الهند ترسل 3 روّاد إلى الفضاء بحلول 2022
الجمعة / 21 / ربيع الثاني / 1440 هـ الجمعة 28 ديسمبر 2018 17:08
أ ف ب (نيودلهي)
أعلنت حكومة نيودلهي اليوم (الجمعة) أنّ الهند سترسل فريقاً من ثلاثة روّاد إلى الفضاء بحلول 2022 في أول مهمة مأهولة لبرنامجها الفضائي.
وصادق مجلس الوزراء الهندي على ميزانية بقيمة مليار يورو لتطوير وتحقيق برنامج غاغانيان (عربة السماء باللغة الهندية)، بحسب بيان رسمي.
ويأتي هذا القرار بعد خطاب لرئيس الحكومة ناريندا مودي في أغسطس 2018، كان أعلن فيه أن الهند سترسل إلى الفضاء «رجلاً أو امرأة» في 2022 أو قبل ذلك إذا أمكن.
وسيستخدم البرنامج المكّوك المصنّع في الهند (جي اس ال في-ام كي3) وسيقوم برحلتين غير مأهولتين للاختبار ثم رحلة مأهولة الى المدار الأرضي المنخفض لمدة تتراوح «بين فترة مدارية وسبعة أيام كحد أقصى».
وبرنامج الفضاء الهندي الذي بدأ في ستينيات القرن الماضي، يتميّز بأمرين هما طموحه وبساطة ميزانيته، حيث يعمل بكلفة أقل بكثير من باقي البرامج الفضائية.
ولفتت وكالة الهند الفضائية انتباه العالم عند وضعها مسبارا على المدار حول المريخ في 2014 بميزانية لا تكاد تبلغ 73 مليون دولار مقابل 671 مليون دولار أنفقتها وكالة الفضاء الأمريكية على مهمة مماثلة.
كما نجح البرنامج الهندي العام الماضي في وضع 104 أقمار على المدار بمكّوك واحد، وهو رقم قياسي.
وتسعى الهند لإطلاق المزيد من الأقمار التجارية. وهذا السوق في اتّساع حيث أن شبكات الهاتف والإنترنت والشركات تحتاج المزيد من وسائل الاتصال.
وعلاوة على باقي القوى الفضائية في العالم، سيكون على الهند مواجهة تنامي الشركات الخاصة المتخصصة في هذا المجال وبينها مثلا «سبيس إكس» التي يملكها الملياردير ايلون موسك و«بلو اوريجين» لمؤسس أمازون جيف بيزوس.
وصادق مجلس الوزراء الهندي على ميزانية بقيمة مليار يورو لتطوير وتحقيق برنامج غاغانيان (عربة السماء باللغة الهندية)، بحسب بيان رسمي.
ويأتي هذا القرار بعد خطاب لرئيس الحكومة ناريندا مودي في أغسطس 2018، كان أعلن فيه أن الهند سترسل إلى الفضاء «رجلاً أو امرأة» في 2022 أو قبل ذلك إذا أمكن.
وسيستخدم البرنامج المكّوك المصنّع في الهند (جي اس ال في-ام كي3) وسيقوم برحلتين غير مأهولتين للاختبار ثم رحلة مأهولة الى المدار الأرضي المنخفض لمدة تتراوح «بين فترة مدارية وسبعة أيام كحد أقصى».
وبرنامج الفضاء الهندي الذي بدأ في ستينيات القرن الماضي، يتميّز بأمرين هما طموحه وبساطة ميزانيته، حيث يعمل بكلفة أقل بكثير من باقي البرامج الفضائية.
ولفتت وكالة الهند الفضائية انتباه العالم عند وضعها مسبارا على المدار حول المريخ في 2014 بميزانية لا تكاد تبلغ 73 مليون دولار مقابل 671 مليون دولار أنفقتها وكالة الفضاء الأمريكية على مهمة مماثلة.
كما نجح البرنامج الهندي العام الماضي في وضع 104 أقمار على المدار بمكّوك واحد، وهو رقم قياسي.
وتسعى الهند لإطلاق المزيد من الأقمار التجارية. وهذا السوق في اتّساع حيث أن شبكات الهاتف والإنترنت والشركات تحتاج المزيد من وسائل الاتصال.
وعلاوة على باقي القوى الفضائية في العالم، سيكون على الهند مواجهة تنامي الشركات الخاصة المتخصصة في هذا المجال وبينها مثلا «سبيس إكس» التي يملكها الملياردير ايلون موسك و«بلو اوريجين» لمؤسس أمازون جيف بيزوس.