وفاة 26 واصابة 7 في سقوط حافلة بوادي عقبة ضلع

هوت مسافة 40 متراً

وفاة 26 واصابة 7 في سقوط حافلة بوادي عقبة ضلع

متابعة وتصوير: الحسن آل السيد (ابها)

لقي 26 شخصاً حتفهم فيما اصيب 7 آخرون وذلك وفقاً لحصيلة اولية لحادث انقلاب حافلة تابعة للنقل الجماعي اثر اصطدامها بجسر في المسار المقابل وسقوطها من اعلى الجسر بعد ان طارت في الهواء مسافة 40 متراً قبل ان تستقر اسفل ا لوادي وذلك صباح أمس في عقبة ضلع. وكان سائق الحافلة فقد السيطرة على مقودها مما ادى لارتطامها بأحد الجسور مما ادى الى سقوطها وحدوث المأساة المروعة. تفيد المعلومات ان الحافلة كانت قادمة من الرياض في خط سير يمر بخميس مشيط صبيا ولا يستبعد ان تزيد حصيلة الضحايا حيث عثر على سجل يتضمن اسماء 50 راكباً يتردد ان جلهم نزلوا في محطات سابقة. باشرت فرق الانقاذ التابعة للدفاع المدني مسنودة بأكثر من 60 ضابطا وفرداً في الموقع اضافة الى اسطول من الهلال الاحمر من جميع مراكز المنطقة ووزارة الصحة والمستشفيات الخاصة حيث تم نقل المصابين للمستشفيات وتجميع جثث المتوفين في منطقة فرز لمعرفة هوياتهم فيما قامت فرق الانقاذ بنقل الجثث الى سيارات نقل الموتى كما استخدمت المعدات الثقيلة لفتح الطريق في الوادي لوصول السيارات الى اقرب نقطة من الموقع ورفع الجثث.
الى ذلك تم رفع الحافلة من الموقع بحثاً عن متوفين او مصابين تحت حطامها غير انها انشطرت الى نصفين بسبب ارتطامها من علو شاهق بصخور الوادي.
طفلة مبتورة الرجل
«عـكاظ» تواجدت في الموقع حيث كان المشهد مروعاً ومأساوياً .. وفيما كانت فرق الانقاذ تبحث عن ناجين في الموقع عثروا على امرأة اصابتها طفيفة بجانب والدها المتوفى وتم نقلها الى موقع آمن كما عثر على 7 مصابين آخرين بينهم طفلة تم انتشالها كانت بلا نبض وعندما وضعت بجوار جثث المتوفين وجرى فحصها من قبل الهلال الاحمر تبين انها على قيد الحياة غير ان رجلها مقطوعة بجانبها وعلى الفور هرع بها الى المستشفى لكنها فارقت الحياة اثناء وصولها واتضح لاحقاً انها ابنة السيدة الناجية والتي عثر عليها جوار والدها المتوفى.
تابع الحادث مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء سعد الحارثي ومدير مرور المنطقة العميد فهد محمد الراضي.
سائق الحافلة لقي حتفه
من جهته اوضح مساعد مدير ادارة المرور بمنطقة عسير العقيد حنش عبدالرحمن الشهري ان الوقت لازال مبكراً لمعرفة اسباب الحادث مشيراً الى انه لا يوجد دليل مادي على سبب يمكن ترجيحه غير ان السرعة تكون حاضرة في مثل هذه الحوادث واضاف ان فريق التحقيقات سوف يقوم بمعاينة الموقع وجمع الادلة لمعرفة مسببات الحادث.
ولم يستبعد العقيد الشهري ان يكون سبب الحادث ناجماً عن غفلة اتصال.
وحول كثرة الحوادث في الموقع اشار الشهري ان الموقع يشهد حوادث مماثلة في الخطورة وقال انه تم تكثيف اللوحات الارشادية والتحذيرية وغيرها من وسائل التنبيه داعيا السائقين لتوخي الحيطة والحذر واستخدام النواقل الثقيلة اضافة الى الكوابح لافتاً الى ان الموقع شهد قبل نحو 20 عاماً حادثاً راح ضحيته 50 شخصاً عندما هوت شاحنة اسفل الوادي وعلى متنها 50 شخصاً.
من جهته قال الناطق الاعلامي بالدفاع المدني الرائد محمد عبدالرحيم العاصمي ان الحادث باشرته فرق انقاذ تم دعمها من ادارة ابها وخميس مشيط واحد رفيدة وقوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني.
مشيراً الى مشاركة اكثر من 60 فرداً وضابطاً.
المتوفون
يذكر ان الحافلة كانت تقل ركاباً من عدد من الجنسيات.. وتشير المعلومات الى ان من بين المتوفين 6 سعوديين بينهم سيدتان و7 مصريين و4 يمنيين و4 بنغاليين وسيرلانكي وصومالي وفلبينيين وكيني واحد، فيما لاتزال الجهات الامنية تبحث عن اسماء المتوفين واثباتاتهم في الموقع وعن كشوفات الركاب من الشركة المشغلة للحافلة.
المصابون
آمنه عيسى سعودية مصابة اصابة بسيطة والذي قضى والدها في الحادث
احمد حسن حجاج سعودي اصابة بليغة
جبريل احمد رافعي سعودي اصابة بليغة
علي احمد عثمان يمني اصابة بليغة
محمد صديق الرحمن بنغالي اصابة بليغة
غزيز عبدالعزيز كيني اصابة بليغة سائق الباص الاحتياطي
محمد والي باكستاني اصابة بليغة