اقتصاد

«افتياس»: 28 مشروعا لدعم 19 دولة عربية

المشاركون في اجتماع المساعدة من أجل التجارة للدول العربية «افتياس»، أمس (الثلاثاء).

حسين هزازي (جدة) h_hzazi@

كشفت أعمال اجتماع مجلس إدارة برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية «افتياس»، أمس (الثلاثاء)، بحضور نائب رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للشؤون الإدارية سيد آقا، نيابة عن الدكتور بندر حجار، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة المهندس هاني سنبل، بمقر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة، وجود 28 مشروعاً لدعم 19 دولة عربية، ضمن برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية «افتياس».

وأوضح آقا أن المشاريع المعتمدة من مجلس إدارة البرنامج شملت مجالات وقطاعات ذات أولوية للدول المستفيدة، تنوعت في زيادة التدفق التجاري وتخفيض كلفته من خلال تعزيز دور أداء إدارة المراكز الحدودية بين كل من السودان، ومصر، والأردن، والسعودية، والجزائر.

وشدد على عزم مجموعة البنك على مواصلة تقديم دعمها لبرنامج المبادرة استجابة لقرار القمة الاقتصادية العربية الرابعة المنعقدة في بيروت منذ يومين.

ونوه بشراكة أكبر مع الشركاء الإقليمين والدوليين للمساهمة والتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتصميم المرحلة الثانية من البرنامج، وتعبئة الموارد المالية اللازمة للشروع في تنفيذها في أقرب الآجال. من جانبه، لفت الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة المهندس هاني سالم سنبل إلى أن واقع المبادلات التجارية البينية بين الدول العربية، بقيت لفترة طويلة في حدود 5%، ثم ارتقت في الفترة من 2000 إلى 2017 إلى 10.8% ويعود ذلك لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية.