«الإحصاء»: 192.200 موظف وموظفة يعملون لخدمة الحجاج في مجال الخدمات العامة
الثلاثاء / 03 / ذو الحجة / 1439 هـ الثلاثاء 14 أغسطس 2018 13:46
«عكاظ» (الرياض)
أعلنتْ الهيئة العامة للإحصاء اليوم (الثلاثاء) ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج هذا العام إحصاءات أكثر من 136 خدمةً رئيسية في مجال الخدمات العامة لحجاج بيت الله الحرام، وتشمل: أنشطة الأمانات والبلديات، وخدمات الرقابة والتفتيش، وخدمات الكهرباء والمياه، وخدمات التوعية الدينية والإعلامية، والخدمات الأمنية، وخدمات تجهيز وتهيئة المنافذ لاستقبال الحجاج، وخدمات إصدار تصاريح الحج لحجاج الداخل، وخدمات الأحوال المدنية، إضافة إلى عددٍ من الخدمات المساندة الأخرى.
وأوضحت الهيئة عبر الروزنامة الإحصائية المنشورة على موقعها الرسمي اليوم أنَّ إجمالي القوى العاملة التي تُقدِّم الخدمات العامة بلغ 192.254 موظفاً وموظفةً، منهم 189.113 رجلاً، و3.141 امرأة يعملون على مدار الساعة طوال أيام موسم الحج، فيما بلغ عدد المُعدَّات والآليات المستخدمة لهذه الخدمات 59.741 مُعِدَّةً وآليةً، و7956 سيارةً، و1583 دراجةً ناريةً، و13.349 جهازاً لا سلكياً، و3760 جهازَ حاسبٍ.
وتبرُز الخدمات الأمنية المُقدَّمَة لضيوف الرحمن كأهم الخدمات العامة التي يقدِّمُها «الأمن العام» حيث يقوم بتنفيذ الخطط الأمنية والمرورية وحفظ النظام العام في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وقد بلغ عدد مراكز الشرطة في مكة والمشاعر 52 مركزاً، كما بلغ عدد مراكز المرور 280 مركزًا، إضافة إلى 75 مركز ضبط أمني على حدود ومداخل مكة المكرمة والمشاعر، بينما تعمل المديرية العامة للجوزات عن طريق أكثر من خمسة آلاف موظفٍ من الضُبَّاط والأفراد والفنيين على تجهيز وتهيئة المنافذ لاستقبال الحجاج وتوفير الخدمات اللازمة لهم حتى توديعهم بالمنافذ وإنهاء إجراءات مغادرتهم إلى بلدانهم من خلال سبعة منافذ برية، وثلاثة منافذ جوية، ومنفذين بحريين، يشاركهم العمل فيها الهيئة العامة للجمارك بقوى عاملة تتجاوز 2000 موظف يُقدِّمون الخدمات الجمركية وخدمات استقبال وتوديع ضيوف الرحمن، وفي ذات المنافذ تتواجد وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال 14 محجراً حيوانياً ونباتياً للكشف على الإرساليات الحيوانية والنباتية القادمة إلى مكة المكرمة والمدنية المنورة.
وفي مجال تقديم خدمات الدفاع المدني يقوم قرابة الـ15.000 من منسوبي المديرية العامة للدفاع المدني بتنفيذ برامج التوعية الوقائية فورَ قدوم الحجاج للمملكة العربية السعودية من بلدانهم والتأكد من توفُّر واستكمال متطلبات السلامة في أماكن إقامتهم بمكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، مع تقديم أعمال الدفاع المدني الأساسية سواءٌ الإطفاء أو الإنقاذ أو الإسعاف أو عمليات الإخلاء وغيرها، وقد بلغ عدد مراكز الدفاع المدني داخل المشاعر المقدسة 105 مراكز، إضافة إلى 556 نقطةَ إشرافٍ وقائي، ووحدات قوات الطوارئ والإسناد، إضافة إلى 64 مركزاً في مدنية مكة المكرمة، و30 مركزاً في المدنية المنورة، و25 مركزاً للدفاع المدني في المنافذ الحدودية والطرق الرئيسية.
