«النقل»: إنجاز 80% من المشاريع المتعثرة خلال عامين
الأربعاء / 17 / جمادى الأولى / 1440 هـ الأربعاء 23 يناير 2019 03:00
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
شرعت وزارة النقل في معالجة المشاريع المتعثرة خلال 2018، إذ أعادت 80% من تلك المشاريع إلى المسار الصحيح من أجل إنجازها، متوقعة الانتهاء منها خلال عامي 2019 - 2020.
وأشارت إلى أنها أعادت ترسية 66 مشروعا متعثرا من أصل 82 مشروعا؛ ما يسهم في الارتقاء بجودة الطرق ورفع مستوى السلامة عليها وتقليل نسبة الحوادث وحجم الخسائر الاقتصادية والاجتماعية التي تسببها.
وفي مجال السلامة المرورية حرصت الوزارة على تنفيذ تقنية الاهتزازات التحذيرية على طرق عدة؛ لتنبيه السائق بأنه قد خرج عن الطريق، في حال انشغاله عن القيادة بالهاتف أو غيره، أو عدم وضوح الرؤية بسبب الضباب أو الغبار، إذ بلغت الأطوال المنفذة ما يقارب 8 آلاف كيلومتر.
وانتهت الوزارة من معالجة 50% من النقاط السوداء (تحدد حسب خطورة الموقع بناء على معادلة حسابية مبنية على عدد حوادث الوفيات والإصابات الخطرة وحوادث التلفيات بأوزان مختلفة)، التي تم دراستها وتحديدها والبالغ عددها 81 نقطة خطرة.
كما يستمر العمل على تطوير وإعداد القطاعات السوداء والخطرة على الطرق (المواقع التي حدثت عليها 3 حوادث أو أكثر خلال سنتين مضتا)، وتطوير وإعداد قاعدة بيانات لمتابعة المشاريع الخاصة بسلامة الطرق، وقد نتج عن تنفيذ ما ذكر من مشاريع السلامة انخفاض عدد الحوادث على طرق الوزارة بنسبة 25% عن العام السابق، وسجلت الوفيات الناجمة عن الحوادث انخفاضا بنسبة 33%، وكذلك انخفضت الإصابات الناجمة عن الحوادث إلى ما نسبته 25.5%، وذلك بالتعاون مع جهات عدة. وذكرت الوزارة أنها قامت بفتح طرق ترابية وجبلية في مختلف مناطق المملكة بإجمالي أطوال 823 كيلو مترا، وانتهت من صيانة 145.132 ألف كيلومتر من الطرق الترابية والجبلية التي تربط القرى والهجر والمراكز، مفيدة بأن عقود الصيانة العادية والكهربائية والوقائية في 2018 قد بلغت 415 عقدا.
وبالنسبة للبلاغات التي تلقاها مركز الاتصال الموحد 938 في 2018، فأوضحت أن المركز تلقى أكثر من 22 ألف بلاغ عبر قنواته المختلفة، و73 ألف مكالمة عبر الاتصال الهاتفي بـ 938 إضافة إلى 2.2 ألف بلاغ من خلال تطبيق طرق، وتمت معالجة 99% من البلاغات وإغلاقها.
وحول جهود الوزارة في مسح وتقييم الطرق، فقد تم مسح وتقييم وتحديد نمط المعالجة المثلى لإجمالي أطوال مسارات الطرق بالمملكة، والتي بلغت 86921 كيلومترا، إضافة إلى الانتهاء من أعمال المسح التصويري الرقمي المتحرك للعناصر غير الرصيفية (لوحات إرشادية وتحذيرية وعلامات كيلومترية..وغيرها) للطرق بإجمالي أطوال 18907 كيلومترات، والمسح التصويري البانورامي للطرق لإجمالي أطوال 7600 كيلو متر. وأما في مجال التصميم فأشارت الوزارة إلى أنه تم طرح 35 مشروعا معتمدا في ميزانية 2018، وإعادة تصميم مخططات مقترحة لتقاطعات عدد من المشاريع من ضمنها طريق الفرعاء/ المطار بمدينة أبها لتقليل مساحة الممتلكات المنزوعة لصالح التقاطع حيث تم تقليل المساحة المنزوعة من 369.168م2 إلى 4.900م2، إصافة إلى الطرق المحيطة بجامعة الملك خالد بعسير، وتقاطع الصالة الملكية في مطار جدة، والطريق الإقليمي جنوب القريات، وتقاطع طريق تبوك مع الطريق الساحلي لضباء.
وفي ما يخص المخططات المعمارية التجميلية، فقد تم إعداد تصميمات لجسر صفوى - رحيمة بطول 700 متر، ولتقاطع أبو حدرية في الدمام. وبينت وزارة النقل بأن تلك المشاريع أسهمت في حصول المملكة على المرتبة الثانية عالميا في ربط الطرق، وارتفاع ترتيبها في جودة الطرق إلى المرتبة 30 بين حوالى 140 دولة في مؤشر ربط الطرق ضمن تقرير التنافسية العالمي 2018.
