اقتصاد

«نيوم»: تشكيل مجلس استشاري عالمي لوجهة المستقبل

«عكاظ» (نيوم) okaz_online@

أعلن مشروع نيوم أمس (الثلاثاء)، تشكيل المجلس الاستشاري لمشروع «نيوم» -الوجهة العالمية للمعيشة في المستقبل- الذي يجري تطويره حاليا شمال غرب السعودية.

ويضم المجلس خبراء من قطاعات رئيسية عدة لتقديم الأفكار، والرؤى، والمشورة بشأن مراحل المشروع الرئيسة، كما سيضطلع المجلس بدور توفير العلاقات الإستراتيجية لنيوم.

وقال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر: «نحن على ثقة تامة أن كلا من هؤلاء الخبراء سيقدم إسهامات كبيرة في تطوير المشروع، وسيسهم المجلس الاستشاري في رسم مستقبل «نيوم» من خلال المعارف العميقة التي يتمتع بها أعضاؤه، إضافة إلى العلاقات مع الشركاء الإستراتيجيين المحتملين على الأجل الطويل».

ويتمتع أعضاء المجلس الاستشاري بخبرات متنوعة في التخطيط الحضري، والهندسة المعمارية، والتصميم، والتقنية، والاستدامة، والطاقة، والتصنيع، إذ بدأ هؤلاء الأعضاء مراجعة إستراتيجية «نيوم»، ومناقشة مستجدات المشروع في وقت سابق من خلال اجتماع عقد في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس 2018.

وقد اختير كل عضو من أعضاء المجلس بعناية تامة بناء على خبرته، فلكل منهم خبرته الطويلة ذات الصلة بالمشروع، وخلفيته في مجال الأعمال العالمية، وإلمامه بالمشاريع العملاقة، ومهماته الكبرى على مستوى مجالس الإدارة، وتأثيره على الصعيد الدولي، إضافة إلى اهتمامه الكبير بأهداف مشروع نيوم.

ويتكون المجلس الاستشاري لنيوم من رئيس مجموعة واي سي ورئيس مجلس الإدارة المشارك لشركة أوبن إيه آي سام ألتمان، والشريك المؤسس والشريك العام في شركة آندريسين هورويتز مارك آندريسين، والرئيس التنفيذي لشركة إيديو وتيم براون، ومؤسس شركة ريپلوود أدفايزرز ورئيسها التنفيذي وتيموثي كولينز، وكبيرة المستشارين في منظمة أوشينا وألكساندرا كوستو، ومؤسس شركة سايدووك لابز ورئيسها التنفيذي ودان دوكتوروف، ومؤسس شركة فوستر پارتنر رئيس مجلس إدارتها التنفيذي اللورد نورمان فوستر، وبروفيسور الكيمياء المتميز والأستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا جون فريشيت، والرئيس التنفيذي لشركة سيتي ستوريج سيستمز ترافيس كالانيك، ونائبة الرئيس السابق للمفوضية الأوروبية نيلي كروس، ورئيس مجلس الإدارة السابق لشركة داو كيميكال ورئيسها التنفيذي، ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة داودوپونت أندرو ليفيريس، والرئيس التنفيذي لمبادرة إنيرجي فيوتشرز إرنست مونيز، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوسطن داينامكس مارك رايبرت، وأستاذ التقنيات العمرانية ومدير التخطيط في مختبر سينسبل سيتي كارلو راتي، ومؤسس جمعية نيو سيتيز ورئيس مجلس إدارتها جون روسانت، ورئيس مجلس إدارة مجموعة سوفت بنك ورئيسها التنفيذي ماسايوشي سون، والرئيس التنفيذي لشركة تيشمان سپاير روب سپاير، ورئيس مجلس إدارة مجموعة إيه بي بي پيتر فوسر.

وسيتم الإعلان عن الأعضاء الآخرين للمجلس الاستشاري لـ«نيوم» عند تعيينهم في وقت لاحق. وتشكل «نيوم» جزءا من مجموعة الاستثمار في المشاريع السعودية العملاقة لصندوق الاستثمارات العامة.

وتعد المشاريع العملاقة منظومات لبيئة اقتصادية متكاملة ستدعم التحول الاقتصادي للسعودية، وتؤدي دور المحفز للاستثمار ضمن قطاعات متنوعة. ويقف إلى جانب «نيوم» من المشاريع العملاقة مشروعا البحر الأحمر والقدية.