آبل تفاوض صحف كبرى للانضمام إلى خدمتها للأخبار
السبت / 28 / ذو الحجة / 1439 هـ السبت 08 سبتمبر 2018 16:48
«عكاظ» (نيويورك)
بدأت شركة آبل هذا الصيف محادثات مع صحف كبرى مثل «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست» وصحيفة «وول ستريت جورنال» بشأن إضافة قصصها إلى خدمة المجلات الرقمية Texture، وهو التطبيق الذي حصلت عليه آبل في شهر مارس الماضي ودخلت من خلاله مجال المجلات، والذي يتيح للمستخدمين الاشتراك في أكثر من 200 مجلة مقابل 9.99 دولار في الشهر.
ويبدو أن الشركة المصنعة لهواتف آيفون تريد إضافة الأخبار اليومية إلى التطبيق، حيث يتواصل مديرو آبل بقيادة مدير المحتوى إيدي كوي مع الصحف حول إمكانية الانضمام إلى التطبيق، بحسب «البوابة العربية للأخبار التقنية».
وتجري هذه المناقشات وسط زيادة اهتمام آبل بمبيعات المحتوى والاشتراك، إذ أنفقت الشركة ما يصل إلى مليار دولار على الأقل في ما يتعلق بالبرامج التلفزيونية التي من المتوقع أن يبدأ ظهورها العام القادم، ويعتقد العديد من الناس أن آبل ترغب في تسويق عرض اشتراك كبير يجمع بين الموسيقى والفيديو والأخبار معًا، وغالبًا ما يوصف تطبيق Texture على أنه مكافئ لتطبيقات «نتفلكس» أو «هولو» بالنسبة للمجلات.
ويرى مراقبون أنه قد يكون من الصعب على آبل بيع القصص والأخبار الخاصة بهذه الصحف، وذلك تبعًا لامتلاك تلك الصحف خدمات اشتراك كبيرة خاصة بها.
ويساور الصحف قلق حول إمكانية إلحاق الضرر بمبيعات خدمات الاشتراك الخاصة بها، حيث تبيع صحيفة واشنطن بوست اشتراكًا رقميًا بالكامل مقابل 10 دولارات في الشهر، بينما تبيع نيويورك تايمز اشتراكًا مقابل 15 دولار شهريًا، ويبلغ سعر الاشتراك الأساسي في صحيفة وول ستريت جورنال 37 دولار في الشهر. ما يعني أن الصحيفة التي تنضم إلى Texture سوف تحصل من المشتركين ضمن التطبيق على دفعات أقل بكثير بالمقارنة مع الأشخاص الذين يقومون بالاشتراك بشكل مباشر مع الصحيفة.
إلا أن الصحف تفكر في الوقت نفسه بالفوائد الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من خلال آبل، إذ تمتلك الشركة قاعدة ضخمة من المستخدمين، حيث قالت الشركة في يناير الماضي إن مستخدميها يمتلكون 1.3 مليار جهاز نشط، ما يساعد على زيادة وصول وانتشار الصحف بشكل كبير.
كما أثبتت آبل قدرتها على تحويل عملائها من الأجهزة إلى مشتركين رقميين، وأكبر مثال على ذلك خدمة آبل ميوزك Apple Music، والتي أطلقتها الشركة في عام 2015، حيث تمكنت هذه الخدمة بعد الاستحواذ عليها من الحصول على 50 مليون مشترك من خلال تقديمها اشتراكات مجانية لمدة ثلاثة أشهر لجميع مستخدمي هواتف آيفون.
ويبدو أن الشركة المصنعة لهواتف آيفون تريد إضافة الأخبار اليومية إلى التطبيق، حيث يتواصل مديرو آبل بقيادة مدير المحتوى إيدي كوي مع الصحف حول إمكانية الانضمام إلى التطبيق، بحسب «البوابة العربية للأخبار التقنية».
وتجري هذه المناقشات وسط زيادة اهتمام آبل بمبيعات المحتوى والاشتراك، إذ أنفقت الشركة ما يصل إلى مليار دولار على الأقل في ما يتعلق بالبرامج التلفزيونية التي من المتوقع أن يبدأ ظهورها العام القادم، ويعتقد العديد من الناس أن آبل ترغب في تسويق عرض اشتراك كبير يجمع بين الموسيقى والفيديو والأخبار معًا، وغالبًا ما يوصف تطبيق Texture على أنه مكافئ لتطبيقات «نتفلكس» أو «هولو» بالنسبة للمجلات.
ويرى مراقبون أنه قد يكون من الصعب على آبل بيع القصص والأخبار الخاصة بهذه الصحف، وذلك تبعًا لامتلاك تلك الصحف خدمات اشتراك كبيرة خاصة بها.
ويساور الصحف قلق حول إمكانية إلحاق الضرر بمبيعات خدمات الاشتراك الخاصة بها، حيث تبيع صحيفة واشنطن بوست اشتراكًا رقميًا بالكامل مقابل 10 دولارات في الشهر، بينما تبيع نيويورك تايمز اشتراكًا مقابل 15 دولار شهريًا، ويبلغ سعر الاشتراك الأساسي في صحيفة وول ستريت جورنال 37 دولار في الشهر. ما يعني أن الصحيفة التي تنضم إلى Texture سوف تحصل من المشتركين ضمن التطبيق على دفعات أقل بكثير بالمقارنة مع الأشخاص الذين يقومون بالاشتراك بشكل مباشر مع الصحيفة.
إلا أن الصحف تفكر في الوقت نفسه بالفوائد الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من خلال آبل، إذ تمتلك الشركة قاعدة ضخمة من المستخدمين، حيث قالت الشركة في يناير الماضي إن مستخدميها يمتلكون 1.3 مليار جهاز نشط، ما يساعد على زيادة وصول وانتشار الصحف بشكل كبير.
كما أثبتت آبل قدرتها على تحويل عملائها من الأجهزة إلى مشتركين رقميين، وأكبر مثال على ذلك خدمة آبل ميوزك Apple Music، والتي أطلقتها الشركة في عام 2015، حيث تمكنت هذه الخدمة بعد الاستحواذ عليها من الحصول على 50 مليون مشترك من خلال تقديمها اشتراكات مجانية لمدة ثلاثة أشهر لجميع مستخدمي هواتف آيفون.