قياس المهارات الأساسية في مدارس تعليم القريات
الأربعاء / 01 / صفر / 1440 هـ الأربعاء 10 أكتوبر 2018 15:11
عبدالعزيز المشيطي (القريات) Abdulaziz010100@
انطلق صباح اليوم (الأربعاء) في مدارس التعليم العام والخاص بمحافظة القريات، تطبيق اختبارات المراحل والتي تقيس المهارات الأساسية في المدراس المغذية، وهي أحد مؤشرات التحصيل التي نصت عليها منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي الإصدار السادس.
وأوضح مدير الإشراف التربوي بتعليم القريات عادل بن منير الزايدي أن الهدف من هذا المؤشر قياس المهارات الأساسية في مراحل التعليم، مشيراً إلى أن الاختبار يطبق على ثلاث فئات: الفئة الأولى: تطبيق الاختبار على طلاب الصف الرابع، ويقيس المهارات الأساسية في الصفوف الأولية وهو أحد مستحدثات المنظومة هذا العام، والفئة الثانية: تطبيق الاختبار على طلاب الصف الأول متوسط، وهو يقيس المهارات الأساسية في الصفوف العليا المغذية للمرحلة المتوسطة، والفئة الثلاثة: التطبيق على طلاب الصف الأول الثانوي، ويقيس المهارات الأساسية في المرحلة المتوسطة المغذية للمرحلة الثانوية وعلى ضوء نتائج الاختبارات يتم تصنيف المدارس تصنيفا رتبيا وفئويا.
ومن خلال هذا القياس، يتم بناء برامج وإجراءات تصحيحية حسب الفئة التي وقعت فيها المدرسة، وخصوصا المدارس في الفئة الأخيرة، وتعتبر هذه الإجراءات الهدف الحقيقي من القياس، لاسيما أن إدارة تعليم القريات جعلت من أولوياتها التحصيل الدراسي، والتي أكد عليها مدير التعليم القريات الدكتور محمد بن عبدالله الثبيتي، وأعلن مسابقة خاصة بالتحصيل للمدارس عالية الأداء مطلع العام الحالي.
وشكر الزايدي أخصائي التقويم في إدارة الإشراف التربوي فيصل بن سليم العنزي، والمشرفين التربويين وقادة المدارس لحرصهم على تحسين مستوى التحصيل في كافة مدارس المحافظة، مؤكدا أن العمل الذي لا يؤدي إلى سلوك إيجابي هو هدر.
وأوضح مدير الإشراف التربوي بتعليم القريات عادل بن منير الزايدي أن الهدف من هذا المؤشر قياس المهارات الأساسية في مراحل التعليم، مشيراً إلى أن الاختبار يطبق على ثلاث فئات: الفئة الأولى: تطبيق الاختبار على طلاب الصف الرابع، ويقيس المهارات الأساسية في الصفوف الأولية وهو أحد مستحدثات المنظومة هذا العام، والفئة الثانية: تطبيق الاختبار على طلاب الصف الأول متوسط، وهو يقيس المهارات الأساسية في الصفوف العليا المغذية للمرحلة المتوسطة، والفئة الثلاثة: التطبيق على طلاب الصف الأول الثانوي، ويقيس المهارات الأساسية في المرحلة المتوسطة المغذية للمرحلة الثانوية وعلى ضوء نتائج الاختبارات يتم تصنيف المدارس تصنيفا رتبيا وفئويا.
ومن خلال هذا القياس، يتم بناء برامج وإجراءات تصحيحية حسب الفئة التي وقعت فيها المدرسة، وخصوصا المدارس في الفئة الأخيرة، وتعتبر هذه الإجراءات الهدف الحقيقي من القياس، لاسيما أن إدارة تعليم القريات جعلت من أولوياتها التحصيل الدراسي، والتي أكد عليها مدير التعليم القريات الدكتور محمد بن عبدالله الثبيتي، وأعلن مسابقة خاصة بالتحصيل للمدارس عالية الأداء مطلع العام الحالي.
وشكر الزايدي أخصائي التقويم في إدارة الإشراف التربوي فيصل بن سليم العنزي، والمشرفين التربويين وقادة المدارس لحرصهم على تحسين مستوى التحصيل في كافة مدارس المحافظة، مؤكدا أن العمل الذي لا يؤدي إلى سلوك إيجابي هو هدر.