أخبار

4 رأسوا الوفد السعودي في «قمم الكبار»

رأس الملك سلمان بن عبدالعزيز (ولي العهد آنذاك) الوفد السعودي في قمة برزبن 2014

«عكاظ» (بيونس آيريس)

في 15 نوفمبر 2008، اجتمع للمرة الأولى في تاريخ مجموعة العشرين (G20)، قادة البلدان الأعضاء، بعد أن ظلت الاجتماعات محصورة على وزراء المالية والاقتصاديين، ورأس الوفد السعودي حينها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، في الاجتماع الذي احتضنته العاصمة الأمريكية (واشنطن)، كما رأس الملك عبدالله الوفد السعودي لقمة الـ20 في لندن في الثاني من أبريل عام 2009، وقمة 2010 التي احتضنتها مدينة تورنتو الكندية.

وفي عام 2012، رأس الوفد السعودي لقمة الـ20 في مدينة لوس كابوس المكسيكية، وزير المالية السابق إبراهيم العساف، وفي عام 2013 ترأس العساف الوفد السعودي في القمة التي عقدت في سان بطرسبرغ الروسية.

وفي عام 2014، رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (ولي العهد حينها) الوفد السعودي لقمة دول مجموعة العشرين التي عقدت في نوفمبر بمدينة «برزبن» الأسترالية. ووصل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى أنطالياً على رأس الوفد السعودي لقمة G20 2015.

وفي هانجتشو، إحدى مدن مقاطعة جيجيانغ الصينية، رأس ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (ولي ولي العهد آنذاك) الوفد السعودي للقمة التي أقيمت عام 2016، وقدمت المملكة حينها رؤية 2030 إلى قمة الكبار.

ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين، رأس وزير الدولة (وزير المالية السابق) إبراهيم العساف الوفد السعودي لقمة مجموعة الـ20 التي تستضيفها مدينة هامبورغ شمالي ألمانيا عام 2017.

ووصل إلى الأرجنتين، أمس الأول (الأربعاء)، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على رأس الوفد السعودي في قمة العشرين التي تستضيفها مدينة بيونس آيريس.