«الهيئة التنسيقية» تضع الميثاق الأخلاقي لـ«أرباب الطوائف»
بمباركة وزير الحج والعمرة
الأحد / 13 / محرم / 1440 هـ الاحد 23 سبتمبر 2018 02:54
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة)
أكد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن أن من أشرف المهن وأسماها منزلة وأجلها قدراً عند الناس قاطبة هي التي تقدم على ثرى أشرف البقاع وأطهرها وأعظمها حرمة في رحاب مكة المكرمة وطيبة الطيبة، وتكون خدمة لضيوف الرحمن ووفود بيته العتيق من حجاج ومعتمرين وزوار حرم رسوله الكريم، ولذا فقد وجب على القائمين على هذه الخدمات من أرباب مؤسسات الطوائف أن يتخذوا بينهم موثقاً وميثاق شرف ينظم العلاقة بينهم ويكون مرجعاً يحتكمون إليه إذا واجهتهم أي إشكاليات في عملهم اليومي. ولقد سرني كثيراً المبادرة إلى صياغة ميثاق أرباب الطوائف الذي يضم أخلاقيات المهنة الواجب مراعاتها من قبل جميع أرباب الطوائف، حفاظاً على عراقة المهنة ومكانتها في المجتمع، وحماية لها بقواعد ومواد مستمدة من شريعتنا الغراء، ليصبح الميثاق جوهراً وسمة لازمة يتسم بها الجميع، ويمارسونه في جميع تعاملاتهم مع ضيوف الرحمن وفي التعاملات اليومية في ما بينهم. ويأتي ذلك حرصاً من الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف على توثيق عُرى شرف مهن أرباب الطوائف وانطلاقاً من مهامها المنصوص عليها في اللائحة التنظيمية للهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف المعتمدة بموجب قرار وزير الحج رقم 68166 تاريخ 26/ 05/ 1436هـ وضع هذا الميثاق الأخلاقي ليكون مرجعاً ودليلاً لأخلاقيات هذه المهن المباركة.
مفهوم الميثاق الأخلاقي
الميثاق الأخلاقي هو مجموعة من الصفات الحسنة والأخلاق الحميدة، والمبادئ السامية التي لابد من توافرها في صاحب المهنة أو مقدم الخدمة ليؤدي عمله على الوجه الأمثل.وتسري مبادئ وأخلاقيات هذا الميثاق على كافة المنتمين لأرباب الطوائف وجميع العاملين بمكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها.
تعريفات
الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف: هي هيئة سعودية، ذات شخصية اعتبارية مستقلة، ولها كيانها التنظيمي والإداري الذي تمارس أعمالها من خلاله ضمن الأنظمة السارية بالمملكة، وتخضع لإشراف وزارة الحج والعمرة، في إطار أحكام اللائحة المنظمة لعملها وترتبط مباشرة بوزير الحج والعمرة.
مؤسسات أرباب الطوائف:هي كيانات أهلية معنية بخدمة ضيوف الرحمن أُنشئت بموجب قرارات وزارية متتابعة، سبعة منها في مكة المكرمة وواحدة بالمدينة المنورة وواحدة بمحافظة جدة وهي مؤسسة حجاج تركيا ومسلمو أوروبا وأمريكا وأستراليا.مؤسسة حجاج إيران، مؤسسة حجاج جنوب آسيا.مؤسسة حجاج أفريقيا غير العربية.مؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا.مؤسسة حجاج الدول العربية.مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنـورة. مكتب الوكلاء الموحد بجدة. مكتب الزمازمة الموحد.
أرباب الطوائف: المطوفون – الأدلاء – الوكلاء – الزمازمة.
مكاتب الخدمة الميدانية: هي الجهة التنفيذية المباشرة للقيام بأعمال خدمة الحجاج وفق برامج الخطط التشغيلية لمؤسسات أرباب الطوائف والتعليمات المنظمة لشؤون الحج والمبلغة للمؤسسات.
