محطة أخيرة

«واتساب» تتحرك لحماية 200 مليون هندي من «الشائعات» و«الضرب الجماعي»

applications-2344389_960_720

رويترز (نيودلهي) okazonline@

قالت الهند إن تطبيق «واتساب» المملوك لشركة فيسبوك تعهد (الثلاثاء) بتطوير أدوات قادرة على مواجهة الرسائل الزائفة لمساعدتها في حملتها ضد مثيري الغضب عبر إعادة إرسال تلك الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء التعهد على لسان المدير التنفيذي لواتساب كريس دانييلز خلال لقائه وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي رافي شانكار براساد في نيودلهي. وطلب براساد من الشركة إيجاد سبل لتعقب مصدر الشائعات أو الرسائل «الزائفة» مثل تلك التي أدت لسلسلة من عمليات الضرب الجماعي في أنحاء الهند هذا العام. وقال براساد: «تحديد مصدر الرسالة ليس أمراً بالغ الصعوبة». وأضاف أن عملاق التكنولوجيا الأمريكي وافق على تعيين مسؤول للتعامل مع المشكلات في الهند. والهند هي أكبر سوق لواتساب، إذ يبلغ عدد مستخدميه 200 مليون نسمة. وتقول واتساب إن الهند هي الأولى عالميا في إعادة إرسال الرسائل والصور والمقاطع المصورة عبر تطبيقها. وكانت واتساب أعلنت في يوليو الماضي أن عدد المحادثات المتبادلة في آن واحد سينخفض إلى خمسة بحد أقصى، كما سيُلغى زر إعادة الإرسال السريع للرسائل الموجود بجوار زر الرسائل.