أخبار

خبراء لـ«عكاظ»: أفاعي «نصف القمر» بلا سموم.. إلا «الكوبرا»!

محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@

عزا مختصون ظهور الأفاعي قرب شاطئ نصف القمر إلى تزامن هذه الفترة مع موسم التكاثر وانتشار أسراب الروبيان في المياه الضحلة. وأشاروا إلى أن البحث عن الغذاء يدفع الأفاعي إلى دخول الماء لاصيطاد الروبيان، وأن غالبية الأفاعي ليست ضارة باستثناء صنف واحد يمتاز بالسمية العالية تقارب خطورة «الكوبرا». وأوضح الغواص أحمد السادة لـ«عكاظ» أن الأفاعي موجودة على طول الخليج وتتواجد بكثرة في المناطق الاستوائية، لافتا إلى أن غالبية الأفاعي البحرية مسالمة، مبينا، أن هذه النوعية التي تعرف باسم «أفاعي النطاقات البحرية» تتغذى على الأسماك الصغيرة المتواجدة في الحفر الصغيرة، مضيفا، أن الأفاعي البحرية تمتلك أسنانا صغيرة غير قادرة على اختراق الجلد السميك. وأضاف، أن هذه النوعية من الأفاعي تتراوح أطوالها بين 30 سم – 1.5 متر، وتتواجد بكثرة في الأماكن الساحلية أو بالقرب من الأشجار لتوافر الغذاء بتلك المواقع. مبينا أن الأفاعي تطفو على سطح المياه في المساء بحثا عن البرودة والأكسجين.

من جانبه، أوضح الصياد حسن الحجيري، أن تكاثر الأفاعي على شاطئ نصف القمر يأتي في موسم التزاوج والتكاثر، بالإضافة لتزامن هذه الفترة الزمنية مع تكاثر أسراب الروبيان، وأن الغالبية ليست مؤذية إلا في حالة إمساكها أو المرور حولها أو في حالة الجوع، وأكثرها غير سام ويوجد منها نوع واحد خطير وسميته تعادل سمية ثعبان الكوبرا، ويعرف باسم «لابيمس كرتس».

وأضاف الحجيري، أن هذه النوعية تتواجد بكثرة تزامنا مع موسم الهجرة إلى شواطئ نصف القمر. داعيا لأخذ الحيطة والحذر في المواقع القريبة من شاطئ «نصف القمر».

وتعليقا على مقاطع الفيديو التي أظهرت أفاعي الشاطئ، أكد المتحدث باسم أمانة الشرقية محمد الصفيان، أن الأمانة تعمل على التحقق من المقاطع، مضيفا، أن الأمانة جزء لا يتجزأ من منظومة متكاملة يجري العمل خلالها للتعامل مع أي خطر.