مجتمع العمل: كل شخص أو جهة تربطها علاقة بأرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ومسجد المصطفى.
أهداف الميثاق:
1.تنمية روح المسؤولية لدى أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية.
2.تحقيق أفضل معايير السلوك والقيم الإسلامية والأخلاقية والمهنية الواجب مراعاتها من قبل أرباب الطوائف والعاملين.
3.المحافظة على شرف خدمة حجاج بيت الله الحرام وزوّار مسجد رسوله الكريم.
4.تعزيز ثقة الحاج في الخدمات المقدمة له من أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة.
5.التأكيد على حرص المملكة على شرف خدمة الحرمين الشريفين وقاصديها.
6.أن تكون خدمة ضيوف الرحمن بأمانة ونزاهة ومسؤولية، وبتجرد عن سوء القصد أو الإهمال أو مخالفة القانون أو الإضرار بالمصلحة العامة.
7.أن تكون خدمة ضيوف الرحمن في إطار الأخلاقيات السامية التي أرشد إليها ديننا الحنيف.
8.الارتقاء بالأداء الميداني والإداري لدى المنتمين لأرباب الطوائف.
9.تعزيز التعاون بين أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة ومجتمع العمل.
10.أن يكون هذا الميثاق دليلاً لأخلاقيات العمل لأرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها.
11.حماية مهن أرباب الطوائف بقواعد أخلاقية يلتزمون بها نصاً وروحاً وسلوكاً.
المبادئ الأخلاقية:
1-الصدق:التعامل بالصدق في الأقوال والأفعال مع ضيوف بيت الله ومع كافة الجهات ذات العلاقة.
2-الأمانة:التحلي بالأمانة في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله وعدم التدليس أو التقصير أو الغش فيها.
3- الإخلاص والانتماء:مراقبة الله عز وجل في التعامل مع حجاج بيت الله ومع مجتمع العمل.
4- العدل والمساواة:الانضباط والتوازن في اتخاذ القرارات وتقديم الخدمات وكافة الإجراءات دون تمييز لصالح أو ضد فرد أو مجموعة أو استغلاله بالإساءة والظلم
5- الاحترام:احترام الذوق العام عند الظهور ونبذ أي تعامل مسيء والابتعاد عن السب والشتم والإهانة والتجريح.
6- السرية: الحفاظ على سرية العمل والمعلومات وعدم التنصت أو نقل أو إذاعة الأسرار والمعلومات، وعدم استخدامها إلا بالطرق الرسمية.
7- النزاهة والحياد:التعامل مع الحجاج ومجتمع العمل بالشفافية والحياد وعدم الميل مع طرف على آخر والإفصاح عن أي علاقة ذات مصلحة شخصية.
أولاً: المجال العملي والأداء المهني:
1.أن تكون الأولوية هي خدمة الحاج الكريم وذلك الهدف الأسمى الذي يُسعى لتحقيقه.
2.تجويد الأداء وإتقان العمل في جميع الخدمات والمهام المناطة تجاه حجاج بيت الله الحرام.
3.التحمل التام للمسؤولية تجاه الحجاج وفق الأنظمة والتعليمات الصادرة من الوزارة، كونها الجهة المشرفة على أداء العاملين بمكاتب الخدمة الميدانية.
4. عدم استغلال السلطة لأي أغراض خاصة أو مصالح شخصية.
5. تخصيص وقت العمل لأداء الواجبات الوظيفية وتقديم الخدمات والإشراف عليها بدقة وأمانة في حدود التعليمات.
6. التحلي بروح الإنصاف والموضوعية.
7. التواصل المستمر مع المؤسسة المنتمي إليها للاطلاع على كل ما يستجد بشأن خدمات الحجاج والزوار.