وفي مجال توفير وتمكين الجهات الحكومية من استخدام التقنية يقومُ مركز المعلومات الوطني عن طريق أكثر من 1355 فنيًّا وإداريًّا بتأمين وتجهيز الأجهزة اللوحية لقراءة تصاريح الحج الإلكترونية في مواقع الفرز والضبط الأمني بمداخل العاصمة المقدسة، وتجهيز وتشغيل جميع منافذ الحج بجميع مناطق المملكة ومواقع الفرز والضبط الأمني بمداخل العاصمة المقدسة بالأجهزة ومحطات البصمة والطابعات بمختلف أنواعها، ودوائر نقل المعلومات بتقنيات حديثة، كما تقوم وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتقديم خدماتها المدنية عند طريق الخدمات الإلكترونية من خلال وجودها بـ10 مكاتب للأحوال المدنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتشمل خدمات إصدار وإلغاء تصاريح الحج لحجاج الداخل، وتسجيل وقائع الولادة والوفاة لحجاج الخارج وللمقيمين.
وإبرازًا لشعيرة الحج وأهميتها ونقلِ مختلف أعمالها لكافة دول العالم تبرُز الخدمات الإعلامية والتوعوية حيث تقوم وزارة الإعلام بتجهيز المراكز الإعلامية في كلٍّ من (المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة) إضافة إلى أعمال رقابة وإجازة المطبوعات التي ترغب الجهاتُ الرسمية والأهلية والبعثات الدبلوماسية وبعثات الحج في توزيعها على الحجاج، تقوم كذلك بالرقابة الإعلامية لما يرد مع الحجاج عبر منافذ المملكة من مطبوعات مختلفة، والتأكد من عدم دخول مواد مخالفة، ورصد ما ينشر في الصحف العربية والأجنبية المطبوعة والإلكترونية، وإعداد تقارير يومية عمَّا يتعلق بأمور الحج، والتنسيق مع المؤسسات الصحفية لإصدار ملاحق صحفية موجَّهة للحجاج بعددٍ من اللغات، والإشراف على توزيعها في منافذ وأماكن تواجد الحجاج، واستضافة عدد من الإعلاميين من الدول العربية والإسلامية لأداء وتغطية الحج، فيما تقوم وكالة الأنباء السعودية ببث التقارير والأخبار والاستطلاعات التي تهم ضيوف الرحمن، وإبراز رحلة الحج بكلِّ ما تحمل من معانٍ ومضامين دينية وإنسانية، وإبراز الجهود التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين لرعاية وفود الرحمن، وتسليط الضوء على الخدمات والإنجازات، وإجراء اللقاءات الصحفية مع بعثات الحج وضيوف الرحمن، وترجمة كل ذلك ببث المئات من الأخبار، والتقارير، والاستطلاعات الصحفية لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة على موقع (واس) الإلكتروني، إضافةً إلى وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، كما يتم بث ذلك باللغات الست: (العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والصينية، والفارسية) وتوجد هيئة الإذاعة والتلفزيون بطواقم عمل تصل إلى 1000 موظف بين إعلاميين وإداريين وفنيين لنقل شعائر الحج عبر قناتين فضائيتين، وخمس محطات إذاعية، كما تقوم هيئة الإنتاج المرئي والمسموع بتنظيم وتسهيل نقل شعائر الحج عبر 134 قناة فضائية، و18 محطةً إذاعية، إضافةً إلى تقديم خدمات إصدار تصاريح البعثات الإعلامية الأجنبية، وإصدار تصاريح للقنوات الأجنبية، وكذلك إصدار تصاريح تصوير لشركات الإنتاج المحلية، وتقديم التسهيلات لكافة وسائل الإعلام المشاركة في تغطية مناسك الحج، واستمرارًا للجهود التوعوية تُقدِّم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف خدماتها في موسم الحج عن طريق 2824 موظفًا يقومون بتنظيم المناشط الدعوية المختلفة، والإجابة على الاستفسارات الدينية عبر الهاتف المجاني، والتي تصل إلى أكثر من 57.000 مكالمة في موسم الحج.
وفي مجال الإرشاد وتقديم خدمات الدعم والمساندة تقوم جمعية الكشافة العربية السعودية عن طريق 3000 كشَّافٍ بإرشاد الحجاج التائهين وإيصالهم إلى مقراتهم، وتوزيع المصاحف والكتب والمواد التثقيفية، والمساهمة في تنظيم الحجاج أثناء وجودهم في مواقع وزارة الشؤون الإسلامية، ومتابعة المباسط العشوائية ومحلات بيع المواد الغذائية والحلاقة، ومراقبة نظامية الباعة المفترشين، وضبط المخالفين بمشاركة فرق أمانة العاصمة المقدسة، وتنظيم دخول الحجاج وتوجههم داخل المنشآت الصحية، ومساعدة من يحتاج النقل بواسطة العربات والإرشاد ونقلهم إلى وجهاتهم، وكذا دعم ومساندة وزارة الصحة، وتفويج الحجاج من مكاتب الحجاج إلى الجمرات، وإصدار أدلَّة وخرائط إرشادية لجميع الجهات الحكومية لمشعري منى وعرفات، ومكة المكرمة (العزيزية) والمدينة المنورة (المنطقة المركزية)، وقد بلغ عدد الفرق الكشفية المشاركة هذا العام 370 فرقة كشفية.
