أخبار

الجبير: «قمة القدس» طالبت بتحقيق دولي حول «كيماوي الأسد»

أبو الغيط أكد أن القرارات تعكس الإستراتيجية المشتركة للدول العربية

فاطمة آل دبيس (الظهران)

فيما أكد وزير الخارجية عادل الجبير لـ«عكاظ» أن اجتماع اللجنة الرباعية سيبحث التدخلات الإيرانية في الدول العربية بما فيها سورية واليمن والعراق، أكد في مؤتمر صحفي بعد ختام أعمال القمة العربية الـ29 (قمة القدس) اليوم (الأحد)، أن السلام خيار إستراتيجي للدول العربية.

وأوضح في المؤتمر الصحفي لختام القمة التي عقدت في الظهران، أن القمة تطرقت للوضع المؤلم في سورية وجريمة استخدام الأسلحة الكيماوية، مشيرا إلى شجبهم استخدام السلاح الكيماوي ودعوتهم لتحقيق دولي.

وأضاف الجبير أن القمة أدانت استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية للمملكة ودعم إيران لميليشيات الحوثي الإرهابية، مطالباً طهران باحترام الجوار في علاقاتها مع دول المنطقة.

وجدد الجبير تأكيده على أن الاتفاق النووي مع إيران يحتاج إلى تعديل، لافتاً إلى أن النظام الإيراني يسعى لإشعال الفتن الطائفية والسيطرة على العالم الإسلامي. واعتبر الجبير أن التصرفات الإيرانية غير مقبولة، مشدداً على أهمية أن تدفع إيران ثمن أعمالها. وقال إن إيران تصدر الصواريخ الباليستية لميليشيات إرهابية في المنطقة، منها الحوثي وحزب الله.

وحول الشأن القطري، أكد الجبير أن الأزمة القطرية أصغر من أن إدراجها على جدول أعمال القمة، قائلاً: «نشاطات قطر مرفوضة ويجب أن تتوقف عن حالة النكران التي تعيشها». وطالب قطر بالتوقف عن دعم المتطرفين والحل يعود إليها.

وأوضح الجبير أنه تم الاتفاق على فكرة الملك سلمان بعقد قمة عربية ثقافية في المستقبل، لافتاً إلى أن العاصمة اللبنانية بيروت ستستضيف القمة العربية الاقتصادية في 2019.

من جهته، أكد أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن قرارات قمة القدس تعكس الإستراتيجية المشتركة للدول العربية، منوهاً إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعث برسالة للقمة العربية، إضافة إلى رسالتين من الرئيس الروسي والصيني.

وأضاف أبو الغيط أن الدول العربية متفقة على مطالبة إيران بالكف عن تدخلاتها، مشيراً إلى أن قمة القدس طالبت بتطبيق القانون الدولي على مستخدمي السلاح الكيماوي.