8. الحرص على الاطلاع التام والإلمام بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل
ثانياً: العلاقة مع الحجاج:
1.الاهتمام بشؤون خدمة ضيوف الرحمن بشكل متكامل.
2.تقديم أقصى الرعاية وأجود الخدمات للحجاج الكرام من لحظة وصولهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلادهم.
3.أن يكون خير مرشد ومعين للحجاج في أداء مناسكهم.
4.تزويد الحجاج منذ وصولهم بكافة البيانات والمعلومات الخاصة ( رقم الهاتف – الجوال – عنوان مقر المكتب )
5.الرد والتجاوب مع استفسارات الحجاج عند الحاجة والإجابة على ذلك بدقة وموضوعية.
6.مراعاة الحالات الخاصة لحجاج بيت الله الحرام ( كبار السن – ذوي الاحتياجات الخاصة ) ومن في حكمهم.
7.المتابعة في تقديم خدمة الرعاية الصحية للمرضى من ضيوف الرحمن.
8.إنهاء إجراءات دفن الحجاج الموتى والعمل على استخراج شهادات الوفاة من الجهات المعنية.
9.العمل على أداء أمانة خدمة ضيوف الرحمن وبما يمكّن الحاج من أداء مناسكه بيسر وسهولة
10.التحلي بالصبر في التعامل مع الحجاج، واستشعار غربتهم وتخفيف مشقتهم.
11.الحرص على طمأنة الحجاج عند حدوث ما يقلقهم في حالات الطوارئ.
12.التعامل مع الحجاج بالرفق ولين الجانب لتخفيف مشقة السفر ومعاناة أداء المناسك.
13.توعية الحجاج وإرشادهم وتثقيفهم وفق برامج ووسائل التوعية المعتمدة من الجهات ذات العلاقة.
14.الوفاء بالالتزامات والخدمات المتفق على تقديمها مع الحجاج.
15.تغليب مصلحة الحاج الكريم ودفع أي ضرر قد يلحق به.
16.تقديم خدمة الإرشاد لجميع ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة وداخل مدن الحج.
17.الالتزام بالمظهر الشخصي اللائق خلال فترة تقديم الخدمات لضيوف الرحمن والتعامل معهم، ويمتنع (التدخين أو رفع الصوت أو التلفظ بالكلمات النابية ).
18.عدم التعالي على الحجاج أو التذمر من كثرة استفساراتهم.
19.ترك الأثر الطيب في نفوس ضيوف الرحمن من خلال التمسك بالأخلاق السامية والمُثُل العليا.
20.المحافظة على حقوق الإنسان وعدم امتهان كرامته أو تمييزه أو تفضيله للعرق أو الجنس أو المذهب في التعامل مع ضيوف الرحمن.
21.أداء الخدمات في أجواء روحانية إيمانية تُظهر حضارة وثقافة ورقي الإسلام والمسلمين.
22.إحسان الظن بالتصرفات العفوية التي قد تصدر من ضيوف الرحمن والتماس العذر لهم في ذلك.
23.استقبال ضيوف الرحمن بالبشاشة وكرم الضيافة والعمل على إنهاء إجراءات القدوم والتفويج المباشر على الوحدات السكنية حسب التعليمات المتبعة.
24.المحافظة على الوثائق الرسمية لضيوف الرحمن وعدم إفشاء أو تسريب أي معلومات تتعلق ببيانات ضيوف الرحمن،
25. تفقد سلامة الدور السكنية والخيام الخاصة بضيوف الرحمن قبل وصولهم وأثناء إقامتهم.
ثالثاً: العلاقة مع مجتمع العمل:
1.المحافظة بأمانة وحرص على كيان الوطن ووحدته بالحرص على أن تسود المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين ضيوف الرحمن جميعاً وبين كافة الجهات المعنية بخدمتهم، وإبراز للجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة في سبيل خدمة الحجاج.
