أخبار

«قمة نيويورك» تناقش خطة ما بعد الاتفاق النووي الإيراني

مايكل بومبيو

«عكاظ» (نيويورك) okaz_online@

تنطلق غدا (الثلاثاء) في نيويورك، قمة إيران 2018 بمشاركة وزيري الخارجية السعودي عادل الجبير، والأمريكي مايكل بومبيو، ومستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جون بولتون، وذلك في فندق «ذا ويستن نيويورك غراند سنترال».

القمة السنوية التي تستضيفها منظمة «متحدون ضد إيران النووية» (UANI) احتفالا بمرور 10 سنوات على تأسيسها، تضم نخبة متميزة من كبار المسؤولين الأمريكيين، وزعماء أجانب حاليين وسابقين، وخبراء للشؤون الإيرانية.

ومن المقرر أن يتفحّص هذا المؤتمر، الذي يشمل مقابلات ومناقشات، البيئة السياسية والاقتصادية منذ الانسحاب الأمريكي من خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA) - مع تأكيد إضافي على الكيفية التي تغير بها المشهد الإيراني في واشنطن خلال السنوات العشر الماضية. ويتطرق اللقاء أيضا إلى كيف حققت منظمة UANI النجاح خلال تلك السنوات، إضافة إلى طبيعة الطريق في بيئة ما بعد خطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني).

وتقود UANI عبر مجموعة مخضرمة من دبلوماسيين سابقين ومشرعين، حملة توعوية عالمية تركز على مخاطر التعامل التجاري مع إيران، محذرة مئات الشركات العالمية، التي قد تعتبر طهران كفرصة استثمارية جديدة، من مغبة دخول هذا البلد.

ويشارك في القمة كل من وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل بن أحمد الجبير، ونائب رئيس الوزراء ووزير خارجية اليمن خالد اليماني، وسفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الشيخ عبدالله بن راشد بن عبدالله آل خليفة، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة، والممثل الخاص لإيران والمستشار السياسي الأول لوزير الخارجية الأمريكي بريان هوك، ووزير الشؤون الخارجية السابق لبولندا وعضو مجلس إدارة UANI راديك سيكورسكي، والسفير دنيس روس الذي شارك في تأسيس UANI وشغل منصب المساعد الخاص للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والسيناتور السابق جوزيف ليبرمان رئيس UANI والسفير مارك د. والاس الرئيس التنفيذي لمنظمة UANI والسفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة للإدارة والإصلاح.