أخبار

نائب عراقي: أحزاب وكتل سياسية تساوم الناخبين

الصوت بـ40 دولاراً

صورة التقطت أمس الأول لملصق حملة حيدر العبادي في أحد شوارع بغداد. (رويترز)

«عكاظ» (بغداد) Okaz_online@

اتهم النائب العراقي عن محافظة نينوى محمد نوري العبد ربه، أحزاباً وكتلاً سياسية - لم يسمها - بمساومة وابتزاز الناخبين للحصول على أصواتهم، وقال إن بعض المرشحين يجبرون الناخبين على أداء القسم للتصويت لهم مقابل 50 ألف دينار، ما يعادل نحو 40 دولاراً.

وقال العبد ربه لموقع «السومرية نيوز» الإخباري، بحسب ما نقل عنه موقع «العربية نت» أمس، إن هنالك بعض الجهات السياسية الفاسدة التي تصول وتجول مستغلة المال السياسي لشراء أصوات الناخبين في نينوى ومحافظات أخرى، كاشفاً أنها تقوم بتوزيع الأموال وابتزاز المواطنين ومساومتهم مقابل التصويت لهم.

ولفت إلى أن هناك معلومات سابقة كانت لدينا وتم تأكيدها هذه الأيام بوجود بعض الأشخاص يذهبون إلى الناخبين ويجعلونهم يقسمون على التصويت مقابل مبلغ 50 ألف دينار، داعياً مفوضية الانتخابات إلى محاسبة المتورطين. وأوضح نائب نينوى أن كثيراً من التنفيذيين وأصحاب المناصب يقايضون المواطنين على تقديم خدمة لهم مقابل توفير عدد من الأصوات من خلال مساومات واضحة من بعض النافذين في السلطة، سواء من خلال عمل المحافظ عقوداً لـ30 ألف شخص، أو وزير يعمل عقوداً لـ5 آلاف شخص، وشخص آخر ينقل مجموعة موظفين، وثالث يصدر أوامر وزارية دون أن نعلم أين النزاهة وأين الشفافية من استغلال للمناصب ضمن الحملات الانتخابية. وتجرى الانتخابات النيابية في 12 مايو الحالي.