10 أفكار من «منصة تفاعل» نفذتها «البلدية»
مليونا عملية في سنتين
الاثنين / 25 / شوال / 1439 هـ الاثنين 09 يوليو 2018 02:23
«عكاظ» (الرياض) OKAZ_ONLINE@
في وقت حققت المنصة التفاعلية التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية أخيرا لطرح الأفكار وإشراك المجتمع للمساهمة في تحسين الخدمات البلدية واتخاذ القرارات، مليوني عملية تفاعلية خلال الفترة من 2015 إلى 2017، أعلنت الوزارة أنها نفذت 10 أفكار وتجري تطويراً لـ74 فكرة من بين 438 فكرة تم تلقيها عبر المنصة التفاعلية، كما قدم (600) ألف مشترك في المنصة (10) آلاف مقترح، لافتة إلى أنه تم طرح (3) مسودات قرارات على المنصة لأخذ مرئيات المختصين والمهتمين والمستفيدين عليها.
وأوضحت الوزارة أن المنصة سجلت في نفس الفترة 90 ألف زيارة من قبل المتفاعلين، إذ بلغ عدد المتفاعلين مع خدمة التقييم (2728) متفاعلاً، فيما بلغ عدد الإجابات حول الاستفسارات المتعلقة بالتقييم (41.598) إجابة، بينما بلغ عدد المتفاعلين مع خدمة الأفكار (335) متفاعلا.
وأشارت إلى أنها تستهدف خلال الفترة من (2018 إلى 2020) تطوير منصة الخدمات التفاعلية لتعزيز مشاركة المستفيدين عبر قياس مستوى رضاهم من خلال جمع وقياس الآراء ودراسة ردود الأفعال وذلك بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين جودة مستوى الخدمات.
ولفتت إلى أن إطلاق وتطوير منصة تفاعلية أتاح تقديم المقترحات والنقاش حول المشاريع البلدية ومسودات القرارات، وتقييم الخدمات البلدية، إضافة إلى التصويت على مسودات القرارات البلدية، مبينة أن تأسيس المنصة التفاعلية عالج مسألة غياب الوسائل وقنوات التواصل الفاعلة بين القطاع البلدي ومنسوبيه والمستفيدين منه، التي تسهم في إيصال صوت المستفيدين، وتعزيز مبدأ المشاركة المجتمعية.
وأضافت الشؤون البلدية والقروية إن المنصة التفاعلية تسهم في تطوير مبدأ الشفافية في القطاع البلدي، وتعزيز مبدأ الشراكة بين القطاع البلدي والمستفيدين من خلال تقديم وسائل تفاعل مختلفة تمكن المستفيد من تقييم الخدمات، والمشاركة في صنع القرار، وطرح الأفكار والحلول، إضافة إلى استفادة صانعي القرار من هذه المشاركة في توجيه الخطط والمشاريع إلى المجالات الأكثر تأثيرا والأكثر تحقيقا لرغبات المستفيدين، مع تمكين كل أمانة من التفاعل مع المواطنين وتلقي الشكاوى والمقترحات، واتخاذ الإجراءات التصحيحية بناء عليه.
وأوضحت الوزارة أن المنصة سجلت في نفس الفترة 90 ألف زيارة من قبل المتفاعلين، إذ بلغ عدد المتفاعلين مع خدمة التقييم (2728) متفاعلاً، فيما بلغ عدد الإجابات حول الاستفسارات المتعلقة بالتقييم (41.598) إجابة، بينما بلغ عدد المتفاعلين مع خدمة الأفكار (335) متفاعلا.
وأشارت إلى أنها تستهدف خلال الفترة من (2018 إلى 2020) تطوير منصة الخدمات التفاعلية لتعزيز مشاركة المستفيدين عبر قياس مستوى رضاهم من خلال جمع وقياس الآراء ودراسة ردود الأفعال وذلك بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين جودة مستوى الخدمات.
ولفتت إلى أن إطلاق وتطوير منصة تفاعلية أتاح تقديم المقترحات والنقاش حول المشاريع البلدية ومسودات القرارات، وتقييم الخدمات البلدية، إضافة إلى التصويت على مسودات القرارات البلدية، مبينة أن تأسيس المنصة التفاعلية عالج مسألة غياب الوسائل وقنوات التواصل الفاعلة بين القطاع البلدي ومنسوبيه والمستفيدين منه، التي تسهم في إيصال صوت المستفيدين، وتعزيز مبدأ المشاركة المجتمعية.
وأضافت الشؤون البلدية والقروية إن المنصة التفاعلية تسهم في تطوير مبدأ الشفافية في القطاع البلدي، وتعزيز مبدأ الشراكة بين القطاع البلدي والمستفيدين من خلال تقديم وسائل تفاعل مختلفة تمكن المستفيد من تقييم الخدمات، والمشاركة في صنع القرار، وطرح الأفكار والحلول، إضافة إلى استفادة صانعي القرار من هذه المشاركة في توجيه الخطط والمشاريع إلى المجالات الأكثر تأثيرا والأكثر تحقيقا لرغبات المستفيدين، مع تمكين كل أمانة من التفاعل مع المواطنين وتلقي الشكاوى والمقترحات، واتخاذ الإجراءات التصحيحية بناء عليه.