وتأكيدًا لأهمية الأبحاث في تطوير الخدمات التي تُقَدَّم لضيوف الرحمن يعمل معهدُ خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة على تقديم خدمات الأبحاث والدراسات بهدف تطوير منظومة معلوماتية متكاملة لدعم متخذي القرار في مجال الحج والعمرة من خلال 200 موظف يعملون منذ وقت مبكر في موسم الحج، حيث أصدر المعهد 42 بحثًا، ونظَّم 18 ملتقىً علميًّا متخصصًا.
وحول خدمات تهيئة المرافق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عمِلت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على تظليل منحدر المشاة من العزيزية إلى منشأة الجمرات، وكذلك تظليل منحدرات الصعود والنزول لمحطات قطار المشاعر، وصيانة وتشغيل منشأة الجمرات والمشاريع المساندة له، وصيانة وتشغيل قطار المشاعر المقدسة، وكافة عمليات التشغيل والنظافة لمرافق المشاعر المقدسة عن طريق 11.777 موظفًا، فيما تقوم أمانة العاصمة المقدسة عبر 15.671 موظفًا بتقديم الخدمات البلدية لضيوف الرحمن، وتشمل: خدمات النظافة العامة، وتجميع ونقل النفايات، والتخلص منها للمحافظة على مستويات عالية من صحة البيئة ونظافتها، ومراقبة الأسواق، والكشف على المواد الغذائية، إضافة إلى خدمات التشغيل وصيانة مرافق البلدية، والإشراف على المسالخ بمكة المكرمة، وتعمل الشركة السعودية للكهرباء على تشغيل خمس محطات رئيسية بقوى عاملة تصل إلى 1500 موظف، أما خدمات المياه فُتقدَّم عن طريق أكثر من 2800 موظف يعملون في شركة المياه الوطنية على تشغيل وصيانة شبكات المياه وملحقاتها، ونظافة وصيانة دورات المياه وملحقاتها بمنى ومزدلفة وعرفات.
يذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء أتاحت هذه البيانات وتفاصيلها عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439، والتي خصصتها لنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa.
وأوضحت الهيئة عبر الروزنامة الإحصائية المنشورة على موقعها الرسمي اليوم أنَّ إجمالي القوى العاملة التي تُقدِّم الخدمات العامة بلغ 192.254 موظفاً وموظفةً، منهم 189.113 رجلاً، و3.141 امرأة يعملون على مدار الساعة طوال أيام موسم الحج، فيما بلغ عدد المُعدَّات والآليات المستخدمة لهذه الخدمات 59.741 مُعِدَّةً وآليةً، و7956 سيارةً، و1583 دراجةً ناريةً، و13.349 جهازاً لا سلكياً، و3760 جهازَ حاسبٍ.
وتبرُز الخدمات الأمنية المُقدَّمَة لضيوف الرحمن كأهم الخدمات العامة التي يقدِّمُها «الأمن العام» حيث يقوم بتنفيذ الخطط الأمنية والمرورية وحفظ النظام العام في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وقد بلغ عدد مراكز الشرطة في مكة والمشاعر 52 مركزاً، كما بلغ عدد مراكز المرور 280 مركزًا، إضافة إلى 75 مركز ضبط أمني على حدود ومداخل مكة المكرمة والمشاعر، بينما تعمل المديرية العامة للجوزات عن طريق أكثر من خمسة آلاف موظفٍ من الضُبَّاط والأفراد والفنيين على تجهيز وتهيئة المنافذ لاستقبال الحجاج وتوفير الخدمات اللازمة لهم حتى توديعهم بالمنافذ وإنهاء إجراءات مغادرتهم إلى بلدانهم من خلال سبعة منافذ برية، وثلاثة منافذ جوية، ومنفذين بحريين، يشاركهم العمل فيها الهيئة العامة للجمارك بقوى عاملة تتجاوز 2000 موظف يُقدِّمون الخدمات الجمركية وخدمات استقبال وتوديع ضيوف الرحمن، وفي ذات المنافذ تتواجد وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال 14 محجراً حيوانياً ونباتياً للكشف على الإرساليات الحيوانية والنباتية القادمة إلى مكة المكرمة والمدنية المنورة.
