ثقافة وفن

الروائي ناجي خارج قوائم الممنوعين من السفر

تعديل الحكم من السجن إلى الغرامة بتهمة «خدش الحياء العام»

أحمد ناجي

«عكاظ» (القاهرة) Okaz_online@

قررت الدائرة 20 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، أمس (الثلاثاء)، برئاسة المستشار حسنى الضبع، رفع اسم الكاتب أحمد ناجي من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وذلك عقب تعديل حكم حبسه إلى تغريمه 20 ألفا بتهمة نشر مادة كتابية خادشة للحياء العام.

وكانت المحكمة أصدرت في فبراير 2016 حكما بالسجن لمدة عامين على الكاتب المصري أحمد ناجي بتهمة «خدش الحياء العام»، بسبب ما جاء في رواية كتبها ونشرت جريدة «أخبار الأدب» فصلا منها. كما أن المحكمة حكمت بتغريم رئيس تحرير جريدة «أخبار الأدب» طارق الطاهر مبلغ 10 آلاف جنيه مصري، بسبب سماحه بنشر فصل من رواية ناجي (استخدام الحياة) في الصحيفة. وقدمت الدعوى ضد الكاتب بعد تلقي شكوى من قارئ لجريدة «أخبار الأدب» الواسعة الانتشار. وقدم اثنان من كبار الكتاب المصريين (صنع الله إبراهيم، ومحمد سلماوي) شهادتهما دفاعا عن المتهم.

وأقر كل منهما بأن العمل محل المحاكمة هو عمل روائي متكامل من خيال الكاتب المتهم الأول ولا يمكن اجتزاء أي جزء منه على حدة وتقييمه بشكل منفصل عن سياق الرواية، وأنه يوجد الكثير من الأعمال الأدبية المهمة احتوت على ألفاظ وإيحاءات جنسية كرواية ألف ليلة وليلة، ورواية دعاء الكروان لعميد الأدب العربي طه حسين، كما أن العديد من كتب الفقه والتفاسير احتوت أيضا على ألفاظ وعبارات جنسية.

وقال محامو الدفاع إن ما كتبه ناجي في روايته سبقه إليه كتاب آخرون في أعمال لم تعتبر خارجة عن الأعراف العربية والإسلامية.