توصيات بتعميم مشروع «مدرستي فصيحة» على جميع مدارس منطقة مكة
الثلاثاء / 09 / جمادى الأولى / 1440 هـ الثلاثاء 15 يناير 2019 18:58
عبدالله غرمان (جدة) al3mri90@
أوصى اللقاء التنسيقي الأول لمشروع «مدرستي فصيحة» الذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بجدة، ممثلة في إدارة الإشراف التربوي، اليوم (الثلاثاء)، بتطبيق المشروع في جميع مدارس إدارات تعليم منطقة مكة المكرمة الخمس (العاصمة المقدسة، جدة، الطائف، القنفذة، الليث) على أن تعتمد المراحل الدراسية الثلاث للتطبيق الانتقالي للمشروع وفق المعايير البنائية المختلفة وبما يضمن تحقيق أهدافه والتي من أبرزها ترسيخ أهمية اللغة العربية الفصحى وتعزيزها في نفوس الأجيال تحدثا وكتابة.
استهل اللقاء الذي عقد بفندق شيراتون جدة، بكلمة لمدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم جدة ماجد القحطاني، رحب فيها بالحضور من مديري ومديرات الإشراف التربوي ورؤساء ورئيسات أقسام اللغة العربية بإدارات تعليم منطقة مكة المكرمة، مؤكدا على أهمية المشروع الذي يُعنى بلغة القرآن الكريم وترسيخها والعمل على تعزيز توظيفها بالشكل اللائق والصحيح في كافة جوانب العملية التعليمية والتربوية تحقيقًا للهدف التفصيلي العاشر من رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن المشروع كان مبادرة طبقت في تعليم جدة وسيتم تعميمه على الإدارات التعليمية الخمس ورفعه لإمارة منطقة مكة المكرمة ليكون مبادرة التعليم في مجال العناية بلغة القرآن الكريم ضمن ملتقى مكة الثقافي، «كيف نكون قدوة؟» وذلك بعد استكمال كافة جوانب المشروع.
اشتمل اللقاء على عرض مرئي للمشروع قدمه مشرف اللغة العربية عبدالله الشهري تلاه عرض إجرائي ورد على استفسارات ومداخلات المشاركين والمشاركات أجاب عليها مدير ومديرة إدارتي الإشراف التربوي «بنين ـ بنات» بتعليم جدة ماجد القحطاني ومنال اللهيبي، بعدها عقدت ورشة عمل «نماذج تقويم المشروع» والتي أدارها رئيس ورئيسة قسمي اللغة العربية «بنين ـ بنات» بتعليم جدة حسن الصوقعي وحنان الغامدي، عقدت بعدها ورشة أخرى عن «مقترحات التنفيذ والبرامج المعززة» ثم ورشة عمل «مراحل التقدم للمدارس» واختتمت بورشة "المهام الإدارية والفنية للمشروع لمديري ومديرات الإشراف ومديري ومديرات أقسام اللغة العربية.
وفي ختام اللقاء أعلنت التوصيات التي جاء فيها العمل على تطبيق المشروع في مدارس المنطقة كافة واعتماد المراحل الثلاث لتطبيق المشروع الانتقالي بالمعايير البنائية المختلفة وتعديل المعايير التي تقيس الميدان التربوي وفق رؤى المشاركين والمشاركات في ورش العمل مع التوصية برفع نتائج اللقاء التنسيقي الأول إلى إدارة الإشراف التربوي للاطلاع واستطلاع الميدان التربوي والتوصية بعقد اللقاء التنسيقي الثاني لمديري ومديرات الاشراف التربوي، إلى جانب التوصية برفع المشروع كاملا بعد التحكيم النهائي إلى مديري إدارات التعليم لاعتماده وكذلك التوصية باستمرار التنسيق بين الإدارات الخمس خلال تطبيق المشروع مع عقد لقاء فصلي لتقويم المشروع على مستوى إدارات تعليم المنطقة.