اقتصاد

«الزراعي»: يمنح 48 ملياراً لـ457 ألف قرض

«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@

كشف مدير إدارة تطوير المنتجات بصندوق التنمية الزراعية فايز الزهراني، أن إجمالي القروض المعتمدة لدى الصندوق منذ إنشائه بلغت 48.2 مليار ريال لعدد 457 ألف قرض، ووصلت الإعانات إلى نحو 13.5 مليار ريال.

جاء ذلك خلال اجتماع الزهراني بلجنة الزراعة والأمن الغذائي بغرفة تجارة وصناعة الرياض، واستعراضه برامج التمويل بالصندوق.

وبين أن المنتجات والخدمات التمويلية الجديدة التي يقدمها الصندوق تشمل برنامج تمويل مربي الماشية، وبرنامج تمويل العيادات البيطرية الأولية الثابتة والمتنقلة والصيدليات البيطرية، وبرنامج معالجة قروض المشاريع المتعثرة.

وأشار خلال العرض إلى بدء الصندوق برامج تمويل بالشراكة مع البنوك التجارية المحلية، وتوقيع العقود من خلال تسهيلات ائتمانية واعتمادات مستنديه عن طريق البنوك التجارية مقابل ضمان من الصندوق لمبلغ التسهيلات والاعتمادات المستندية.

وأفاد أن البرامج المعتمدة لدى الصندوق بهذا الخصوص تشمل برنامج ضمان استيراد الحطب، وبرنامج ضمان استيراد المستلزمات الزراعية، وبرنامج ضمان استيراد الأعلاف الخضراء.

من جهتهم، ناقش أعضاء اللجنة بعد ذلك جدول أعمال الاجتماع، وأبرز ما طرح في الاجتماع أهميه إقامة مهرجانات الزراعية في بعض محافظات منطقة الرياض لما لهذه المهرجانات من دور تنموي وسياحي للمحافظات، وتعزيز سبل التواصل مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع الزراعي.