رياضة

عماني وهنغاري يرسمان مسار رالي حائل 2019

الأمطار التي هطلت على المنطقة غيّرت شكل الطريق

راشد الثويني (حائل) rashidalthwiny@

لم تعد مقولة «أهل حائل أدرى بشعابها» خاصة في رالي حائل؛ فمن رسم مسارات الرالي خبراء من جنسيات عدة من العالم، ومن يضع نقاط السباق خبير من سلطنة عمان الشقيقة، حمود الجابري مع خبير رسم المسارات في أوروبا الهنغاري لازلو بولقر، ويدير السباق اللبناني الخبير بمواصفات الاتحاد الدولي لرياضة السيارات إيلي سمعان.

ويعد سمعان المدير الفني لرالي حائل نيسان 2019 الدولي خبيراً فنياً بمواصفات الاتحاد الدولي لرياضة السيارات FiA، ومشاركته تنعكس على أداء الرالي والسائقين في الراليات الدولية ومعرفة وإدراك ملاحة كيفية التعامل مع الخرائط وأجهزة الملاحة.

وسيواجه المشاركون مسارات مليئة بالتحديات، فقد ساهمت الأمطار الغزيرة التي هطلت أخيرا على تغيير شكل المسارات وصعّبت من رسمها.

ومن جهته، علق نائب المدير الفني لرالي حائل نيسان 2019 حمود الجابري بأن معرفة طبيعة الأرض ليست كافية لضمان ترجيح كفة السائق، ولضمان تحقيقه لنتائج مميزة يحتاج إلى عناصر عدة، وبين الجابري أن رسم المسار اكتمل للمراحل الأربع للسباق بطول إجمالي للمراحل الخاصة 1272 كم، وأن الفحص الفني للمسار اكتمل مع تحديد مسارات خروج الطوارئ ونقاط تعبئة وقود فئة الدراجات النارية.

وعن أول رالي أقيم في آسيا أشار الجابري إلى أن أول رالي دولي بآسيا أقيم في سلطنة عمان في عام 1982، سبقه إنشاء الجمعية العمانية للسيارات في السبعينات الميلادية والتي كان من أبرز أبطالها خالد صومار، حمد الوهيبي، نزار الشنفري، وأضاف، شغفه بالصحراء العربية بالخليج وحب منطقة حائل أكسبه خبرة معرفة صحرائها، حيث شارك في رسم مسارات حائل لنسخ عدة لرالي حائل نسخة 2008 ورسم مسار نسخ 2009 - 2010 -2011 - 2019.