / 1439 هـ الاثنين 12 مارس 2018 02:06
عبدالله الغامدي (الرياض) aalghamdi_@
دشنت إدارات التعليم بالحد الجنوبي أمس (الأحد) فصول التعزيز العلمي، بهدف تعويض الفاقد التعليمي لدى الطلاب والطالبات الذين لم يتمكنوا من الحضور إلى مدارسهم.
وتعد هذه الفصول أحد المشاريع التي عملت عليها إدارات التعليم في نجران، سراة عبيدة، ظهران الجنوب، جازان، وصبيا، وحققت نجاحا ملموسا ظهر في مؤشرات التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات.
وتعمل فصول التعزيز العلمي عبر منصة إلكترونية للتعليم الافتراضي الداعم للعملية التعليمية، وقام مركز الدعم التعليمي والفني بوزارة التعليم وشركة تطوير للخدمات التعليمية بتصميم عدد من الحلول الإلكترونية التي تهدف إلى زيادة تحصيل الطالب علميا ودعمه تربويا لسد الفاقد التعليمي، وتمكن هذه البيئة الافتراضية المعلمين والطلاب من ممارسة عمليات التعليم عن بعد، مع إمكانية إطلاع قائدي المدارس على سير العملية التعليمية ومشاهدة وحضور الدروس الافتراضية، إضافة إلى الحصول على إحصاءات تشمل الأنشطة المقدمة من المعلمين والمعلمات وعدد الطلاب والطالبات الملتحقين بها، ويأتي اختيار أساليب تعويض الفاقد التعليمي لدى الطلاب والطالبات بناء على دراسات مستفيضة تقوم بها وزارة التعليم وإدارات التعليم بالجنوب، حيث يتم تشكيل فرق عمل متجانسة لتحليل الفاقد التعليمي في كل إدارة تعليم، ودراسة نتائج الطلاب والطالبات ومستوياتهم التحصيلية، إلى جانب إعداد المقارنات اللازمة على مستوى المنطقة وعلى مستوى المناطق الأخرى، وأخيرا رصد أسباب تسرب الطلاب بما يتيح معالجة أوضاعهم ووضع الحلول العملية التي تسهم في تقليص الفاقد العلمي في كل منطقة ومحافظة.
وتعد هذه الفصول أحد المشاريع التي عملت عليها إدارات التعليم في نجران، سراة عبيدة، ظهران الجنوب، جازان، وصبيا، وحققت نجاحا ملموسا ظهر في مؤشرات التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات.
وتعمل فصول التعزيز العلمي عبر منصة إلكترونية للتعليم الافتراضي الداعم للعملية التعليمية، وقام مركز الدعم التعليمي والفني بوزارة التعليم وشركة تطوير للخدمات التعليمية بتصميم عدد من الحلول الإلكترونية التي تهدف إلى زيادة تحصيل الطالب علميا ودعمه تربويا لسد الفاقد التعليمي، وتمكن هذه البيئة الافتراضية المعلمين والطلاب من ممارسة عمليات التعليم عن بعد، مع إمكانية إطلاع قائدي المدارس على سير العملية التعليمية ومشاهدة وحضور الدروس الافتراضية، إضافة إلى الحصول على إحصاءات تشمل الأنشطة المقدمة من المعلمين والمعلمات وعدد الطلاب والطالبات الملتحقين بها، ويأتي اختيار أساليب تعويض الفاقد التعليمي لدى الطلاب والطالبات بناء على دراسات مستفيضة تقوم بها وزارة التعليم وإدارات التعليم بالجنوب، حيث يتم تشكيل فرق عمل متجانسة لتحليل الفاقد التعليمي في كل إدارة تعليم، ودراسة نتائج الطلاب والطالبات ومستوياتهم التحصيلية، إلى جانب إعداد المقارنات اللازمة على مستوى المنطقة وعلى مستوى المناطق الأخرى، وأخيرا رصد أسباب تسرب الطلاب بما يتيح معالجة أوضاعهم ووضع الحلول العملية التي تسهم في تقليص الفاقد العلمي في كل منطقة ومحافظة.