اقتصاد

«هبوط رابع» يفقد الأسهم 192 نقطة.. و«نمو» يخسر 184

سجل المؤشر خسائر تتجاوز 600 نقطة خلال 30 يوما.

محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@

هبط مؤشر السوق السعودي جلسة أمس (الإثنين) 192 نقطة، بنسبة 2.4%، ليغلق عند 7.873 نقطة، مسجلا أدنى إغلاق في 4 أشهر، مواصلا هبوطه لرابع جلسة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.7 مليار ريال.

ويشهد مؤشر السوق تراجعا منذ 30 يوما، سجل خلالها خسائر تجاوزت 600 نقطة، بنسبة بلغت 7.3 %. وتراجع مؤشر السوق الموازية «نمو» أمس 184 نقطة، بنسبة 6.6%، ليغلق عند 2.623 نقطة، مسجلا أدنى إغلاق على الإطلاق، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 3.7 مليون ريال. وعلى صعيد مستجدات الشركات، رفعت شركة السوق المالية السعودية «تداول»، تعليق تداول سهم شركة «اللجين» اعتبارا من أمس (الإثنين). وأوضحت «تداول» أن القرار جاء بعد أن أعلنت الشركة قوائمها المالية (نتائج قوائمها المالية الأولية المنتهية في 30 يونيو 2018). وأعلنت شركة الكابلات السعودية حصولها على موافقة هيئة السوق المالية على طلب تخفيض رأس المال بتاريخ 2018/‏8/‏9، وإلحاقا لإعلان الشركة على موقع في 25 /‏6/‏ 2018م، المتضمن قرارات مجلس الإدارة بتجميد عضوية عضوين من أعضائها والتوصية للجمعية العامة بإنهاء عضويتهما من مجلس الإدارة، فإنه وبناء على الكتاب الوارد من هيئة السوق المالية بأنه لا يوجد مسوغ نظامي لقرار مجلس الإدارة بتجميد عضوية عضوين من أعضاء مجلس الإدارة، وعليه أعلنت الشركة رفع تجميد العضوية عن العضوين مع الاستمرار بالتوصية للجمعية العامة بإنهاء عضويتهما.

من جهته، قال الخبير الدكتور سالم باعجاجة لـ«عكاظ»: «هبوط مؤشر الأسهم بنسبة كبيرة قد يعود إلى تأثر قطاع المصارف بتراجع الليرة التركية مقارنة بباقي العملات، إذ إن كثيرا من البنوك المحلية تملك كثيرا من العملة التركية الليرة».

وأضاف: «السوق فقدت نحو 700 نقطة خلال أسبوعين، وذلك قد يرجع إلى الأخبار العالمية التي تأثرت بها السوق كالضرائب التي تفرضها أمريكا على بعض الدول المصدرة لها».