وأشارت إلى أنها أعادت ترسية 66 مشروعا متعثرا من أصل 82 مشروعا؛ ما يسهم في الارتقاء بجودة الطرق ورفع مستوى السلامة عليها وتقليل نسبة الحوادث وحجم الخسائر الاقتصادية والاجتماعية التي تسببها.
وفي مجال السلامة المرورية حرصت الوزارة على تنفيذ تقنية الاهتزازات التحذيرية على طرق عدة؛ لتنبيه السائق بأنه قد خرج عن الطريق، في حال انشغاله عن القيادة بالهاتف أو غيره، أو عدم وضوح الرؤية بسبب الضباب أو الغبار، إذ بلغت الأطوال المنفذة ما يقارب 8 آلاف كيلومتر.
وانتهت الوزارة من معالجة 50% من النقاط السوداء (تحدد حسب خطورة الموقع بناء على معادلة حسابية مبنية على عدد حوادث الوفيات والإصابات الخطرة وحوادث التلفيات بأوزان مختلفة)، التي تم دراستها وتحديدها والبالغ عددها 81 نقطة خطرة.
كما يستمر العمل على تطوير وإعداد القطاعات السوداء والخطرة على الطرق (المواقع التي حدثت عليها 3 حوادث أو أكثر خلال سنتين مضتا)، وتطوير وإعداد قاعدة بيانات لمتابعة المشاريع الخاصة بسلامة الطرق، وقد نتج عن تنفيذ ما ذكر من مشاريع السلامة انخفاض عدد الحوادث على طرق الوزارة بنسبة 25% عن العام السابق، وسجلت الوفيات الناجمة عن الحوادث انخفاضا بنسبة 33%، وكذلك انخفضت الإصابات الناجمة عن الحوادث إلى ما نسبته 25.5%، وذلك بالتعاون مع جهات عدة. وذكرت الوزارة أنها قامت بفتح طرق ترابية وجبلية في مختلف مناطق المملكة بإجمالي أطوال 823 كيلو مترا، وانتهت من صيانة 145.132 ألف كيلومتر من الطرق الترابية والجبلية التي تربط القرى والهجر والمراكز، مفيدة بأن عقود الصيانة العادية والكهربائية والوقائية في 2018 قد بلغت 415 عقدا.
وبالنسبة للبلاغات التي تلقاها مركز الاتصال الموحد 938 في 2018، فأوضحت أن المركز تلقى أكثر من 22 ألف بلاغ عبر قنواته المختلفة، و73 ألف مكالمة عبر الاتصال الهاتفي بـ 938 إضافة إلى 2.2 ألف بلاغ من خلال تطبيق طرق، وتمت معالجة 99% من البلاغات وإغلاقها.
وحول جهود الوزارة في مسح وتقييم الطرق، فقد تم مسح وتقييم وتحديد نمط المعالجة المثلى لإجمالي أطوال مسارات الطرق بالمملكة، والتي بلغت 86921 كيلومترا، إضافة إلى الانتهاء من أعمال المسح التصويري الرقمي المتحرك للعناصر غير الرصيفية (لوحات إرشادية وتحذيرية وعلامات كيلومترية..وغيرها) للطرق بإجمالي أطوال 18907 كيلومترات، والمسح التصويري البانورامي للطرق لإجمالي أطوال 7600 كيلو متر. وأما في مجال التصميم فأشارت الوزارة إلى أنه تم طرح 35 مشروعا معتمدا في ميزانية 2018، وإعادة تصميم مخططات مقترحة لتقاطعات عدد من المشاريع من ضمنها طريق الفرعاء/ المطار بمدينة أبها لتقليل مساحة الممتلكات المنزوعة لصالح التقاطع حيث تم تقليل المساحة المنزوعة من 369.168م2 إلى 4.900م2، إصافة إلى الطرق المحيطة بجامعة الملك خالد بعسير، وتقاطع الصالة الملكية في مطار جدة، والطريق الإقليمي جنوب القريات، وتقاطع طريق تبوك مع الطريق الساحلي لضباء.
وفي ما يخص المخططات المعمارية التجميلية، فقد تم إعداد تصميمات لجسر صفوى - رحيمة بطول 700 متر، ولتقاطع أبو حدرية في الدمام. وبينت وزارة النقل بأن تلك المشاريع أسهمت في حصول المملكة على المرتبة الثانية عالميا في ربط الطرق، وارتفاع ترتيبها في جودة الطرق إلى المرتبة 30 بين حوالى 140 دولة في مؤشر ربط الطرق ضمن تقرير التنافسية العالمي 2018.