أخبار

وكيل وزارة البيئة: نعمل لإحداث شرطة بيئية

2200 نوع من النباتات في المملكة.. 600 منها مهددة بالانقراض

قباس الفهد (بيشة) ‏gabas_alfahd@

دشن وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون البيئة الدكتور أسامة إبراهيم فقيها اليوم (الأربعاء) الرابطة البيئية بمحافظة بيشة، بحضور مدير عام الزراعة في منطقة عسير ومدير عام الزراعة بمحافظة بيشة، ومكاتب محافظات بلقرن وتثليث وأعضاء الرابطة وعدد من المتطوعين الناشطين في المجال البيئي.

وتهدف إلى دعم وتشجير الصحراء والشعاب في المحافظة ومراكزها، إضافة إلى التشجيع المستمر للعناية بالبيئة ونشر الوعي الثقافي والتطوعي والوطني تجاه البيئة، وإعادة التوازن البيئي، مشيرا إلى أن الرابطة ستنطلق بغرس 2000 شتلة من شجر السدر في متنزه «يلا» البيئي.

وأكد وكيل الوزارة أن هناك لجان تعمل لدراسة قرار مهم، وهو إنشاء شرطة البيئة بالتعاون مع وزارة الداخلية، وأضاف أن الوزارة تعمل حالياً لدراسة الإستراتيجية الوطنية للبيئة وفق منظومة وهياكل تنظيمية، وقد تم عمل دراسة بيئية للملكة بمشاركة 25 خبيرا عالميا و25 خبيرا سعوديا، وتم مزج الخبرة العالمية والسعودية والمقارنة مع 57 دولة عالمية خلال العام الماضي، ونحن في انتظار إقرار هذه الإستراتيجية من المقام السامي.

وأبان الدكتور فقيها أن الوزارة تعمل كذلك على دراسة تأسيس النظام الشامل للبيئة ليضم نحو 22 نظاما، أشرفت عليها عدد من الجهات خلال الأعوام الماضية، لتوحيد مصدر التشريع في وزارة البيئة، إضافة لإستراتيجية المراعي لتنظيم تربية المواشي كجزء مهم من المنظومة الغذائية، وهدفها حماية القطاع النباتي وذلك منسجم مع الرؤية السعودية، والقيادة حريصة على توفير كل متطلبات والإمكانيات التي تساهم في تحقيق أهدافها.

وأعلن وكيل الوزارة لشؤون البيئة أنه تم توثيق 2200 نوع من النباتات في المملكة، 600 نوع منها مهددة بالانقراض، مفيدا بأن هناك خبراء عالميين أكدوا أنهم وثقوا عددا من النباتات التي لا توجد إلا في المملكة، «ونحن حريصون على المحافظة عليها من الانقراض».