قصة «رقصة الدحة».. أين وكيف ومَن ؟
الخميس / 06 / ذو القعدة / 1439 هـ الخميس 19 يوليو 2018 23:44
أروى خشيفاتي (جدة) arwa_okaz@
لنشأة «الدحة» قصة معروفة يرويها كبار السن، وهي أن أحد القبائل الغازية فاجأت إحدى القبائل ليلاً، وكانت تفوقهم عدةً وعتاداً، فابتكر أفراد القبيلة التي تم الإغارة عليها هذه الرقصة، وبدأوا بخبط الأرض بأقدامهم والتصفيق بطريقة منظمة، والغناء جماعياً بإيقاع سريع ليرهبوا العدو، فانطلت الخدعة على أفراد القبيلة الغازية واعتقدوا بكثرة عدد الطرف الآخر فولوا هاربين. وهي رقصة بدوية تمارس في شمال المملكة، وبعض دول الخليج، ومنطقة النقب من فلسطين، والأردن، وبوادي سورية والعراق.
من جانبه أكد زياد العنزي لـ «عكاظ»: أن «الدحة» كانت قديما هي رقصة الحرب، إذ أنه في حال النصر على الأعداء يقوم العرب بذبح «الحاشي»، حيث يبدأ الرجال بالتجمع حول «الحاشي» المراد ذبحه ويصدرون أصوات لإفزاعه، ومن ثم يتقدم أحدهم ليقوم بنحره بالسيف.
ويجتمع في رقصة «الدحة» رجال القبيلة في صف واحد، أو صفين ويصفقون، ويرقص أمامهم رجل بالسيف ويسمى بـ «الحاشي»، ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصيدته المغناة والتي تشبه الهجيني ويردد الصفين بالتناوب «الرداده» البيت المتفق عليه سلفاً بالتدرج بين كل بيت شعر يلقيه الشاعر، وغالباً ما يكون هو البيت التالي «هلا هلا به يا هلا... لا ياحليفي يا ولد».
وكانت تمارس «الدحة» قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك، وكانوا قديما يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال، أما الآن فهي تمارس في المناسبات، والأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات.
من جانبه أكد زياد العنزي لـ «عكاظ»: أن «الدحة» كانت قديما هي رقصة الحرب، إذ أنه في حال النصر على الأعداء يقوم العرب بذبح «الحاشي»، حيث يبدأ الرجال بالتجمع حول «الحاشي» المراد ذبحه ويصدرون أصوات لإفزاعه، ومن ثم يتقدم أحدهم ليقوم بنحره بالسيف.
ويجتمع في رقصة «الدحة» رجال القبيلة في صف واحد، أو صفين ويصفقون، ويرقص أمامهم رجل بالسيف ويسمى بـ «الحاشي»، ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصيدته المغناة والتي تشبه الهجيني ويردد الصفين بالتناوب «الرداده» البيت المتفق عليه سلفاً بالتدرج بين كل بيت شعر يلقيه الشاعر، وغالباً ما يكون هو البيت التالي «هلا هلا به يا هلا... لا ياحليفي يا ولد».
وكانت تمارس «الدحة» قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك، وكانوا قديما يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال، أما الآن فهي تمارس في المناسبات، والأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات.