الطائف: تشغيل ذوي الاحتياجات في دور الإيواء
الأحد / 02 / ذو القعدة / 1439 هـ الاحد 15 يوليو 2018 01:39
سعد الغنامي (الطائف) okaz_online@
دعمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عبر تشجيع تشغيلهم في فنادق الطائف بشكل خاص، ومرافق دور الإيواء السياحي عموماً، وتوفير ما يضمن تسهيل عملهم بهذا القطاع الحيوي.
وأسهمت هذه الخطوة في إبراز الإمكانات والمواهب العملية لذوي الاحتياجات الخاصة، وارتفع عدد العاملين من هذه الفئة في فنادق الطائف (5، 4 نجوم) إلى 11 مواطناً، وحصل الموظف عبدالله المالكي بأحد الفنادق على الموظف المثالي بالفندق.
ونوه مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف الدكتور علي آل زايد بدور الفنادق في تجهيز بيئة العمل المناسبة لذوي الاحتياجات، وتسهيل مهمة عملهم، مشيراً إلى الدور الفعال للمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) لدعم خطط التوطين والتدريب لوظائف القطاع السياحي بالتنسيق مع الشركاء، إضافة إلى تنفيذ برامج التوعية المهنية السياحية التي تستهدف الملاك والمشغلين والعاملين في القطاعات التي لها علاقة مباشرة بخدمة السائح.
وكانت الهيئة قد ذللت العقبات أمام تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات في مرافق الإيواء والمواقع السياحية والأثرية للتعامل مع هذه الفئة، بعد أن تبنت الهيئة تطوير إرشادات في معايير التصنيف لمرافق الإيواء السياحي بما يتناسب مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل تنقلهم وممارستهم الأنشطة والفعاليات كافة داخل مرافق الإيواء، وتشجيع الاهتمام بتأهيل العاملين في مجال الخدمات السياحية حول كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات، وإعطاء إحساس لهذه الفئة بأنهم جزء مهم من المجتمع.
وأسهمت هذه الخطوة في إبراز الإمكانات والمواهب العملية لذوي الاحتياجات الخاصة، وارتفع عدد العاملين من هذه الفئة في فنادق الطائف (5، 4 نجوم) إلى 11 مواطناً، وحصل الموظف عبدالله المالكي بأحد الفنادق على الموظف المثالي بالفندق.
ونوه مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف الدكتور علي آل زايد بدور الفنادق في تجهيز بيئة العمل المناسبة لذوي الاحتياجات، وتسهيل مهمة عملهم، مشيراً إلى الدور الفعال للمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) لدعم خطط التوطين والتدريب لوظائف القطاع السياحي بالتنسيق مع الشركاء، إضافة إلى تنفيذ برامج التوعية المهنية السياحية التي تستهدف الملاك والمشغلين والعاملين في القطاعات التي لها علاقة مباشرة بخدمة السائح.
وكانت الهيئة قد ذللت العقبات أمام تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات في مرافق الإيواء والمواقع السياحية والأثرية للتعامل مع هذه الفئة، بعد أن تبنت الهيئة تطوير إرشادات في معايير التصنيف لمرافق الإيواء السياحي بما يتناسب مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل تنقلهم وممارستهم الأنشطة والفعاليات كافة داخل مرافق الإيواء، وتشجيع الاهتمام بتأهيل العاملين في مجال الخدمات السياحية حول كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات، وإعطاء إحساس لهذه الفئة بأنهم جزء مهم من المجتمع.