رياضة

الـ«فيفا» يحارب السوق السوداء بصور ثلاثية الأبعاد

الولايات المتحدة تتصدر الأكثر شراء لتذاكر كأس العالم والصين آسيوياً

تذكرة كأس العالم

محمد النعمي (جدة) meiss20

كشفت إحصاءات نشرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن جماهير الولايات المتحدة الأمريكية تعد أكبر شريحة بين المشجعين الأجانب من حيث شراء تذاكر كأس العالم، رغم أن منتخبهم لم يتأهل لكأس العالم، وجاءت الجماهير الأرجنتينية في المرتبة الثانية، وكولومبيا ثالثاً، والمكسيك رابعاً، والبرازيل خامساً، فيما تصدرت ألمانيا الدول الأوروبية، وتصدرت الصين قائمة الدول الآسيوية.

وتحمل التذكرة كافة المعلومات الرئيسية المتعلقة بالمباراة، مثل طرفي المباراة، والملعب، والتاريخ، وموعد انطلاق المباراة، ووقت فتح البوابة. كما يتم تذكير الجماهير بأن البوابات ستفتح قبل 3 ساعات من انطلاق المباراة، باستثناء مباراتي الافتتاح والنهائي، حيث ستُفتح البوابات قبل 4 ساعات من ركلة البداية. وتحمل كل تذكرة تفاصيل أخرى متعلقة بالفئة ومعلومات بخصوص الوصول إلى المقعد المخصّص، وكذلك خريطة توضح قسم الملعب الذي يوجد فيه المقعد. كما يطبع على ظهر كل تذكرة قائمة بالأشياء المحظورة بجانب الشروط والبنود العامة لاستخدام التذكرة التي تمثل رخصة قابلة للإلغاء تمنح حق دخول الملعب.

ويتصدى (الفيفا) لعملية بيع وتوزيع التذاكر بشكل غير مشروع، إذ يعمل بالتعاون مع السلطات المحلية، بما في ذلك وكالات حماية المستهلك في العديد من البلدان، لتحديد وكشف عمليات بيع التذاكر غير المصرح بها. ونتيجة لذلك، تم حذف عدد من عروض بيع التذاكر عبر الإنترنت غير المصرّح بها عبر المواقع الإلكترونية وعلى وسائل التواصل الاجتماعية في مختلف البلدان خلال الأشهر الأخيرة.

وتحمل التذاكر بعض العناصر الأمنية الرئيسية، بما في ذلك شفرة التعرف الموجودة على الجانب الأيمن، وصورة ثلاثية الأبعاد توجد بجانب خريطة القسم المخصص من الملعب.

وستكون التذاكر مخصّصة بمعنى أن اسم حامل التذكرة سيكون مطبوعاً عليها. ويُشترط لدخول الملعب أن يكون الشخص الراغب في الدخول حاملاً لتذكرة صالحة بجانب بطاقة المشجع، وأن يكون قد سجل بالصورة المطلوبة من قبل مشتري التذكرة على موقع الفيفا الرسمي.