وفي مجال تقديم خدمات الدفاع المدني يقوم قرابة الـ15.000 من منسوبي المديرية العامة للدفاع المدني بتنفيذ برامج التوعية الوقائية فورَ قدوم الحجاج للمملكة العربية السعودية من بلدانهم والتأكد من توفُّر واستكمال متطلبات السلامة في أماكن إقامتهم بمكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، مع تقديم أعمال الدفاع المدني الأساسية سواءٌ الإطفاء أو الإنقاذ أو الإسعاف أو عمليات الإخلاء وغيرها، وقد بلغ عدد مراكز الدفاع المدني داخل المشاعر المقدسة 105 مراكز، إضافة إلى 556 نقطةَ إشرافٍ وقائي، ووحدات قوات الطوارئ والإسناد، إضافة إلى 64 مركزاً في مدنية مكة المكرمة، و30 مركزاً في المدنية المنورة، و25 مركزاً للدفاع المدني في المنافذ الحدودية والطرق الرئيسية.
وفي مجال توفير وتمكين الجهات الحكومية من استخدام التقنية يقومُ مركز المعلومات الوطني عن طريق أكثر من 1355 فنيًّا وإداريًّا بتأمين وتجهيز الأجهزة اللوحية لقراءة تصاريح الحج الإلكترونية في مواقع الفرز والضبط الأمني بمداخل العاصمة المقدسة، وتجهيز وتشغيل جميع منافذ الحج بجميع مناطق المملكة ومواقع الفرز والضبط الأمني بمداخل العاصمة المقدسة بالأجهزة ومحطات البصمة والطابعات بمختلف أنواعها، ودوائر نقل المعلومات بتقنيات حديثة، كما تقوم وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتقديم خدماتها المدنية عند طريق الخدمات الإلكترونية من خلال وجودها بـ10 مكاتب للأحوال المدنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتشمل خدمات إصدار وإلغاء تصاريح الحج لحجاج الداخل، وتسجيل وقائع الولادة والوفاة لحجاج الخارج وللمقيمين.
وإبرازًا لشعيرة الحج وأهميتها ونقلِ مختلف أعمالها لكافة دول العالم تبرُز الخدمات الإعلامية والتوعوية حيث تقوم وزارة الإعلام بتجهيز المراكز الإعلامية في كلٍّ من (المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة) إضافة إلى أعمال رقابة وإجازة المطبوعات التي ترغب الجهاتُ الرسمية والأهلية والبعثات الدبلوماسية وبعثات الحج في توزيعها على الحجاج، تقوم كذلك بالرقابة الإعلامية لما يرد مع الحجاج عبر منافذ المملكة من مطبوعات مختلفة، والتأكد من عدم دخول مواد مخالفة، ورصد ما ينشر في الصحف العربية والأجنبية المطبوعة والإلكترونية، وإعداد تقارير يومية عمَّا يتعلق بأمور الحج، والتنسيق مع المؤسسات الصحفية لإصدار ملاحق صحفية موجَّهة للحجاج بعددٍ من اللغات، والإشراف على توزيعها في منافذ وأماكن تواجد الحجاج، واستضافة عدد من الإعلاميين من الدول العربية والإسلامية لأداء وتغطية الحج، فيما تقوم وكالة الأنباء السعودية ببث التقارير والأخبار والاستطلاعات التي تهم ضيوف الرحمن، وإبراز رحلة الحج بكلِّ ما تحمل من معانٍ ومضامين دينية وإنسانية، وإبراز الجهود التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين لرعاية وفود الرحمن، وتسليط الضوء على الخدمات والإنجازات، وإجراء اللقاءات الصحفية مع بعثات الحج وضيوف الرحمن، وترجمة كل ذلك ببث المئات من الأخبار، والتقارير، والاستطلاعات الصحفية لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة على موقع (واس) الإلكتروني، إضافةً إلى وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، كما يتم بث ذلك باللغات الست: (العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والصينية، والفارسية) وتوجد هيئة الإذاعة والتلفزيون بطواقم عمل تصل إلى 1000 موظف بين إعلاميين وإداريين وفنيين لنقل شعائر الحج عبر قناتين فضائيتين، وخمس محطات إذاعية، كما تقوم هيئة الإنتاج المرئي والمسموع بتنظيم وتسهيل نقل شعائر الحج عبر 134 قناة فضائية، و18 محطةً إذاعية، إضافةً إلى تقديم خدمات إصدار تصاريح البعثات الإعلامية الأجنبية، وإصدار تصاريح للقنوات الأجنبية، وكذلك إصدار تصاريح تصوير لشركات الإنتاج المحلية، وتقديم التسهيلات لكافة وسائل الإعلام المشاركة في تغطية مناسك الحج، واستمرارًا للجهود التوعوية تُقدِّم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف خدماتها في موسم الحج عن طريق 2824 موظفًا يقومون بتنظيم المناشط الدعوية المختلفة، والإجابة على الاستفسارات الدينية عبر الهاتف المجاني، والتي تصل إلى أكثر من 57.000 مكالمة في موسم الحج.
