محطة أخيرة

لماذا تحاول مجموعة «فيسبوك» الحصول على معلومات مستخدميها المصرفية؟

فيسبوك

أ. ف. ب (نيويورك)

اتصلت مجموعة «فيسبوك» بمصارف أمريكية كبرى طالبة منها تقاسم بيانات عملائها المشتركين في موقع التواصل الاجتماعي سعيا لعرض خدمات جديدة عبر تطبيق «مسنجر» لخدمة الرسائل الفورية.

وقال مصدر مطلع على المحادثات لوكالة «فرانس برس» طالباً عدم الكشف عن هويته إن شركة «فيسبوك» أجرت قبل عدة أشهر مباحثات مع «تشيز» وهو بنك التجزئة التابع لمصرف جي بي مورغان ومع «سيتي» (سيتي غروب) و«ويلز فارغو»، موضحا أن «تشيز» وضع حداً لها.

وقال المصدر إن مجموعة مارك زوكربيرغ أرادت معلومات عن جميع معاملات بطاقات الائتمان وأرصدة الحسابات الجارية للعملاء وطلبت معلومات عن الشركات التي يتعاملون معها على أن تعطي للبنوك في المقابل فرصة ترويج عروضها عبر خدمة «مسنجر» التي تضم 1.3 مليار مستخدم نشط.

ولم توضح «فيسبوك» أوجه استخدام البيانات التي طلبتها، بحسب المصدر.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال التي كشفت القضية أن فيسبوك اتصلت كذلك مع بنك «يو أس بانكورب». وقد أثرت هذه القضية وغيرها من المسائل الجدلية على نتائج «فيسبوك» الأخيرة وأثارت شكوكاً بشأن أدائها في المستقبل بعد أن خسرت 119 مليار دولار من قيمتها السوقية في جلسة واحدة في نهاية يوليو في وول ستريت.

ويبدو أن «فيسبوك» تعهدت عدم مشاركة هذه البيانات المالية مع أطراف ثالثة علما أن البيانات الشخصية لمستخدمي موقع التواصل هي في أساس نموذج أعمالها إذ إنها تجني مجمل عائداتها تقريباً من بيع المساحات الإعلانية.

ومن شأن الشراكة مع «فيسبوك» أن تتيح للبنوك جسر الفجوة المتزايدة مع الشركات المالية الناشئة (فينتيك) التي تجتذب البالغين الشباب حتى سن 35 عاما.

ولقد أصبح تطبيق «فنمو» لدى «باي بال» على سبيل المثال إحدى الوسائل الرئيسية لتحويل الأموال بين الأفراد عبر الهاتف الذكي، متقدما بكثير على «زال» الذي طرحه تحالف من البنوك الكبرى.