أخبار

تيريزا ماي: مشروع «بريكست» هو الاتفاق المناسب للمملكة المتحدة

اتفاق مؤقت بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حول العلاقات ما بعد الخروج

تيريزا ماي

أ. ف. ب (بروكسل، لندن)

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم (الخميس) أمام مقرها في داونينغ ستريت أن مشروع الاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول بريكست هو «الاتفاق المناسب» للبلاد.

وقالت ماي بعدما تباحثت مع وزرائها خلال مؤتمر عبر الهاتف وقبل أن تدلي بإعلان أمام النواب بعد الظهر «إنه الاتفاق المناسب للمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، إنه ينفذ نتيجة الاستفتاء» الذي جرى في يونيو 2016 وأفضى إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر في 29 مارس 2019.

وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد أعلن اليوم أن فريقي التفاوض من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا توصلا إلى اتفاق حول علاقتهما بعد «بريكست» بشكل مشروع «إعلان سياسي» ينبغي المصادقة عليه خلال قمة الأحد.

وهذا النص الذي سيرفق بمعاهدة انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «يحدد أسس شراكة واعدة وموسعة ومعمقة ومرنة» في مجالات التجارة والسياسة الخارجية والدفاع والأمن بحسب النص الواقع في 26 صفحة والذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

وأفاد الاتفاق الموقت حول «بريكست» بأن الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس 2019 يمكن أن تمدد حتى نهاية 2022.

وهذه الفترة الانتقالية يفترض أن تتيح التحضير لمرحلة ما بعد «بريكست» وخصوصا العلاقة المستقبلية الاقتصادية والتجارية بين بريطانيا والدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي.