أخبار

روسيا: لن نبادل الجندي الأمريكي المتهم بالتجسس

رويترز، أ ف ب (واشنطن، موسكو)

استبعدت روسيا اليوم (السبت) إمكان مبادلة جندي مشاة البحرية الأمريكية السابق بول ويلان المحتجز في موسكو بتهمة التجسس. ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله: «لا أرى سببا لإثارة القضية في إطار مبادلات، ينبغي أن نتخذ كل الإجراءات المطلوبة في هذا الموقف». وذكرت وزارة الخارجية الروسية، أن الولايات المتحدة احتجزت مواطنا روسيا يدعى ديمتري ماكارينكو على جزر ماريانا الشمالية ونقلته إلى فلوريدا. وأضافت في بيان أن موسكو في انتظار تفسير من واشنطن لأسباب احتجازه وأن السلطات الأمريكية قبض عليه في 29 ديسمبر.

وطالبت أسرة ويلان الكونغرس ووزارة الخارجيّة بالتدخّل لإطلاق سراحه. وقال شقيقه ديفيد ويلان إنّ «طاقم السفارة الأمريكيّة في موسكو حصل على تصريح قنصلي لزيارته، مؤكدا أنه في أمان».

ولا تزال السُلطات الأمريكيّة حذرة حتّى الآن حيال هذه القضيّة التي تأتي في وقت وجّه فيه الغرب لروسيا اتّهامات عدّة بالتجسّس. وقال وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو(الأربعاء) إنّه إذا لم يكُن توقيف ويلان «مبرّرًا فسنطالب بإعادته فورًا إلى بلاده»، مشدّدًا على أنّه يريد معرفة المزيد حول التُهم الموجّهة إليه.