الحج

هل دخلت المشاعر خلسة؟.. البصمة العشوائية تصطادك

1659518191IMG_0244

إبراهيم علوي (المشاعر المقدسة) i_waleeed22@

فاجأت البصمة العشوائية حجاجا مخالفين وسط المشاعر المقدسة بعد أن دخلوها متسللين عبر طرق شتى. واصطادت البصمة عددا كبيرا من غير حملة التصاريح، ينتظرون تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم لمخالفتهم وتحايلهم ودخولهم المشاعر خلسة. ورافقت «عكاظ» إحدى الفرق الأمنية المزودة بأجهزة إلكترونية قارئة للمعلومات توضح ما إذا كان الحاج يحمل تصريحا يأذن له بالحج. وكشفت البصمة العديد من الحالات يُنتظر استدعاؤها بعد الحج لمعاقبتها نظاما.

وتسهم بصمة الحاج في كشف وضع المخالف عبر مركز المعلومات الوطني ليتم إيقاف خدماته وإشعاره بمراجعة الجهات المختصة إن كان مواطنا، ومراجعة إدارة الوافدين إن كان مقيما لاستكمال إجراءات ترحيله إلى بلاده ومنعه من الدخول 10 سنوات قادمة.

وكانت وزارة الداخلية أوضحت أن نظام العقوبات بحق مخالفي الحج يشمل: من ينقل حجاجا لا يحملون تصاريح حج يعاقب بالحبس لمدة 15 يوما وبغرامة مالية 10 آلاف ريال عن كل حاج، ومن تتكرر مخالفته بنقل حجاج دون تصاريح يعاقب بالسجن لمدة شهرين وبغرامة مالية 25 ألف ريال عن كل حاج. ونص النظام على أن كل من يقوم بنقل الحجاج دون تصاريح، أكثر من مرتين، يعاقب بالسجن لمدة 6 أشهر وبغرامة مالية 50 ألف ريال عن كل حاج.