العيسى: الخلل في نظام التعليم ليس وليد لحظة بل تراكم سنوات طويلة من السياسات التعليمية
الاثنين / 13 / صفر / 1440 هـ الاثنين 22 أكتوبر 2018 22:19
عكاظ (جدة)
أكد وزير التعليم الدكتور احمد العيسى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان حريصان على ضرورة إصلاح التعليم وتطويره والوصول به إلى مستويات متقدمة.
وقال العيسى في مقابلة مع برنامج في الصورة الذي يعرض على قناة روتانا خليجية: أن الخلل في نظام التعليم ليس وليد لحظة معينة، بل تراكم سنوات طويلة من السياسات التعليمية التي أدت لوصولنا للوضع الحالي، مشيرا إلى أننا وصلنا اليوم لمرحلة يدرك فيها الجميع أهمية إصلاح التعليم.
وأضاف وزير التعليم: أن إصلاح التعليم أصبح مشروعا للدولة، والقيادة مهتمة بتطويره لأن رؤية 2030 لن تنجح دون أن نصل بتعليمنا لمستويات متقدمة تُخرج أجيالا قادرة على قيادة التغيير.
وأضاف العيسى أن مهارات التفكير الناقد مقرر جديد للمرحلة الثانوية سيتم تطبيقه الفصل الدراسي الثاني القادم.
وأضاف وزير التعليم: نعمل على دمج رياض الأطفال مع الصفين الأول والثاني الابتدائي لتكون من عمر أربع سنوات وستكون المرحلة الابتدائية من أربع صفوف ولا تغيير على المرحلتين المتوسطة والثانوية.
وأكد العيسى: يوجد في الجامعات خبرات نسائية متمكنة وتستحق التمكين.
وأضاف العيسى: نسبة توجه الطلاب للتعليم الفني كانت 20%، رفعناها خلال العام الماضي إلى 30%، وهذه النسبة ستزداد مع مشروع الجامعات التطبيقية التي تستوعب 50% من خريجي الثانوية في برامج تقنية ومهنية مناسبة للسوق.
وقال العيسى: بدأنا مشروع بوابة المستقبل ولدينا الآن ١٥٠٠ مدرسة ونتوسع تدريجياً في هذا المشروع ليتم تطبيقه في جميع المدارس إن شاء الله خلال ثلاث سنوات.
وأضاف العيسى: برنامج كفايات سوف يغير قدرة الطالب على التعاطي مع العملية التعليمية ويلغي طريقة الحفظ والتكرار، وسوف يعمم على جميع مدارس المملكة، وبدأناه بتدريب قادة التغيير بأستراليا لنقل خبراتهم لباقي معلمي المملكة.
وأشار العيسى: عندما طُرح إيقاف بعض البدلات وقفت الوزارة ضد القرار ودعم موقفها سمو ولي العهد وبقيت رواتب المعلمين دون مساس.
وأضاف وزير التعليم: اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية لن تتأثر بها رواتب المعلمين الذين على رأس العمل مشيرا إلى أن اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية ستكون مستويات ويترقى المعلم فيها وفق معايير لتقييم الأداء والتطوير المهني.
وبين العيسى أن ليس هناك عصا سحرية لتغيير واقع التعليم، والحلول تحتاج 5 أو 6 سنوات على الأقل حتى تظهر نتائجها على أرض الواقع، مضيفا أن برنامج إعداد المعلم خطوة في تطوير منظومة التعليم ويُعني بإصلاح التعليم من المصب وهو كليات التربية.
وعن برنامج كفايات قال العيسى: أنه سوف سوف يغير قدرة الطالب على التعاطي مع العملية التعليمية ويلغي طريقة الحفظ والتكرار، وسوف يعمم على جميع مدارس المملكة، وبدأناه بتدريب قادة التغيير بأستراليا لنقل خبراتهم لباقي معلمي المملكة
وواجه المذيع المديفر وزير التعليم عن تصريحات له قديمة ينادي فيها برفع رواتب المعلمين، وأجاب العيسى بـ: أفكاري تغيرت لأنني صرت داخل المنظومة.
وأضاف العيسى: طورنا المحتوى العلمي في عدد كبير من المقررات وأدخلنا نصوص أدبية سعودية في المناهج ومستمرون في عملية التطوير.
ونفى العيسى أن يكون ضد المعلم قائلاً: "تصور أن الوزير ضد المعلم مبالغة ونعترف بأن لدينا تقصيراً في حقه"، مؤكداً أن الوزارة سند للمعلم ونرتقي بمهنيته لأن المعلم شريك وليس مستفيد.
وأشار العيسى إلى أن نظام الجامعات الجديد هو أهم مشروع لتطوير التعليم العالي، يعطي الجامعات استقلالية أكبر في إعداد لوائحها، ويتيح لها دعما ماديا من الدولة من أجل رفع نسبة التعليم المجاني. - لدينا أكثر من جامعة تستطيع أن تتحول إلى جامعات بحثية حقيقية.
ولافت العيسى إلى أن مركز الوعي الفكري ساهم في فتح الحوار والنقاش في المدارس، مبينا إلى أن زملائه العاملين في الميدان التربوي لن يسمحوا باستخدام التعليم لأفكار متطرفة
وعن الوظائف في وزارة التعليم قال العيسى: أن التوظيف والبطالة موضوع وطني ووزارة التعليم ليست جهة توظيف وتتعامل في إطار الوظائف المعتمدة لها في الميزانية
وفي سؤال عن المتضررين من المعلمين من بند 105 قال العيسى: مشكلة متضرري بند 105 ليست من مسؤوليات وزارة التعليم وما لنا علاقة بها.
وقال العيسى في مقابلة مع برنامج في الصورة الذي يعرض على قناة روتانا خليجية: أن الخلل في نظام التعليم ليس وليد لحظة معينة، بل تراكم سنوات طويلة من السياسات التعليمية التي أدت لوصولنا للوضع الحالي، مشيرا إلى أننا وصلنا اليوم لمرحلة يدرك فيها الجميع أهمية إصلاح التعليم.
وأضاف وزير التعليم: أن إصلاح التعليم أصبح مشروعا للدولة، والقيادة مهتمة بتطويره لأن رؤية 2030 لن تنجح دون أن نصل بتعليمنا لمستويات متقدمة تُخرج أجيالا قادرة على قيادة التغيير.
وأضاف العيسى أن مهارات التفكير الناقد مقرر جديد للمرحلة الثانوية سيتم تطبيقه الفصل الدراسي الثاني القادم.
وأضاف وزير التعليم: نعمل على دمج رياض الأطفال مع الصفين الأول والثاني الابتدائي لتكون من عمر أربع سنوات وستكون المرحلة الابتدائية من أربع صفوف ولا تغيير على المرحلتين المتوسطة والثانوية.
وأكد العيسى: يوجد في الجامعات خبرات نسائية متمكنة وتستحق التمكين.
وأضاف العيسى: نسبة توجه الطلاب للتعليم الفني كانت 20%، رفعناها خلال العام الماضي إلى 30%، وهذه النسبة ستزداد مع مشروع الجامعات التطبيقية التي تستوعب 50% من خريجي الثانوية في برامج تقنية ومهنية مناسبة للسوق.
وقال العيسى: بدأنا مشروع بوابة المستقبل ولدينا الآن ١٥٠٠ مدرسة ونتوسع تدريجياً في هذا المشروع ليتم تطبيقه في جميع المدارس إن شاء الله خلال ثلاث سنوات.
وأضاف العيسى: برنامج كفايات سوف يغير قدرة الطالب على التعاطي مع العملية التعليمية ويلغي طريقة الحفظ والتكرار، وسوف يعمم على جميع مدارس المملكة، وبدأناه بتدريب قادة التغيير بأستراليا لنقل خبراتهم لباقي معلمي المملكة.
وأشار العيسى: عندما طُرح إيقاف بعض البدلات وقفت الوزارة ضد القرار ودعم موقفها سمو ولي العهد وبقيت رواتب المعلمين دون مساس.
وأضاف وزير التعليم: اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية لن تتأثر بها رواتب المعلمين الذين على رأس العمل مشيرا إلى أن اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية ستكون مستويات ويترقى المعلم فيها وفق معايير لتقييم الأداء والتطوير المهني.
وبين العيسى أن ليس هناك عصا سحرية لتغيير واقع التعليم، والحلول تحتاج 5 أو 6 سنوات على الأقل حتى تظهر نتائجها على أرض الواقع، مضيفا أن برنامج إعداد المعلم خطوة في تطوير منظومة التعليم ويُعني بإصلاح التعليم من المصب وهو كليات التربية.
وعن برنامج كفايات قال العيسى: أنه سوف سوف يغير قدرة الطالب على التعاطي مع العملية التعليمية ويلغي طريقة الحفظ والتكرار، وسوف يعمم على جميع مدارس المملكة، وبدأناه بتدريب قادة التغيير بأستراليا لنقل خبراتهم لباقي معلمي المملكة
وواجه المذيع المديفر وزير التعليم عن تصريحات له قديمة ينادي فيها برفع رواتب المعلمين، وأجاب العيسى بـ: أفكاري تغيرت لأنني صرت داخل المنظومة.
وأضاف العيسى: طورنا المحتوى العلمي في عدد كبير من المقررات وأدخلنا نصوص أدبية سعودية في المناهج ومستمرون في عملية التطوير.
ونفى العيسى أن يكون ضد المعلم قائلاً: "تصور أن الوزير ضد المعلم مبالغة ونعترف بأن لدينا تقصيراً في حقه"، مؤكداً أن الوزارة سند للمعلم ونرتقي بمهنيته لأن المعلم شريك وليس مستفيد.
وأشار العيسى إلى أن نظام الجامعات الجديد هو أهم مشروع لتطوير التعليم العالي، يعطي الجامعات استقلالية أكبر في إعداد لوائحها، ويتيح لها دعما ماديا من الدولة من أجل رفع نسبة التعليم المجاني. - لدينا أكثر من جامعة تستطيع أن تتحول إلى جامعات بحثية حقيقية.
ولافت العيسى إلى أن مركز الوعي الفكري ساهم في فتح الحوار والنقاش في المدارس، مبينا إلى أن زملائه العاملين في الميدان التربوي لن يسمحوا باستخدام التعليم لأفكار متطرفة
وعن الوظائف في وزارة التعليم قال العيسى: أن التوظيف والبطالة موضوع وطني ووزارة التعليم ليست جهة توظيف وتتعامل في إطار الوظائف المعتمدة لها في الميزانية
وفي سؤال عن المتضررين من المعلمين من بند 105 قال العيسى: مشكلة متضرري بند 105 ليست من مسؤوليات وزارة التعليم وما لنا علاقة بها.