2.سرعة التبليغ الفوري للجهات ذات الاختصاص عن كافة الأمور المتعلقة بأمن الدولة وكيانها وعدم التهاون والإهمال فيها مع إحاطة المسؤولين في المؤسسة التابع لها.
3.الإيمان بروح العمل الجماعي والفريق الواحد لزيادة الإنتاجية في العمل.
4.يجب أن تسود المحبة والاحترام الصادق المتبادل بين أرباب الطوائف ومجتمع العمل من حولهم.
5.تجنب مناقشة أرباب الطوائف أو العاملين بمكاتب الخدمة الميدانية أو موظفي الجهات الأخرى في مجتمع العمل بطريقة غير لائقة.
6.تجنب التقليل من قدرات أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية.
7.ممارسة آداب الحوار والمناقشة في مجتمع العمل بما لا يؤدي إلى أي نوع من الصراع.
8.تجنب الشكاوى الكيدية في حق أرباب الطوائف وأفراد أو جهات مجتمع العمل.
9.التعاون وتقديم النصح والمشورة بالطريقة المهنية المتعارف عليها.
10.تسوية أي خلاف قد ينشأ بين منسوبي أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية بالطرق الودية، لفض الـنـزاع قبل اللجوء إلى الجهات القضائية.
11.المحافظة على رسالة المؤسسة التي ينتمي لها، وتعزيز ثقة ضيوف الرحمن بها، وتحقيق رؤيتها.
12.العمل على خدمة الأهداف العليا للوزارة والمؤسسة التي يتبع لها مكتب الخدمة الميدانية المتسقة مع الهدف الأسمى لحكومة المملكة،
13.الصدق والوضوح في التعامل بين أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية وكافة أفراد وجهات مجتمع العمل.
14.التعاون التام مع كافة الجهات ذات العلاقة أثناء القيام بالجولات للتأكد من السلامة وتطبيق الأنظمة في تقديم الخدمات.
15.عدم إفشاء الأسرار التي يطلع عليها، سواء المرئية أو المسموعة،ولا يساعد على نشر أي إشاعة تؤثر على أداء منظومة أرباب الطوائف أو الجهات ذات العلاقة.
رابعاً: التواصل مع المجتمع الخارجي:
1.عدم الإدلاء لوسائل الإعلام أو في وسائل التواصل الاجتماعي بأي معلومة أو تعليق.
2.عدم إعاقة سير العمل أو الإضراب عنه أو التحريض عليهما أو القيام بأي سلوك تصرف ينتهك قيم المجتمع.
3.إبراز الصورة المشرفة لأرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية.
4.المشاركة اللائقة في الأنشطة المجتمعية وفق الأنظمة المتبعة في ذلك.
5.نشر الثقافة الإيجابية لدى المجتمع عن شرف تقديم الخدمة لضيوف الرحمن.
6.ترغيب المجتمع للانخراط في تقديم الخدمات المختلفة لضيوف الرحمن.
*خامساً: السلوك الذاتي:
1.الإلمام بالأحكام الشرعية الخاصة بمناسك الحج وآداب الزيارة كلٌ بحسب النطاق المكاني لخدمته.
2.التحلي بسلوكيات وآداب الإسلام الرفيعة وأخلاقه الحسنة في شتى التعاملات وكافة المجالات.
3.الابتعاد عن كل ما يخل بشرف وكرامة مهن أرباب الطوائف، سواء كان ذلك في محل العمل أو خارجه.
4.استشعار عظمة وشرف هذه المهمة التي منحهم الله إياها لخدمة ضيوفه الكرام.
5.استشعار مكانة الحاج منطلقا من النص النبوي.
6.العمل على تطوير المعارف والمهارات وتنمية القدرات المهنية من خلال التدريب والتطوير المستمر.
7.الإدراك التام والجازم بأن الرقيب الحقيقي على السلوك والأداء هو الله – وأن يكون ذا ضمير يقظ وحس ناقد لبذل كل ما في وسعه من جهد وعطاء.
8.الإلمام باختصاصاته الخدمية المقدمة لضيوف الرحمن، والالتزام بأدائها على أفضل وجه.
الثوابت الأخلاقية:
يلتزم جميع أرباب الطوائف والعاملين في مكاتب الخدمة الميدانية بالثوابت الأخلاقية من، احترام الشريعة الإسلامية.عدم الإساءة للرموز والمقدسات والثوابت الدينية ومن ذلك تعظيم شعائر الله، عدم الترويج للحملات المعادية والمسيئة للوطن.عدم التشهير بالأشخاص والجهات الرسمية.
عدم التحريض وتأجيج الرأي العام على الأشخاص أو قرارات مؤسسات أرباب الطوائف أو الجهات الرسمية في الدولة.عدم المشاركة المسيئة في وسائل التواصل الاجتماعي.عدم تصوير الأشخاص والمواقع العامة و الأحداث بغير موافقة رسمية من الجهات ذات العلاقة.
مفهوم الميثاق الأخلاقي
الميثاق الأخلاقي هو مجموعة من الصفات الحسنة والأخلاق الحميدة، والمبادئ السامية التي لابد من توافرها في صاحب المهنة أو مقدم الخدمة ليؤدي عمله على الوجه الأمثل.وتسري مبادئ وأخلاقيات هذا الميثاق على كافة المنتمين لأرباب الطوائف وجميع العاملين بمكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها.
تعريفات
الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف: هي هيئة سعودية، ذات شخصية اعتبارية مستقلة، ولها كيانها التنظيمي والإداري الذي تمارس أعمالها من خلاله ضمن الأنظمة السارية بالمملكة، وتخضع لإشراف وزارة الحج والعمرة، في إطار أحكام اللائحة المنظمة لعملها وترتبط مباشرة بوزير الحج والعمرة.
مؤسسات أرباب الطوائف:هي كيانات أهلية معنية بخدمة ضيوف الرحمن أُنشئت بموجب قرارات وزارية متتابعة، سبعة منها في مكة المكرمة وواحدة بالمدينة المنورة وواحدة بمحافظة جدة وهي مؤسسة حجاج تركيا ومسلمو أوروبا وأمريكا وأستراليا.مؤسسة حجاج إيران، مؤسسة حجاج جنوب آسيا.مؤسسة حجاج أفريقيا غير العربية.مؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا.مؤسسة حجاج الدول العربية.مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنـورة. مكتب الوكلاء الموحد بجدة. مكتب الزمازمة الموحد.
أرباب الطوائف: المطوفون – الأدلاء – الوكلاء – الزمازمة.
مكاتب الخدمة الميدانية: هي الجهة التنفيذية المباشرة للقيام بأعمال خدمة الحجاج وفق برامج الخطط التشغيلية لمؤسسات أرباب الطوائف والتعليمات المنظمة لشؤون الحج والمبلغة للمؤسسات.
مجتمع العمل: كل شخص أو جهة تربطها علاقة بأرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ومسجد المصطفى.
أهداف الميثاق:
1.تنمية روح المسؤولية لدى أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية.
2.تحقيق أفضل معايير السلوك والقيم الإسلامية والأخلاقية والمهنية الواجب مراعاتها من قبل أرباب الطوائف والعاملين.
3.المحافظة على شرف خدمة حجاج بيت الله الحرام وزوّار مسجد رسوله الكريم.
4.تعزيز ثقة الحاج في الخدمات المقدمة له من أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة.
5.التأكيد على حرص المملكة على شرف خدمة الحرمين الشريفين وقاصديها.
6.أن تكون خدمة ضيوف الرحمن بأمانة ونزاهة ومسؤولية، وبتجرد عن سوء القصد أو الإهمال أو مخالفة القانون أو الإضرار بالمصلحة العامة.
