ثقافة وفن

الجناح السعودي يُكرِّم رواد المملكة في معرض القاهرة للكتاب

طارق طلبه (القاهرة)

قام الجناح السعودي المشارك ضمن فعاليات الدورة الخمسين «اليوبيل الذهبي» لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بتكريم عدد من رواد المملكة في مجالات شتى، من خلال تزيين الصالون الثقافي للجناح بصورهم الشخصية مرفق معها سيرتهم الذاتية.

وجاء ضمن قائمة التكريم، الأديب والمؤرخ السعودي الراحل عبدالله بن حمد الحقيل، الذي شغل العديد من المهام والمناصب الحكومية منها مدير إدارة الكتب والمقررات المدرسية، ومديراً مساعداً للتخطيط التربوي، وحصل على الماجستير من جامعة أوكلاهوما عام 1973 ميلادية.

وعُرف عن الحقيل اسهاماته المتعددة في مجالات اللغة والآداب وأدب الرحلات، حيث صدر له العديد من المؤلفات في هذه المجالات، وتوفى في 30 أكتوبر عام 2018.

كما جاء المحقق السعودي الموسوعي الراحل الشيخ سعد بن عبد الله بن جنيدل ضمن المكرمين من قِبل الجناح، حيث يُعد الراحل أحد الرواد السعوديين الموسوعيين المحققين في تاريخ الجزيرة العربية وجغرافيتها وآدابها.

وقد ولد الشيخ بن جنيدل في بلدة الشعراء، وتحديداً في عالية نجد، حيث تلقى تعليمه الأولي فيها، وحصل على بكالوريوس الآداب من قسم التاريخ في جامعة الملك سعود في الرياض، وعلى دبلوم عالي من كلية التربية، ثم عمل في مجال التعليم.

واشتهر بن جنيدل بريادته في تحقيق المواضيع الجغرافية في الجزيرة العربية خاصة عالية نجد، كما عُرف باهتمامه الواسع بالتراث واللغة والشعر، وكان رائدا في التحقيق والدراسة والتعمق في كتب البلدانيات القديمة، وله كثير من المؤلفات منها «عالية نجد من أعلام الأدب الشعبي»، و«ديوان بين الغزل والهزل»؛ وتوفى في شهر جمادي الأول عام 1427هـ.