اقتصاد

14مليارا إجمالي الصادرات السعودية في قطاع الأغذية

«عكاظ» (الرياض) OKAZ_ECONOMY@

أكد الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية المهندس صالح السلمي حرص «الصادرات السعودية» على رفع وعي المصدرين بإجراءات التصدير وتطوير جاهزيتهم، وتشجيعهم على الانفتاح على الأسواق العالمية، والرفع من الجودة التنافسية للمنتجات المحلية بما يعكس مكانة المنتج السعودي.

وشدد المهندس السلمي على أهمية الاستثمار الغذائي في المملكة، حيث بلغ إجمالي الصادرات السعودية في قطاع الأغذية 14 مليار ريال لعام 2017، واحتل قطاع الأغذية المرتبة الرابعة في قائمة الصناعات الرئيسية المصدَّرة غير النفطية لعام 2017.

واضاف أن الأسواق الخليجية العربية المجاورة تعد من أكبر مستوردي المنتجات الغذائية من المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن والبحرين وعُمان واليمن والعراق بحصة شاملة بلغت 87% من إجمالي صادرات الأغذية السعودية.

وأفاد الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية أن منتجات الألبان، والمخبوزات والحلويات، وعصائر الفواكه والمشروبات هي القطاعات الفرعية الرئيسية باستحواذها على أكبر حصة من صادرات المنتجات الغذائية بنسبة 63 %.

يشار إلى أن «الصادرات السعودية» تشارك اليوم في معرض الخليج الغذائي الصناعي «جلفود» بمدينة دبي بهدف رفع الوعي بالتصدير وتسليط الضوء على الفرص السوقية العالمية في قطاع الأغذية وكيفية زيادة حصة المملكة به، بالإضافة إلى مواصلة جهودها لزيادة الوعي بثقافة التصدير في جميع القطاعات الصناعية والخدمية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.