7.أن تكون خدمة ضيوف الرحمن في إطار الأخلاقيات السامية التي أرشد إليها ديننا الحنيف.
8.الارتقاء بالأداء الميداني والإداري لدى المنتمين لأرباب الطوائف.
9.تعزيز التعاون بين أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة ومجتمع العمل.
10.أن يكون هذا الميثاق دليلاً لأخلاقيات العمل لأرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها.
11.حماية مهن أرباب الطوائف بقواعد أخلاقية يلتزمون بها نصاً وروحاً وسلوكاً.
المبادئ الأخلاقية:
1-الصدق:التعامل بالصدق في الأقوال والأفعال مع ضيوف بيت الله ومع كافة الجهات ذات العلاقة.
2-الأمانة:التحلي بالأمانة في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله وعدم التدليس أو التقصير أو الغش فيها.
3- الإخلاص والانتماء:مراقبة الله عز وجل في التعامل مع حجاج بيت الله ومع مجتمع العمل.
4- العدل والمساواة:الانضباط والتوازن في اتخاذ القرارات وتقديم الخدمات وكافة الإجراءات دون تمييز لصالح أو ضد فرد أو مجموعة أو استغلاله بالإساءة والظلم
5- الاحترام:احترام الذوق العام عند الظهور ونبذ أي تعامل مسيء والابتعاد عن السب والشتم والإهانة والتجريح.
6- السرية: الحفاظ على سرية العمل والمعلومات وعدم التنصت أو نقل أو إذاعة الأسرار والمعلومات، وعدم استخدامها إلا بالطرق الرسمية.
7- النزاهة والحياد:التعامل مع الحجاج ومجتمع العمل بالشفافية والحياد وعدم الميل مع طرف على آخر والإفصاح عن أي علاقة ذات مصلحة شخصية.
أولاً: المجال العملي والأداء المهني:
1.أن تكون الأولوية هي خدمة الحاج الكريم وذلك الهدف الأسمى الذي يُسعى لتحقيقه.
2.تجويد الأداء وإتقان العمل في جميع الخدمات والمهام المناطة تجاه حجاج بيت الله الحرام.
3.التحمل التام للمسؤولية تجاه الحجاج وفق الأنظمة والتعليمات الصادرة من الوزارة، كونها الجهة المشرفة على أداء العاملين بمكاتب الخدمة الميدانية.
4. عدم استغلال السلطة لأي أغراض خاصة أو مصالح شخصية.
5. تخصيص وقت العمل لأداء الواجبات الوظيفية وتقديم الخدمات والإشراف عليها بدقة وأمانة في حدود التعليمات.
6. التحلي بروح الإنصاف والموضوعية.
7. التواصل المستمر مع المؤسسة المنتمي إليها للاطلاع على كل ما يستجد بشأن خدمات الحجاج والزوار.
8. الحرص على الاطلاع التام والإلمام بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل
ثانياً: العلاقة مع الحجاج:
1.الاهتمام بشؤون خدمة ضيوف الرحمن بشكل متكامل.
2.تقديم أقصى الرعاية وأجود الخدمات للحجاج الكرام من لحظة وصولهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلادهم.
3.أن يكون خير مرشد ومعين للحجاج في أداء مناسكهم.
4.تزويد الحجاج منذ وصولهم بكافة البيانات والمعلومات الخاصة ( رقم الهاتف – الجوال – عنوان مقر المكتب )
5.الرد والتجاوب مع استفسارات الحجاج عند الحاجة والإجابة على ذلك بدقة وموضوعية.
6.مراعاة الحالات الخاصة لحجاج بيت الله الحرام ( كبار السن – ذوي الاحتياجات الخاصة ) ومن في حكمهم.
7.المتابعة في تقديم خدمة الرعاية الصحية للمرضى من ضيوف الرحمن.
8.إنهاء إجراءات دفن الحجاج الموتى والعمل على استخراج شهادات الوفاة من الجهات المعنية.