وفي مجال الإرشاد وتقديم خدمات الدعم والمساندة تقوم جمعية الكشافة العربية السعودية عن طريق 3000 كشَّافٍ بإرشاد الحجاج التائهين وإيصالهم إلى مقراتهم، وتوزيع المصاحف والكتب والمواد التثقيفية، والمساهمة في تنظيم الحجاج أثناء وجودهم في مواقع وزارة الشؤون الإسلامية، ومتابعة المباسط العشوائية ومحلات بيع المواد الغذائية والحلاقة، ومراقبة نظامية الباعة المفترشين، وضبط المخالفين بمشاركة فرق أمانة العاصمة المقدسة، وتنظيم دخول الحجاج وتوجههم داخل المنشآت الصحية، ومساعدة من يحتاج النقل بواسطة العربات والإرشاد ونقلهم إلى وجهاتهم، وكذا دعم ومساندة وزارة الصحة، وتفويج الحجاج من مكاتب الحجاج إلى الجمرات، وإصدار أدلَّة وخرائط إرشادية لجميع الجهات الحكومية لمشعري منى وعرفات، ومكة المكرمة (العزيزية) والمدينة المنورة (المنطقة المركزية)، وقد بلغ عدد الفرق الكشفية المشاركة هذا العام 370 فرقة كشفية.
وتأكيدًا لأهمية الأبحاث في تطوير الخدمات التي تُقَدَّم لضيوف الرحمن يعمل معهدُ خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة على تقديم خدمات الأبحاث والدراسات بهدف تطوير منظومة معلوماتية متكاملة لدعم متخذي القرار في مجال الحج والعمرة من خلال 200 موظف يعملون منذ وقت مبكر في موسم الحج، حيث أصدر المعهد 42 بحثًا، ونظَّم 18 ملتقىً علميًّا متخصصًا.
وحول خدمات تهيئة المرافق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عمِلت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على تظليل منحدر المشاة من العزيزية إلى منشأة الجمرات، وكذلك تظليل منحدرات الصعود والنزول لمحطات قطار المشاعر، وصيانة وتشغيل منشأة الجمرات والمشاريع المساندة له، وصيانة وتشغيل قطار المشاعر المقدسة، وكافة عمليات التشغيل والنظافة لمرافق المشاعر المقدسة عن طريق 11.777 موظفًا، فيما تقوم أمانة العاصمة المقدسة عبر 15.671 موظفًا بتقديم الخدمات البلدية لضيوف الرحمن، وتشمل: خدمات النظافة العامة، وتجميع ونقل النفايات، والتخلص منها للمحافظة على مستويات عالية من صحة البيئة ونظافتها، ومراقبة الأسواق، والكشف على المواد الغذائية، إضافة إلى خدمات التشغيل وصيانة مرافق البلدية، والإشراف على المسالخ بمكة المكرمة، وتعمل الشركة السعودية للكهرباء على تشغيل خمس محطات رئيسية بقوى عاملة تصل إلى 1500 موظف، أما خدمات المياه فُتقدَّم عن طريق أكثر من 2800 موظف يعملون في شركة المياه الوطنية على تشغيل وصيانة شبكات المياه وملحقاتها، ونظافة وصيانة دورات المياه وملحقاتها بمنى ومزدلفة وعرفات.
يذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء أتاحت هذه البيانات وتفاصيلها عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439، والتي خصصتها لنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa.