اقتصاد

«الغذاء والدواء»: 1000 ريال غرامة عدم وضع السعرات الحرارية

محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@

يبدأ اليوم (الثلاثاء) مطلع يناير 2019، تطبيق لائحة وضع السعرات الحرارية لمنتجات الأغذية والمشروبات، ذلك بعد الانتهاء من كافة المراحل اللازمة لإعداد هذه اللائحة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء، الملزمة لكافة المطاعم والمقاهي وغيرها، التي شملت تطبيق غرامات تصل إلى ألف ريال على كل منتج لا يلتزم باللائحة.

وأكد أخصائي أول في التغذية فيصل بن سنيد، خلال ورشة عمل نظمت بغرفة تجارة وصناعة الشرقية أخيرا، أن هيئة الغذاء والدواء أبرمت 9 اتفاقيات عمل مع عدد من كبرى شركات الغذاء لتقديم منتجات ذات مستويات أقل من السكر والملح والدهون للسوق المحلية.

وأوضح أن الهدف من تطبيق اللائحة يكمن في توفير منتجات غذائية صحية، وتنظيم الغذاء الصحي منعا للأمراض المنتشرة في المملكة، مثل السمنة (التي بلغت 60% من المواطنين ذوي أعمار 15 وما فوق، و9.3 % ممن هم في عمر المدرسة، و6% ممن هم في عمر قبل المدرسة)، التي تعد من أبرز أسباب أمراض ضغط الدم، والسكري، والسرطان، والتهاب المفاصل.

وقال أخصائي أول مواصفات «من الهيئة العامة للغذاء والدواء» مشاري القويزاني:«الهيئة قامت بعدة خطوات في مجال إعداد لائحة السعرات، ابتداء من أكتوبر 2017 إذ تم إعداد اللائحة، وتم التواصل لجعل اللائحة مطبقة على مستوى خليجي في ديسمبر 2017، وإخطار منظمة التجارة العالمية في يناير 2018، وإصدار تعاميم للالتزام باللائحة في يوليو 2018 على أن يتم تطبيق اللائحة مطلع عام 2019 على كل من المطاعم والمقاهي ومحلات الأيس كريم ومحلات العصائر والمخابز والحلويات والبوفيهات، عدا عربات الغذاء المتنقلة».

وأشار إلى أن اللائحة حددت أماكن عرض السعرات الحرارية للوجبات الغذائية، منها عند نقاط الطلب، واللوحات الإلكترونية الخاصة بقوائم الغذاء، وقوائم الوجبات، وأماكن طلب الوجبات بالسيارات، والمواقع الإلكترونية للمطاعم وتطبيقات الأجهزة الذكية.

ونوه إلى أن جميع الجهات ملزمة بوضع عبارتين: (الأولى: يحتاج البالغ إلى 2000 سعرة حرارية في المتوسط، والثانية: البيانات الغذائية الإضافية متاحة عند الطلب).

ولفت إلى اتفاق الهيئة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتأهيل 32 أمانة وبلدية في عموم مناطق المملكة للتدريب على مشروع اللائحة تمهيدا للتنفيذ والرقابة، والتأكد من وضع القوائم في المواقع المحددة، وأنها مستوفية كافة الاشتراطات، وينحصر دور الهيئة في التأكد من صحة المعلومات المدونة.