أخبار

بغداد تدفع رواتب موظفي إقليم كردستان

أ ف ب (بغداد)

أعلنت الحكومة العراقية أمس (الإثنين) أنها أرسلت إلى إقليم كردستان في شمال البلاد رواتب جميع موظفي الإقليم، بعد أقل من أسبوع على إعادة افتتاح مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية، في ما يؤشر الى حلحلة بين بغداد وأربيل.

وقالت رئاسة الوزراء العراقية عبر حسابيها على فيسبوك وتويتر إن «وزارة المالية الاتحادية تطلق رواتب جميع موظفي إقليم كردستان بضمنهم البشمركة»، مؤكدة «استمرار التدقيق لضمان وصول الرواتب إلى مستحقيها».

وأوضح المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي لوكالة فرانس برس أن «مجلس الوزراء حول 317.5 مليار دينار إلى إقليم كردستان لدفع الرواتب».

وأضاف الحديثي أن «هذا المبلغ يأتي ضمن آلية دفعات شهرية سترسل دوريا إلى الإقليم، استنادا إلى مراجعة وتدقيق السجلات والكشوفات للتأكد من تطابقها مع قانون موظفي الدولة».

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قرر الأسبوع الماضي إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية في كردستان العراق أمام الرحلات الدولية، بعد 6 أشهر من الحظر، وبعد موافقة حكومة الاقليم على إخضاعهما لسلطة الحكومة الاتحادية.

وفرضت الحكومة العراقية نهاية سبتمبر حظرا على الرحلات الدولية من مطاري أربيل والسليمانية وإليهما، بعد أيام من استفتاء حول مستقبل كردستان اعتبرته بغداد غير قانوني.