أخبار

العراق: الحكم بإعدام 300 «داعشي» بينهم 103 سيدات

أ ف ب (بغداد)

أعلن مصدر قضائي عراقي، أن المحاكم أصدرت في الأشهر الأخيرة أحكاماً بالإعدام على أكثر من 300 شخص، بينهم نحو 100 أجنبي، وعلى آخرين بالسجن المؤبد، بسبب انتمائهم إلى تنظيم «داعش».

وأفاد المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبدالستار البيرقدار أمس، بأنه جرت محاكمة هؤلاء المدانين في محكمتين مختصتين بقضايا الإرهاب، واحدة في قضاء تلكيف القريب من مدينة الموصل شمال غرب العراق، والثانية في بغداد في محكمة جنائية مركزية تولت محاكمة أجانب ونساء.

ولفت إلى صدور أحكام بحق 815 شخصا، قضت 212 منها بالإعدام، و150 بالسجن المؤبد، من قبل المحكمة الجنائية في نينوى منذ تحرير الموصل في يوليو. وأوضح أن الغالبية العظمى من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم «داعش» ثبت قيامهم بعمليات إجرامية، بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون، وتوفرت فيها حقوق المتهمين. كما أصدرت المحكمة أحكاما مختلفة أخرى، بينها 341 حكماً بالحبس المؤقت، والإفراج بحق 112 آخرين لم تثبت إدانتهم.

ومنذ يناير الماضي، صدرت أحكام في بغداد على 103 سيدات بالإعدام، بينهن ست تركيات، و185 بالسجن مدى الحياة، و15 بالسجن ثلاث سنوات، وامرأة بالسجن عاماً واحداً، في قضايا الانتماء لـ«داعش»، بحسب المصدر القضائي.

ومعظم المدانات من تركيا ودول آسيوية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. كما حكم على ألمانية بالإعدام، وحكم على فرنسية بالسجن المؤبد.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة العدل العراقية تنفيذ أحكام بإعدام 13 محكوما، بينهم 11 مدانا بجرائم إرهاب تشمل تفجير سيارات مفخخة، واستهداف قوات الأمن، أو عمليات اختطاف.