أخبار

الإمارات تتهم الصومال بالتجاوز وافتعال احتقان

«عكاظ» (جدة)Okz_Policy@

اتهم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الصومال بافتعال احتقان لا داعي له بعد احتجاز السلطات الصومالية طائرة مدنية على متنها أفراد من القوات الإماراتية، وأموال مخصصة للجيش الصومالي.

وقال في تغريدة مساء أمس الأول إن الحكومة الصومالية الحالية وعبر عدة تجاوزات لترتيبات وتفاهمات سابقة وراسخة مع الإمارات تخلق احتقانات لا داعي لها مع صديق وحليف وقف مع استقرار وأمن الصومال في أحلك الظروف. ودعا قرقاش إلى تغليب الحكمة والتعقل.

فيما انتقد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة تصرف الحكومة الصومالية. وقال إن الإمارات عقدت عدة مؤتمرات لدعم الصومال ووقفت معه ضد القراصنة وقامت بكل واجب وقدمت كل دعم بالمال والسلاح والدواء. وأضاف أن الصومال لم ترد إلا بالنكران والإساءة والارتماء في أحضان أعداء الأمة.

وأعربت الإمارات (الثلاثاء) عن استهجانها وشجبها واستنكارها قيام السلطات الأمنية الصومالية باحتجاز طائرة مدنية خاصة مسجلة في الإمارات في مطار مقديشو الدولي (الأحد)، وعلى متنها 47 شخصاً من القوات الإماراتية، والاستيلاء على المبالغ المالية المخصصة لدعم الجيش الصومالي والمتدربين تحت تهديد السلاح وتطاول بعض عناصر الأمن الصومالي على أفراد القوات الإماراتية.