أخبار

تيلرسون: ترمب «غير منضبط».. والرئيس يرد: «غبي»

تيلرسون

أ ف ب (واشنطن)

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وزير خارجيته السابق ريكس تيلرسون بأنه «غبي» ردا على انتقادات حادة وجهها إليه معتبرا أنه «رجل غير منضبط».

وترمب معروف بتصريحاته الساخرة من خصومه والمقربين منه الذين يثيرون غضبه، لكن هذه التصريحات القاسية عن رجل شغل أحد أهم المناصب في إدارته لا سابق لها في التاريخ السياسي الحديث للولايات المتحدة. وكتب ترمب في تغريدة (الجمعة) «مايك بومبيو يقوم بعمل رائع وأنا فخور جدا به». وأضاف أن «سلفه ريكس تيلرسون لم يكن يتمتع بالقدرات العقلية اللازمة، كان غبيا مثل صخرة وكان يفترض أن أتخلص منه بسرعة أكبر»، مؤكدا أنها «لعبة جديدة تماما الآن وروح عظيمة للدولة». وتابع ترمب في تغريداته «كان كسولا جدا».

وسبق أن وصف ترمب تيلرسون عند تعيينه في منصبه بأنه «أحد أعظم رؤساء الشركات في العالم». وقال تيلرسون في مقابلة مع شبكة «سي بي إس» فجرت غضب ترمب: «وجدت صعوبة أنا الآتي من مجموعة إكسون موبيل المنضبطة جدا والصارمة جدا، في العمل مع رجل غير منضبط.. لا يحب القراءة ولا يقرأ التقارير ولا يحب البحث في التفاصيل لكنه يفضل أن يقول: هذا ما أفكر فيه». وأضاف «كنت أضطر لأن أقول له.. سيدي الرئيس أتفهم ما تريد أن تفعله، لكن لا يمكنكم فعله بهذه الطريقة، هذا يخالف قانونا وهذا ينتهك معاهدة، كان هذا يثير استياءه إلى حد كبير». وتابع «شعرت بإحباط كبير. أعتقد انه سئم مني لكوني الرجل الذي يقول له كل يوم لا تستطيع فعل هذا، ودعنا نتكلم حول ما الذي نستطيع فعله».

وفي نهاية 2017، انتقد ترمب علنا تيلرسون في خطوة نادرة، لأنه تحدث عن وجود قنوات اتصال تهدف إلى سبر نوايا كوريا الشمالية. وكتب على تويتر «إنه يضيع وقته في التفاوض»، وأضاف «احتفظ بطاقتك ريكس سنفعل ما يجب علينا فعله».

وبات الخلاف يرتدي طابعا شخصيا أكبر عندما ذكرت شبكة «إن بي سي» أن تيلرسون وصف في نهاية اجتماع في وزارة الدفاع (البنتاغون)، ترمب بانه «متخلف عقليا». واضطر وزير الخارجية بعد هذه الواقعة إلى التأكيد علنا أنه يدعم الرئيس و«يلتزم العمل من أجل نجاحه».