9.العمل على أداء أمانة خدمة ضيوف الرحمن وبما يمكّن الحاج من أداء مناسكه بيسر وسهولة
10.التحلي بالصبر في التعامل مع الحجاج، واستشعار غربتهم وتخفيف مشقتهم.
11.الحرص على طمأنة الحجاج عند حدوث ما يقلقهم في حالات الطوارئ.
12.التعامل مع الحجاج بالرفق ولين الجانب لتخفيف مشقة السفر ومعاناة أداء المناسك.
13.توعية الحجاج وإرشادهم وتثقيفهم وفق برامج ووسائل التوعية المعتمدة من الجهات ذات العلاقة.
14.الوفاء بالالتزامات والخدمات المتفق على تقديمها مع الحجاج.
15.تغليب مصلحة الحاج الكريم ودفع أي ضرر قد يلحق به.
16.تقديم خدمة الإرشاد لجميع ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة وداخل مدن الحج.
17.الالتزام بالمظهر الشخصي اللائق خلال فترة تقديم الخدمات لضيوف الرحمن والتعامل معهم، ويمتنع (التدخين أو رفع الصوت أو التلفظ بالكلمات النابية ).
18.عدم التعالي على الحجاج أو التذمر من كثرة استفساراتهم.
19.ترك الأثر الطيب في نفوس ضيوف الرحمن من خلال التمسك بالأخلاق السامية والمُثُل العليا.
20.المحافظة على حقوق الإنسان وعدم امتهان كرامته أو تمييزه أو تفضيله للعرق أو الجنس أو المذهب في التعامل مع ضيوف الرحمن.
21.أداء الخدمات في أجواء روحانية إيمانية تُظهر حضارة وثقافة ورقي الإسلام والمسلمين.
22.إحسان الظن بالتصرفات العفوية التي قد تصدر من ضيوف الرحمن والتماس العذر لهم في ذلك.
23.استقبال ضيوف الرحمن بالبشاشة وكرم الضيافة والعمل على إنهاء إجراءات القدوم والتفويج المباشر على الوحدات السكنية حسب التعليمات المتبعة.
24.المحافظة على الوثائق الرسمية لضيوف الرحمن وعدم إفشاء أو تسريب أي معلومات تتعلق ببيانات ضيوف الرحمن،
25. تفقد سلامة الدور السكنية والخيام الخاصة بضيوف الرحمن قبل وصولهم وأثناء إقامتهم.
ثالثاً: العلاقة مع مجتمع العمل:
1.المحافظة بأمانة وحرص على كيان الوطن ووحدته بالحرص على أن تسود المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين ضيوف الرحمن جميعاً وبين كافة الجهات المعنية بخدمتهم، وإبراز للجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة في سبيل خدمة الحجاج.
2.سرعة التبليغ الفوري للجهات ذات الاختصاص عن كافة الأمور المتعلقة بأمن الدولة وكيانها وعدم التهاون والإهمال فيها مع إحاطة المسؤولين في المؤسسة التابع لها.
3.الإيمان بروح العمل الجماعي والفريق الواحد لزيادة الإنتاجية في العمل.
4.يجب أن تسود المحبة والاحترام الصادق المتبادل بين أرباب الطوائف ومجتمع العمل من حولهم.
5.تجنب مناقشة أرباب الطوائف أو العاملين بمكاتب الخدمة الميدانية أو موظفي الجهات الأخرى في مجتمع العمل بطريقة غير لائقة.
6.تجنب التقليل من قدرات أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية.
7.ممارسة آداب الحوار والمناقشة في مجتمع العمل بما لا يؤدي إلى أي نوع من الصراع.
8.تجنب الشكاوى الكيدية في حق أرباب الطوائف وأفراد أو جهات مجتمع العمل.
9.التعاون وتقديم النصح والمشورة بالطريقة المهنية المتعارف عليها.
10.تسوية أي خلاف قد ينشأ بين منسوبي أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية بالطرق الودية، لفض الـنـزاع قبل اللجوء إلى الجهات القضائية.
11.المحافظة على رسالة المؤسسة التي ينتمي لها، وتعزيز ثقة ضيوف الرحمن بها، وتحقيق رؤيتها.
12.العمل على خدمة الأهداف العليا للوزارة والمؤسسة التي يتبع لها مكتب الخدمة الميدانية المتسقة مع الهدف الأسمى لحكومة المملكة،
13.الصدق والوضوح في التعامل بين أرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية وكافة أفراد وجهات مجتمع العمل.
14.التعاون التام مع كافة الجهات ذات العلاقة أثناء القيام بالجولات للتأكد من السلامة وتطبيق الأنظمة في تقديم الخدمات.
15.عدم إفشاء الأسرار التي يطلع عليها، سواء المرئية أو المسموعة،ولا يساعد على نشر أي إشاعة تؤثر على أداء منظومة أرباب الطوائف أو الجهات ذات العلاقة.
رابعاً: التواصل مع المجتمع الخارجي:
1.عدم الإدلاء لوسائل الإعلام أو في وسائل التواصل الاجتماعي بأي معلومة أو تعليق.
2.عدم إعاقة سير العمل أو الإضراب عنه أو التحريض عليهما أو القيام بأي سلوك تصرف ينتهك قيم المجتمع.
3.إبراز الصورة المشرفة لأرباب الطوائف والعاملين بمكاتب الخدمة الميدانية.
4.المشاركة اللائقة في الأنشطة المجتمعية وفق الأنظمة المتبعة في ذلك.
5.نشر الثقافة الإيجابية لدى المجتمع عن شرف تقديم الخدمة لضيوف الرحمن.
6.ترغيب المجتمع للانخراط في تقديم الخدمات المختلفة لضيوف الرحمن.
*خامساً: السلوك الذاتي:
1.الإلمام بالأحكام الشرعية الخاصة بمناسك الحج وآداب الزيارة كلٌ بحسب النطاق المكاني لخدمته.
2.التحلي بسلوكيات وآداب الإسلام الرفيعة وأخلاقه الحسنة في شتى التعاملات وكافة المجالات.
3.الابتعاد عن كل ما يخل بشرف وكرامة مهن أرباب الطوائف، سواء كان ذلك في محل العمل أو خارجه.
4.استشعار عظمة وشرف هذه المهمة التي منحهم الله إياها لخدمة ضيوفه الكرام.
5.استشعار مكانة الحاج منطلقا من النص النبوي.
6.العمل على تطوير المعارف والمهارات وتنمية القدرات المهنية من خلال التدريب والتطوير المستمر.
7.الإدراك التام والجازم بأن الرقيب الحقيقي على السلوك والأداء هو الله – وأن يكون ذا ضمير يقظ وحس ناقد لبذل كل ما في وسعه من جهد وعطاء.
8.الإلمام باختصاصاته الخدمية المقدمة لضيوف الرحمن، والالتزام بأدائها على أفضل وجه.
الثوابت الأخلاقية:
يلتزم جميع أرباب الطوائف والعاملين في مكاتب الخدمة الميدانية بالثوابت الأخلاقية من، احترام الشريعة الإسلامية.عدم الإساءة للرموز والمقدسات والثوابت الدينية ومن ذلك تعظيم شعائر الله، عدم الترويج للحملات المعادية والمسيئة للوطن.عدم التشهير بالأشخاص والجهات الرسمية.
عدم التحريض وتأجيج الرأي العام على الأشخاص أو قرارات مؤسسات أرباب الطوائف أو الجهات الرسمية في الدولة.عدم المشاركة المسيئة في وسائل التواصل الاجتماعي.عدم تصوير الأشخاص والمواقع العامة و الأحداث بغير موافقة رسمية من الجهات ذات العلاقة.