أخبار

4 مدن تتصدر الحرارة بـ«44 مئوية».. و95 % دقة معلومات «الحج»

محمد داوود (جدة) okaz_online@

تتصدر 4 مدن اليوم (الأربعاء)، أعلى درجات الحرارة التي تجتاح معظم المناطق بـ44 درجة مئوية، وهي: المدينة المنورة، الدمام، العلا، وبريدة، فيما تبلغ درجة الحرارة في الرياض 43، مكة المكرمة 42، تبوك 41، وجدة 37 درجة مئوية.

ولفتت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في توقعاتها لحالة الطقس إلى هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الروية الأفقية على مرتفعات مناطق «جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، وتبوك»، يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الساحلية منها، كما تزداد نسبة الرطوبة خلال ساعات الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية الشرقية والغربية للمملكة.

وبينت أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10-35 كم/‏ساعة، وفي الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 12-32 كم/‏ساعة.

من جانب آخر، أعلن رئيس الهيئة الدكتور خليل الثقفي نجاح موسم الحج بدقة معلومات تجاوزت 95%، موضحا أن الخطة التشغيلية تضمنت: توزيع 10 محطات للرصد البيئي، وقياس الملوثات المتنقلة والثابتة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، ونشر 14 فرقة تفتيش بيئي مجهزة بالمعدات والأجهزة والكوادر الوطنية المؤهلة، والقيام بـ 370 جولة تفتيش ميداني لجميع مرافق الخدمات ذات التأثير البيئي المحتمل.

وكانت الهيئة كثفت فرقها الميدانية بالمدينة المنورة لمتابعة الأحوال الجوية والطقس للحجاج، وتقديم النشرات للجهات المشاركة في موسم الحج، وأعمال التفتيش البيئي على مراكز تمويل إعاشة الحجاج والمنشآت على طرق الحجاج، وتفتيش المرافق الطبية لبعثات الحج والمنشآت الصناعية، وتقديم التوعية البيئية والأرصادية، وقياس مؤشرات جودة الهواء من خلال المختبرات البيئية المتنقلة، والمحطات الثابتة لقياس جودة الهواء.

ورصدت الهيئة عبر مراكزها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، البيانات والمعلومات وتحليلها للتنبؤ بالظواهر قبل حدوثها وإرسالها إلى الجهات ذات العلاقة، وأصدرت الهيئة 720 نشرة أرصادية و60 نشرة بيئية في موسم الحج.